فيدرالية جمعيات الآباء تُعدّد بعضا من اختلالات الدخول المدرسي الحالي

مستجدات التعليم

12/10/2022 09:56:00

أخبارنا المغربية

فيدرالية جمعيات الآباء تُعدّد بعضا من اختلالات الدخول المدرسي الحالي

أخبارنا المغربية - محمد اسليم 

عبرت الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء و أمهات و أولياء التلامذة بالمغرب، وهي تتابع باهتمام بالغ وعناية فائقة مجريات الدخول المدرسي الحالي، عن أسفها الشديد لبطء الدينامية التواصلية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة مع المكتب الوطني للفيدرالية مما انعكس - حسبها - سلبا على معالجة مجموعة من الاختلالات التي كانت الفيدرالية تنبه لها بشكل استباقي يحول دون حدوثها أو الحد من تداعياتها على المؤسسات التعليمية.

الفيدرالية وفي بيانها الذي توصلت أخبارنا بنسخة منه، سجلت العديد من الاختلالات التي أثرت سلبا على الدخول المدرسي ومنها: 

الارتباك والبطء الذي ميز عمليتي التسجيل وإعادة التسجيل بالنسبة لعدة مؤسسات تعليمية على امتداد ربوع التراب الوطني.

عدم توفر الكتب الدراسية المقررة في فضاءات تسويقها بالأعداد الكافية لتمكين كل المتمدرسين من التوفر عليها مع انطلاق الموسم الدراسي.

الارتباك والارتجال الحاصلين في جداول حصص الأساتذة والتلاميذ بمبررات غير معقولة.

التأخر غير المبرر في سد الخصاص من الأطر التربوية والإدارية في بعض التخصصات والمستويات وتأثيره السلبي على انطلاق الدراسة في الآجال المحددة.

تعثرات ومشاكل مرتبطة بالتوجيه وبإعادة التوجيه بالنسبة لسلكي التعليم الثانوي، وبالخصوص بالنسبة للموجهين للتعليم المهني (بكالوريا خدماتية) مما يطرح التساؤل حول احترام رغبات وتطلعات وطموحات المتعلمين المعنيين.

استمرار ظاهرة اكتظاظ الأقسام، رغم ما نصت عليه المذكرات الوزارية الصادرة في الموضوع، وانعكاساتها السلبية على جودة التعليم وفي تفاقم العديد من الظواهر غير المرغوب فيها داخل الفضاءات المدرسية.

تعثرات مرتبطة بالداخليات وبدور الطالب والطالبة وبالنقل المدرسي في الوسط القروي والشبه القروي.

 الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وأباء وأولياء التلاميذ بالمغرب وهي تقف عند تلك المعيقات ركزت على إيمانها الراسخ في نجاعة الحوار المستمر والبناء بينها وبين الوزارة الوصية في إطار مقاربة تشاركية تستبق وتجاوز تلك الهفوات يقول بيان الفيدرالية. 

مجموع المشاهدات: 3219 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟