بعدما وصفهم علانية ب"ضعيفي المستوى".. أولياء أمور "طلبة أوكرانيا" يردون على الوزير "ميراوي" ويتجهون للتصعيد

مستجدات التعليم

24/10/2022 10:01:00

أخبارنا المغربية

بعدما وصفهم علانية ب"ضعيفي المستوى".. أولياء أمور "طلبة أوكرانيا" يردون على الوزير "ميراوي" ويتجهون للتصعيد

أخبارنا المغريية- محمد اسليم 

عبرت جمعية آباء وأمهات طلبة المغرب بأوكرانيا عن تفاجئها من تصريح لوزير التعليم العالي أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، والذي نعت فيه الطلبة العائدين من أوكرانيا بضعف مستواهم التعليمي. 

الجمعية، وفي بلاغ لها توصلت أخبارنا بنسخة منه، عبرت عن رفضها للتصريح المذكور، كونه يسيء، حسب تصورها، ليس فقط لطلبة المغرب العائدين قسرا من أوكرانيا، وإنما أيضا يسيء إلى خريجي الجامعات الأوكرانية بصفة خاصة، ودول شرق أوروبا بصفة عامة، مضيفة أنه - أي التصريح - يسيء إلى علاقة المغرب بأوكرانيا خصوصا أنه يتزامن وتعيين سفير رسمي بالمملكة، و محذرة من سلبياته كونه يحتقر ويطعن في كفاءة َوأطر أوكرانيا. 

البلاغ شجب تصريح الوزير باعتباره تصريحا ينم على التنمر والتمييز تجاه أبناء شريحة كبيرة من أبناء هذا الوطن، وفق تعبيرها، كما اعتبره عنفا نفسيا في حق الطلبة الذين عانوا من ويلات الحرب وتبعاته. 

وذكرت الجمعية السيد الوزير أنها اعتبرت المباراة منذ البداية إقصائية وتمييزية، وليست معيارا للتفوق وللمستوى العالي، لأن المباراة تحدد بالطلب وليس بالعرض، وأن جل الطلبة قاطعوا المباراة لقناعتهم لغياب المصداقية والنزاهة، والشروط المجحفة، وعدم الثقة في الوزارة التي لم تف بوعودها.

 الجمعية دعت في النهاية كافة أسر وعائلات طلبة المغرب بأوكرانيا، وخريجات وخريجي جامعات ومعاهد أوربا الشرقية سابقا للمشاركة في الوقفة الاحتجاجية التي ستنظمها أمام البرلمان يوم الخميس 27 أكتوبر الجاري.

مجموع المشاهدات: 13139 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (7 تعليق)

1 - Yoyo
كفى
كفى من المصطلحات الرنانة كالتنمر وغيرها،اتريدون ابتزاز دولة وشعب،لو لم يكن أطفالكم دون المستوى لما إسلامهم لاوكرانيا،كان بودكم بالاحتفاظ بفلذات أكبادكم قربكم وما تؤدونه لاوكرانيا خصصوه لابنائكم بمؤسسات خصوصية،أما المستوى فالبفعل مستوى الدول الشرقية بالمصالح القديم متدني مقارنة مع مستوي المغرب
مقبول مرفوض
-2
2022/10/24 - 10:15
2 - مغبر عبدالمولى
حول طلبة اوكرانيا
فعلا مستوى التعليم متدني بالمعسكر الشرقي الشهادات العلمية توزع على من هب ودب مستوى التعليم العالي بالمغرب يتفوق على نظيره بهاته الدول
مقبول مرفوض
5
2022/10/24 - 11:31
3 - مغربي
سبب المقاطعة
الطبلة قاطعوا لأنهم يعرفون النتيجة.وأنهم لن يستطيعوا النجاح فيها لأن الذين قاطعوا مستواهم أسوأ
مقبول مرفوض
6
2022/10/24 - 12:17
4 - Momo
محق
اوكرانيا من الدول الأكثر فسادا في العالم، سبب رئيسي لعدم تواجدها داخل الاتحاد الأوروبي، الشواهد تباع على الارسفة فما بالك المعاهد و الجامعات. فليس غريب ان يكون هؤلاء الطلبة ضعيفي او منعدمي المستوى، فلو كانو كدلك لأتموا دراستهم في بلد بمستوى دراسي أعلى من المغرب
مقبول مرفوض
6
2022/10/24 - 12:40
5 - Jam
صدق الوزير و…
ما قاله الوزير هو الواقع الذي يتعامى عنه العامة ضعف المستوى الاكاديمي لطلبة او خريجي جامعات روسيا او اكرانيا ناهيك عن من اشتروا الدبلوم او الامتحانات ووووووً….
مقبول مرفوض
-1
2022/10/24 - 01:40
6 - سوسن
غيورة على مستوى التعليم
فعلا, مستوى خريجي الجامعات الخصوصية باوكرانيا ضعيف لعدم انتقاء الطلبةاعتمادا على نقط الباكالوريا بل هدفهم هو مادي فقط. وتعتبر ملاذا للفاشلين في المغرب.
مقبول مرفوض
-1
2022/10/24 - 02:15
7 - محمد
قليل من التواضع من فضلكم.
متى كان طلبة يدافعون على من يهين طلبة آخرين؟ بالأمس القريب كان الطلبة المغاربة يتصدون بقوة لكل من يهاجم ويمس كرامتهم بنعتهم بأرذل الصفات. واليوم سبحان الله أصبح طلبة يناصرون بدون حياء من يجرأ على التهجم على طلبة آخرين لم تتاح اجتياز المبارة بنفس لغة التدريس التي تلقوا بها العلم والمعرفة في البلد الذي كانوا يدرسون بمعاهده وجامعاته التي تحتل مراتب علمية محترمة ومشرفة بين آلاف المؤسسات عبر العالم.
مقبول مرفوض
0
2022/10/25 - 11:30
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟