استنفار بوزارة التعليم العالي بعد توصلها بعدد قياسي من طلبات التقاعد النسبي والاستقالة

مستجدات التعليم

07/10/2022 18:16:00

أخبارنا المغربية

استنفار بوزارة التعليم العالي بعد توصلها بعدد قياسي من طلبات التقاعد النسبي والاستقالة

أخبارنا المغربية- إلهام آيت الحاج

يبدو أن الجامعات المغربية مقبلة على مرحلة فراغ غير مسبوقة، بعدما أصبح عدد الأساتذة الجامعيين الراغبين في مغادرة السفينة في تزايد مطرد، سنة بعد أخرى، إلى أن وصل حاليا إلى رقم قياسي.

هذه المعطيات أكدتها مذكرة صادرة عن مدير الموارد البشرية بوزارة التعليم العالي، بتاريخ يوم أمس الخميس، والتي نبه فيها إلى تزايد طلبات الاستقالة والاستفادة من التقاعد النسبي في صفوف أساتذة التعليم العالي بالمغرب.

ووفقا لما جاء في المذكرة المذكورة، فإن وتيرة هذا النوع من الطلبات عرفت ارتفاعا متزايدا في الآونة الأخيرة، وهو ما يستوجب تغيير طريقة التعامل معها تفاديا لحدوث خصاص كبير في عدد الأساتذة والموظفين بالمصالح والمؤسسات الجامعية، مما سينعكس بشكل سلبي على نسبة التأطير البيداغوجي والإداري بالجامعات، خاصة وأن جل هذه الطلبات مذيلة بموافقة الرؤساء التسلسليين والهياكل الجامعية المختصة.

وطالب مدير الموارد البشرية، المفتش العام للوزارة بالنيابة، ورؤساء الجامعات، وغيرهم من المسؤولين، باستحضار المصلحة العامة عند البت في هذه الطلبات، وعدم الموافقة عليها إلا في الحالات القصوى والمبررة، خاصة وأن تأشيرهم عليها يفتح الباب أمام لجوء المعنيين بالأمر إلى المحاكم الإدارية من أجل الطعن، في حالة رفض هذه الطلبات. 

مجموع المشاهدات: 27708 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (7 تعليق)

1 - لحسن
توضيح
الهروب الجماعي الأساتذة يبين التهميش الدي طال هذه الفئة وحرمانهم من حقوقهم المشروعة من ترقية وتحسين الاجور والبريمات والتعويضات التي يستفيد منها زملائهم في القطاعات الأخرى.
مقبول مرفوض
1
2022/10/07 - 07:14
2 - Hicham ben taieb
ارجوكم
ما بقى فالتعليم ما يعجب.. لا وضعية اجتماعية لا احترام لا فلوس لا تا وزا... اصبح حلم الاستاذ التقاعد النسبي او الهجرة لاي بلد يقدر المهنة... اسأل اي تلميذ من يريد ان يصبح استاذ؟ يتمنون الهجرة والعمل في غسل الصحون بدل ممارسة هذه المهنة المتعبة..
مقبول مرفوض
45
2022/10/07 - 07:50
3 - سفيان
طبيعي ما يحدث
أمام تهديد الموظفين بالقرارات المجحفة لإصلاح منظومة التقاعد و تحميل الموظف عبء هذا الإصلاح الذي سيمس بجيبه و كرامته و أسرته ومستقبله فماذا تنتظرون منه؟ ان يقول لكم نعم نحن مع التغيير الذي سيضر بنا؟ لا و الله ان ماتعتزم الحكومة الاقدام عليه إفساد و ليس إصلاح بل انها تتغافل عن مسؤوليتها في وصول الصندوق إلى هذه الوضعية المزرية وتريد تحميل المسؤولية كلها للموظف الذي لا حول له و لا قوة
مقبول مرفوض
5
2022/10/07 - 10:19
4 - Med ben ali
Med ben ali
السياسة التي تنهجها الوزارة لاترقى الىتطلعات الاساتذة لذلك يفضلون الهجرة التي تقدر قيمة الاساتذة
مقبول مرفوض
3
2022/10/07 - 10:36
5 - الحو
ناقوس الخطر وصل دقه إلى التعليم الجامعي مع الأسف الشديد
بعد المغادرة الطوعية سنة 2005 عانت جميع الإدارات نقصا حادا في الأطر الكفءة وابتداء من سنة 2010 أصبح جل المدرسين يفكرون في التقاعد النسبي بشرط 25 سنة فقط مع شرط موافقة الإدارة بعدما كان هذا التفكير غائبا في أذهان التعليم الابتدائي و الثانوي بشطريه ،ثم أصبح الكل يفكر في المغادرة (تيطلبو السلة بلا عنب )و الأسباب عديدة لا مجال لذكرها . كم من أستاذ غادر وعلى مضض التدريس و مع كامل الأسف .
مقبول مرفوض
5
2022/10/07 - 10:51
6 - نور
تشجيع
انا اشجع كل استاذ مقبل على هذه الخطوة. المستقبل لا يبشر بالخير. ومشروع إصلاح صندوق التقاعد على حساب الموضف المسكين يزيد الطين بلة. الاستاذ اصبحة هو الحلقة الضعيفة في المنضومة. والوزارة مع تواطؤ النقابة يبيعون ويشترون في الاستاذ لحسابات سياسية. اللهم التقاعد النسبي ونمشي ندير شي مشروع نصور الفلوس ولا نحرق دمي فهاد مع هاد الناس على والو
مقبول مرفوض
3
2022/10/08 - 01:43
7 - حسناء
????
حتى قط مكيهرب من دار العرس. هدا مانسميه بالسخط الجماعي. سؤال المطروح هو علاش هد السخط من صفوة المجتمع؟ يعني التدبير الكييدي للوزارة والاصلاحات الترقيعية مخلات حتى مغربي بخاطرو الا الراسماليين.
مقبول مرفوض
2
2022/10/08 - 02:09
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟