عاجل.. الرفع من أجور أساتذة التعليم العالي بات رسميًّا اعتبارًا من عام 2023

مستجدات التعليم

20/10/2022 17:09:00

أخبارنا المغربية

عاجل.. الرفع من أجور أساتذة التعليم العالي بات رسميًّا اعتبارًا من عام 2023

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

وقّع عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، قبل قليل في العاصمة بالرباط، اتفاقا بين الحكومة والنقابة الوطنية للتعليم العالي، يقضي بتأهيل وتجويد منظومة التعليم العالي.

ويروم هذا الاتفاق، وفق بلاغ صحافي، ردّ الاعتبار وتعزيز جاذبية مهنة الأستاذ الباحث، فضلا عن الانفتاح على الكفاءات المغربية بالخارج، فضلا عن ضمان ظروف اشتغال أحسن لفائدته.

كما يهدف الاتفاق عينه إلى تثمين مجهودات الأستاذ الباحث في مجالات التدريس والبحث والتأطير، بالإضافة إلى تعزيز مكانة الجامعات وتأهيلها لاستقطاب الكفاءات.

هذا وينص الاتفاق ذاته على تحسين الوضعية المادية لهيئة الأساتذة الباحثين ‏بالتعليم العالي وبمؤسسات تكوين الأطر العليا، من ‏خلال مراجعة نظام التعويضات المخول ‏لها، إذ ستصرف هذه التعويضات على امتداد 3 سنوات ابتداء من فاتح يناير 2023.

تجدر الإشارة إلى أن الاتفاق وقع عليه كل من عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وفوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، ثم محمد جمال الدين الصباني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للتعليم العالي.

مجموع المشاهدات: 17813 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (7 تعليق)

1 - Yousra
زيد الشحَمة..... المعلوف
والله لست أدري لماذا هذه الزيادة في أجور أساتذة التعليم العالي. يعملون ساعتين في الأسبوع ويقضون معظم أوقاتهم في المدارس العليا الخصوصية ويتركون الطلبة لمصيرهم المجهول لأن معظمهم يتغيبون فهم يعيشون مابين المغرب وخارج المغرب. الزيادة أعطوها لمن يستحقها من الموضفين البسطاء وليس لهؤلاء السماسرة أصحاب النقط مقابل المال والجنس.
مقبول مرفوض
-4
2022/10/20 - 05:32
2 - اامصطفى
زيد الشحمة في المعلوف
تأتي هذه الزيادة في وقت يعاني فيه مئات الألاف من الشباب المثقفين من البطالة وعموم الشعب المغربي من الغلاء بدعوى جا ذبية الجامعة وتطوير البحث العلمي وفي الحقيقة لايوجد في الجامعات المغربية من البحث العلمي إلا النذر القليل والدليل على ذلك المراتب المدنية التي تحتلها الجامعات المغربية. فقد أصبحت النقابات مجرذ لوبيات مصالح لمن تدعي أنها تمثيلهم ففي اغلب الحوارات اذا لم أقل في كلها فلا تتحدث هذه التمثيليات إلا عن الرفع من الأجور وحتى ولو كانت هده الأجور سمينة بالنسبة لمستوى العيش في المغرب فلك الله أيها المغربي المسكين
مقبول مرفوض
-12
2022/10/20 - 06:01
3 - مكناسي
العجب
زد الشحمة في ظهر المعلؤف.ومادا عن اساتدة التعليم الاولي المرميين في البوادي
مقبول مرفوض
-2
2022/10/20 - 06:50
4 - عبد الحفيظ
حسبنا الله ونعم الوكيل
باقي المأجورين 20 درهم تعبئة و 5 دراهم زريعة . اين العدالة بين المأجورين. بالأمس الاطباء و اليوم الأساتذة الجامعيون. و باقي الفئات التفقير الممنهج
مقبول مرفوض
3
2022/10/20 - 07:09
5 - مواطن غيور
عالم التناقضات
__ امر غريب هذه الزيادة وقع عليها لقجع وهو يردد : لا تأثير لها على ميزانية الدولة وانها جاءت في ال قت المناسب بينما في آخر لقاء للقجع مع النقةبات كان يؤكد على مراجعة الضريبة فقط . السؤال موجه الى لقجع ما هذه التناقضات هذه مجموعة حلال عليها واخرى حرام عليها ؟
مقبول مرفوض
3
2022/10/20 - 11:21
6 - عبد الله
حسبنا الله ونعم الوكيل
مبروك على الأساتذة الجامعيين و الأطباء. باقي المأجورين 20 درهم تعبئة و 5 دراهم زريعة شهريا
مقبول مرفوض
2
2022/10/20 - 11:48
7 - علي او عمو
لا فرق بين أساتذة التعليم العالي و أساتذة الأسلاك الأخرى ؟
نُسائل (السلطات) ماذا عن الاتفاقيات التي وقّعتها مع (النقابات) منذ 2011 و ما يَليه ؟ لقد نقضت (الحكومات) المُتلاحقة وُعودها في تحسين وضعية رجال و نساء التعليم الذين يسهرون على تربية و تعليم الأجيال جيلاً بعد جيلٍ و هم مُجمَّدو الأجور لعقود. و لكن ماذا تنتظر من (سلطات) تقمع رجال التعليم في ميادين المظاهرات الاحتجاجيّة في الوقت الذي تقوم دول العالم بأسره بتكريم أساتذتها من خلال الاهتمام بشؤونهم مادّيّاً و معنويّاً لكونهم ساداة الأمم.
مقبول مرفوض
0
2023/06/24 - 02:26
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟