فاعل تربوي يُسائل مُجددًا شروط "وزارة بنموسى" لاجتياز امتحان توظيف 20 ألف أستاذ

مستجدات التعليم

08/11/2022 12:54:00

أخبارنا المغربية

وزير التربية الوطنية وزير التربية الوطنية

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

جدّد عبد الوهاب السحيمي، فاعل تربوي، رفضه لشروط وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الواجب توافرها لدى المجاز المقبل على اجتياز مباراة توظيف 20 ألف أستاذ جديد.

ووصف السحيمي الشروط المتضمنة في إعلان وزارة بنموسى بـ"الإقصائية والبائدة وغير المفهومة البت"، مضيفا أن "شرط السن المثير لجدل واسع منذ السنة المنصرمة "غير مقبول نهائيا".

الفاعل التربوي أردف: "ليس مفهوما أن يوضع شرط إصدار حكم قضائي سالب الحرية"، متسائلا في هذا الإطار: "كيف يمكن الحديث عن إعادة تأهيل وإدماج السجناء ونحن نقصيهم من هكذا حقوق؟".

كما تساءل، أيضا، في هذا الصدد: "ما ذنب سجين اعتقل على خلفية خطأ واعترف بعد ذلك بخطئه وقضى كل وقت عقوبته السجنية وهو يدرس ويحصل الشهادات العليا".

ولم يفوت السحيمي الفرصة دون أن يقول: "كيف يمكن له أن يقضي عقوبتين على خلفية خطأ واحد: عقوبة السجن وعقوبة الإقصاء من المشاركة في المباريات الوطنية؟".

كما طالب المصدر نفسه وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بـ"توضيح المقصود من شرط القدرة البدنية"، لافتا إلى أن "موضوع عدم الارتباط بعقد عمل مع أي مؤسسة خاصة؛ لا يمكن تفسيره الا بالانبطاح التام للوبي القطاع الخاص".

تجدر الإشارة إلى أن الوزارة الوصية على القطاع أعلنت أمس الاثنين، أن الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ستنظم مباريات لتوظيف 20 ألف أستاذ جديد.

مجموع المشاهدات: 7237 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (5 تعليق)

1 - نهار سعد
التعليم ليس مؤسسة خيرية
إصلاح منضومة التعليم يجب ان ترافقها جرأة و مواقف حازمة في اتخاد قرارات تقطع مع الريع والعاطفة فلا يمكن أن نرتقي بتعليم منتج وفعال ونحن نتساهل مع من يدخل غماره يجب ان يتم اختيار الاطر التعليمية من ذوي الكفاءات والذين يتوفر فيهم شرط الانضباط والتميز لينتج لنا جيلا منتجا وليس فقط جيل مستهلك وهاذا لن يكون إلا بضبط الامور وتشديد إجراءات الانتقاء بموضوعية وعقلانية وليس بالعاطفة والتي كانت سببا في تفويت الكثير من التنمية والتقدم على بلادنا
مقبول مرفوض
4
2022/11/08 - 02:27
2 - رزين
مغربي حر
شرط السن مطلب اساسي في الولوج لاي وظيفة عبر العالم لان المردودية مرتبطة أساسا بعامل السن و إلا لا داعي ايضا للإحالة على التقاعد . مهمة التعليم تكوين و تربية الاجيال يعني انه قطاع حساس و مصيري للأمة و عليه لا يجب ان ينظر اليه على انه قطاع لامتصاص البطالة على حساب الكفاءة و النجاعة و المردودية و الانضباط يوفر الوظائف لمن لا وظيفة له بل يجب ان يكون قطاعا يخضع لمعايير دقيقة و صارمة لاختيار نسائها و رجالها للنهوض بهذا القطاع الحيوي و رد الاعتبار اليه. شخص في 45 او حتى 40 سنة بدأت مردوديته في التقلص و محشو بافكار نقابية مبالغ فيها لا تخدم الصالح العام.
مقبول مرفوض
-2
2022/11/08 - 02:34
3 - محمد
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
من غير المعقول ان تحرموا ابناء الشعب من اجتياز المباريات وتقيدوهم بشروط السن.عارعلى سي بن موسى ان ن يفعل هذا.
مقبول مرفوض
0
2022/11/08 - 03:55
4 - الطيب
مسؤول غريب عن أبناء الشعب
التوظيف بالتعاقد وشرط السن في 30، هذا إقصاء لابناء الشعب من مسؤول غريب عن أوضاع أبناء الشعب، كل من له القدرة البدنية والعقلية من حقه التوظيف في مؤسسات بلاده، على الحكومة مراجعة سلوكها، لا شك انه لا شعبي. الاستاذ بسن الثلاثين والوزير سبعيني وكذلك البرلماني ،أجور خيالية مع النهاية بمعاشات تقاعد خيالية كذلك! المغرب وطن الجميع، العيش الكريم للجميع ،من رأى منكرا فليغيره، اللهم اسقينا الغيث ولا تجعلنا من القانطين، فقط رحمتك التي تعم جميع مخلوقاتك.
مقبول مرفوض
0
2022/11/08 - 04:00
5 - لحسن
توضيح
على الوزارة الالتزام ياليت المحدد قانونيا للولوج للوظيفة فالشرط المحدد من طرف الوزارة مجحف ويتنافى مع شروط الولوج إلى الوظيفة.
مقبول مرفوض
0
2022/11/09 - 02:05
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟