السحيمي لـ"أخبارنا": نرفض مضامين الاتفاق الجديد.. والنقابات تتحمل مسؤولية أوضاعنا

مستجدات التعليم

17/01/2023 13:57:00

أخبارنا المغربية

السحيمي لـ"أخبارنا": نرفض مضامين الاتفاق الجديد.. والنقابات تتحمل مسؤولية أوضاعنا

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

أبدى عبد الوهاب السحيمي، فاعل تربوي، رفضه لمضامينه محضر الاتفاق الموقع عليه، قبل أيام، من لدن الحكومة والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية.

وحمّل السحيمي، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، مسؤولية ما آلت إليه أوضاع المنظومة التربوية إلى النقابات التعليمية، علاوة على الأساتذة والأستاذات.

هذا الطرح أعزاه الفاعل التربوي إلى تقاعس النقابات وتهاون الأساتذة على حد سواء، فضلا عن تسجيل ضعف كبير في عدد رجال ونساء التعليم الذين ينخرطون في الإضراب، الذي يخوضه المتضررون احتجاجا على أوضاع غير مقبولة.

السحيمي شدد، كذلك، على أن "رفضنا لهذا الاتفاق دفعنا، نحن حاملي الشهادات، إلى إصدار بلاغ في الموضوع، نعبر من خلاله عن عدم اتفاقنا مع المحضر الموقع عليه بين النقابات التعليمية والحكومة".

وزاد المصدر نفسه أنه "لا يمكن التوقيع على اتفاق 13 يناير الحالي ولدينا اتفاق سابق (14 يناير المنصرم) لم يُنزل ولم تتم أجرأته، لافتا إلى أن "هذا دليل على أن لا نية للحكومة ومعها الوزارة لتحقيق مطالب تنسيقية حاملي الشهادات؛ ما يعني أن الحكومة تبحث عن فرصة لكسب الوقت وهدره من أجل جرجرة الأساتذة".

هذا ولم يفوت الفاعل التربوي الفرصة دون أن يقول إن "اتفاقا من هذا الحجم المفروض فيه أن يهدئ نفوس الشغيلة التعلمية ويُدخل السرور على صدورها، لا أن تغلي منصات التواصل الاجتماعي نتيجة مضامين أجمع الأساتذة على رفضها جملة وتفصيلا ولا تخدم المنظومة التربوية".

تجدر الإشارة إلى أن عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، صرّح عقب اللقاء مع النقابات نفسها أن "يوم السبت عرف التوقيع على اتفاق تاريخي، يهدف إلى إقرار نظام أساسي موحد لجميع الأطر التعليمية والتربوية"، كاشفا أنه "تم الاتفاق على إمكانية تطوير العمل، وتحسين وضعية الأساتذة والأطر المشتغلة في قطاع التربية الوطنية".

كما لفت أخنوش، خلال تصريح قدمه لوسائل الإعلام، إلى أن الحكومة تروم من خلال الاتفاق الموقع عليه إلى "خلق الجاذبية والاستثمار في المنظومة التربوية، حتى يكون قطاعا مهنيا ذا مردودية"، كاشفا أن "التعليم من أولويات الحكومة منذ تنصيبها، حتى يحظى التلاميذ بتعليم ذي جودة وفاعلية".

مجموع المشاهدات: 8275 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 - معلم
تساؤل
التساؤل المطروح يتجلى خاصة في التواريخ المحددة لأجرأة ما تم الاتفاق عليه.كان من الأجدر أن تسوى الملفات بأثر رجعي لتظهر الحكومة حسن نيتها وتكسب بعض الثقة التي فقدتها سابقتها. الملفات العالقة قديمة والظلم الذي طال مجموعة من الفئات واضح بارز يحتاج جبر الضرر كأقل عربون عل صدق النوايا.والله المستعان
مقبول مرفوض
-56
2023/01/17 - 02:52
2 - متتبع حيران بين حقين
النضال من اجل البروز السياسي
نرفض الكائنات المتسلقة باسم النضال،تجدهم دائما وكان لا مهام لهم في الاقسام...عودوا الى موقعكم الطببعي وكفى من التسلل باسم النضال...لقد ميعت الدولة هذا القطاع بهذا المدعو النضال
مقبول مرفوض
54
2023/01/17 - 02:54
3 - متابع
خوصصة التعليم
الجاذبية والاستثمار في المنظومة التربوية، حتى يكون قطاعا مهنيا ذا مردودية"، هدا يعني خوصصته او التعليم مقابل المال
مقبول مرفوض
62
2023/01/17 - 03:30
4 - احمد
ثروة البللد
هذا السحيمي لا يعرف فقط إلا لغة الإضراب .لا يهمه مصلحة جيل من الأطفال والشباب الذي يعتبر الثروة الحقيقية للبلاد .يساهم بإضرابه في قتل الزمن المدرسي وفي الهدر المدرسي .أنا لست ضد الحقوق المشروعة ولكن يجب البحث عن إمكانيات وطرق أخرى للنضال .وكفى لجعل التلميذ هو الضحية دائما.
مقبول مرفوض
-2
2023/01/17 - 03:53
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟