هل تدعو فعلا إلى التفرقة بين أطفال المغرب؟.. صورة تعبيرية في مقرر السنة السادسة تُثير الجدل (صورة)

مستجدات التعليم

08/10/2022 12:53:00

أخبارنا المغربية

شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في حكومة عزيز أخنوش شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة في حكومة عزيز أخنوش

أخبارنا المغربية ــــ الرباط

أثار درس في مقرر السادسة ابتدائي، جدلا واسعا في صفوف المتتبعين والمهتمين بالشأن التعليمي في المغرب، وكذا في أوساط الشغيلة التعليمية.

ويتطرق الدرس إلى اختلاف أصول التلاميذ المغاربة وهوياتهم ودياناتهم، حيث يجيب كل واحد منهم عن سؤال الأستاذ، عن طريق ذكر اسمه وأصوله.

والصورة التعبيرية، التي يتوفر موقع "أخبارنا المغربية" الإخباري على نسخة منها، تضم أجوبة التلاميذ، التي تظهر أسماءهم وجذورهم الأصلية، حيث الصحراوي، الأمازيغي، العربي، الأندلسي، المسلم، واليهودي...

ففي الوقت الذي اعتبر فيه المدافعون عن الدرس، أنه يظهر التنوع الهوياتي للمغرب، ويدعو بطريقة غير مباشرة إلى التعايش، ويربي الأطفال على أهمية الاختلاف داخل المجتمع المغربي، ويذكرهم باختلاف مشارب الثقافة والهوية الوطنية، انبرى فيه المعارضون إلى طرح وجهات نظرهم ووجهوا انتقادات لاذعة للقيمين على الشأن التعليمي.

ويرى المعارضون، أن الدرس\الصورة التعبيرية، تدعو صراحة إلى التفرقة بين التلاميذ\الأطفال المغاربة، الذين لم "ينضجوا" بعد لاستيعاب التنوع الهوياتي لبلدهم، بل منهم من ذهب بعيدا واعتبر الأمر مقصودا، وقال في هذا الإطار:"سياسة فرق تسد".

من جانبهم، وجه بعض المهتمين بالشأن التعليمي، انتقادات وُصفت باللاذعة إلى القطاع الوصي على التعليم، وطالبوه بالتدخل الفوري لحذف الدرس المشار إليه، مشيرين إلى أن بيداغوجيا التعليم خصوصا لدى الأطفال، تتعارض كليا مع ما تضمنته الصورة التعبيرية.

مجموع المشاهدات: 21422 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟