77% من التلاميذ لا يُجيدون القراءة بالعربية.. السحيمي لـ"أخبارنا": مخلفات "كورونا" متواصلة

مستجدات التعليم

12/11/2022 13:29:00

أخبارنا المغربية

صورة تعبيرية صورة تعبيرية

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

يرى عبد الوهاب السحيمي، فاعل تربوي، أن الأرقام التي قدمها شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، القاضية بكون 77% من تلامذة التعليم الابتدائي لا يتقنون قراءة نص باللغة العربية، (الأرقام) "متوقعة ومخيفة في الوقت نفسه، وتعكس كذلك الوضع الصعب الذي تعيش على وقعه المنظومة التربوية في بلادنا".

وتابع السحيمي، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، أن "النتائج التي تقدمها عدد من التقارير الرسمية، سواء الوطنية أو الدولية، مقارنة مع المبالغ المرصودة بالمنظمة التربوية، لا ترق إلى مستوى تطلعات الشعب".

الفاعل التربوي نفسه أردف أن "المنظومة التعليمية لا تزال تعاني من مخلفات كورونا على مستوى تعلمات التلاميذ"، موضحا أن "هذا نتيجة سوء تدبير ظروف الجائحة من لدن المسؤولين عن قطاع التربية الوطنية".

واستطرد المتحدث ذاته أن "رجال ونساء التعليم لم يذخروا جهدا في تحسين مستوى التلاميذ بشكل شخصي وفردي؛ بيد أن الأساتذة غير قادرين على تعويض الدولة والحكومة والقيام بمهامها".

كما استحضر السحيمي، أيضا، "عددا من المشاكل التي تساهم في بلوغ هذه النتيجة المؤسفة؛ ألا وهي عدم تسوية عدد من الملفات العالقة، فضلا عن ضعف التكوينات ومواكبة الأساتذة ماديا ومعنويا ونفسيا، علاوة على الاكتظاظ داخل الأقسام".

تجدر الإشارة إلى أن التقرير الذي قدمه بنموسى، أول أمس الخميس، تضمن معطيات صادمة؛ ضمنها أن 77 في المائة من تلاميذ التعليم الابتدائي لا يتقنون قراءة نص باللغة العربية من 80 كلمة فقط، ثم 83 في المائة لا يجيدون قراءة نص بالفرنسية من 30 كلمة، وكذا 90 في المائة من التلاميذ لم يتمكنوا من المقرر الدراسي.

مجموع المشاهدات: 4440 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (1 تعليق)

1 - عصام السليمي
الحقيقة
ليست كورونا السبب بل تغيبات اشباه الاساتذة المتطفلين على المهنة تحت كذبة الاضراب وصاحبنا المستجوب واحد منهم مع ان الاضراب له ضوابطه وقانونه
مقبول مرفوض
0
2022/11/12 - 03:04
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟