رفضُ أساتذةٍ "مسك النقاط" متواصلٌ.. عكوري لـ"أخبارنا": الضّغطُ على الوزارة بالتلاميذ مرفوضٌ

مستجدات التعليم

19/01/2023 16:57:00

أخبارنا المغربية

رفضُ أساتذةٍ "مسك النقاط" متواصلٌ.. عكوري لـ"أخبارنا": الضّغطُ على الوزارة بالتلاميذ مرفوضٌ

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

بعد الانتقادات التي ترافق إضرابات "الأساتذة المتعاقدين"، احتجاجا على مطلب الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية وإسقاط مخطط التعاقد؛ قرر "أطر الأكاديميات"، بلغة وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، سلك طرق جديدة للاحتجاج، حتى "تضمن" للمتعلمين حقهم في التمدرس بشكل طبيعي.

هذه الطريقة تتجلى في قرار "تنسيقية المفروض عليهم التعاقد" عدم إدخال نقاط التلاميذ في "منظومة مسار"، الخاصة بالدورة الأولى لهذه السنة الدراسية، كشكل احتجاجي من لدن الأساتذة من أجل الضغط على "وزارة بنموسى"، قصد تحقيق مطالبهم التي يقولون إنها "عادلة ومشروعةا".

نور الدين عكوري، رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلامذة بالمغرب، يرى أن "إصرار التنسيقيات على مواصلة مقاطعة إدخال النقاط في 'منظومة مسار' يجب تجاوزه"، رافضا أن "يكون التلميذ رهينة في أي محطة نضالية يخوضها الأساتذة المحتجون".

وتابع عكوري، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، أن "حق التلاميذ في التمدرس مكفول، وليس مقبولا أن نقايض نقاط التلاميذ بالملف المطلبي لرجال ونساء التعليم".

رئيس الفدرالية عينها لفت إلى أنه "في الوقت الذي وقعت فيه الحكومة مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، (وقعت) على محضر اتفاق يخص النظام الأساس الموحد، لحل مجموعة من مشاكل رجال ونساء التعليم؛ يبدو أن الأساتذة ما يزالون يربطون مطالبهم وأشكالهم الاحتجاجية بالتلاميذ".

وشدد عكوري على أنه "من واجب الأساتذة إدخال النقاط في 'منظومة مسار'، حتى تسير الدراسة بشكل طبيعي، وتبدأ وتنتهي في الوقت المبرمج لها"، مشيرا إلى أن "النقاط تدخل في عمل الأستاذ ولا يجب اللعب بها".

وأبدى رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلامذة بالمغرب رفضه لـ"خطوة الأساتذة المحتجين"، دون أن ينفي أن "الفدرالية تضع نصب أعينها مطالب التنسيقيات المحتجة"، رافضا، في ختام تصريحه، "الضغط على الوزارة بالتلاميذ".

تجدر الإشارة إلى أن المديريات الإقليمية شرعت في لفت انتباه عدد من الأساتذة الذين لم يدخلوا بعد نقاط التلاميذ في منظومة مسار، داعية إلى التعجيل بالأمر قبل اتخاذ الإجراءات القانونية الجاري بها العمل في هذا الصدد.

مجموع المشاهدات: 10630 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (12 تعليق)

1 - مواطن غيور على وطنه
المرجو حل مساكل قطاع التعليم اسوة بباقي القطاعات الاخرى
اول من اعتمد ورقة التلاميذ في الضغط هو الوزارة تحت عنوان الاضرابات مضيعة لحق التلاميذ في التعلم وهي محقة في ذلك غير ان التماطل والتسويف مدد الاضرابات .والان تستعمل نفس الورقة في الاتجاه الاخر باتهام الاساتذة باعتماد ورقة التلاميذ كوسيلة لارغام الاساتذة على مسك النقط مع العلم ان الحل الاول و الاخير هو الجلوس الى طاولة الحوار و تحقيق المطالب المعقولة للاساتذة
مقبول مرفوض
2
2023/01/19 - 05:18
2 - الإضراب حق دستوري
الإضراب حق دستوري
الإضراب حق دستوري بمنطوق الفصل 14 من الدستور.بالتالي فهو لبيس بدعة او جريمة. كما أن هذا الأسلوب ليس فيه تعطيل لسير المرفق العام .أو هدر للزمن المدرسي.والتلانيذ توصلو بنتاىجهم كما كان سابقا يعني النقاط بالتفصيل. وبالتالي لاحجة في المساس بمصلحة التلميذ. الوزارة هي المسؤولة عن الأوضاع
مقبول مرفوض
5
2023/01/19 - 05:41
3 - مواطن
الركوب على الموجة
بخلاصة بغيت نقولك الله يعطينا وجهك وصافي
مقبول مرفوض
9
2023/01/19 - 05:58
4 - محمد
الورع
إذا كانت لديهم مصداقية يجب كذلك الإمتناع عن سحب الرواتب من الشبابيك البنكية و المطالبة بإرجاعها لكن الامتناع عن التدريس و عن مسك النقاط فقط هذا يسمى سرقة أموال الشعب و التلاميذ
مقبول مرفوض
-12
2023/01/19 - 06:14
5 - خوردال خو دغماج
حول مسك النقط
ازدجر وهم من كبار القوم انه لشيء عجاب بقيتم مع هذه الفئة التي لا تشبع من مطالبها وهم من المرجفين الذين لا تنتهي مطالبهم كالسنافير التي ترفض كل شيء والفاقد في الشيء في مغربنا اليوم يصبح رافضا كالسنفور الغضبان
مقبول مرفوض
-5
2023/01/19 - 07:20
6 - Nour
Donnant donnant
C'est réciproque.les deux parties doivent trouver un terrain d'entente et privilégier tous ce qui est en faveur de l'eleve
مقبول مرفوض
0
2023/01/19 - 07:27
7 - طه
من حق التلميذ معرفة نتائج مجهوداته
إنهم يقضون تسليم نقط التلاميذ وحتى أوراق الفروض للادارة لتقوم هي بمسكها. المسك كانت الادارة تقوم بها في السنوات الماضية نظرا لرفضهم ذلك. لا ندري فين غادي هادشي!!!
مقبول مرفوض
-5
2023/01/19 - 09:07
8 - Samir
العبث
لا نقبل ان ترهنوا ابناءنا لتحقيق مطالبكم التي لن تنتهي و الله و لو لبوا كل مطالبكم. لا تتكلموا عن مصلحة المدرسة العمومية لدغدغة المشاعر، حبذا لو كانت المكافآت حسب المردودية لأنني أقضي معظم أوقاتي في تصحيح دفاتر ابنائي و تقويم معلوماتهم. (هذا التعليق إن نشر سيحصد اكبر عدد من الديسلايك لأن معظم المصوتين من أصحابنا)
مقبول مرفوض
-5
2023/01/19 - 09:33
9 - حق
هزلت
هذا ما يمكن أن ننتظره من غياب الديمقراطية في انتخاب ممثلي الآباء والأمهات ، هذا الممثل بين قوسين هو جزء من مشكل المنظومة لأنه تعين في هذه المهمة في مؤتمر بين قوسين كذلك شبه سري ، بغرفة شقة صغيرة بمراكش لا يمكن أن تتسع إلا لفبركة المكتب ، الذي يتكلم باسمه هذا الشخص.
مقبول مرفوض
1
2023/01/19 - 10:27
10 - فواز الوجدي
المقصيون من خارج السلم ...الحكومة لم تستجب لمطالبهم و انفردت بمخرجات فيها حيف و ظلم ...اما حقوق التلاميذ فهي مضمونة و لا داعي للنفخ في الهراء
مقبول مرفوض
1
2023/01/19 - 11:58
11 - غيور
تصرف صبياني
أساتذة التعاقد مستواهم ضعيف جدا لغويا وثقافيا وزد على ذلك هذا التصرف الدنيء الذي يمس بمصلحة المتعلم البريء.
مقبول مرفوض
-2
2023/01/20 - 08:03
12 - رجاء
توضيح
نعتذر من عدم إلمامكم بما أسميتموه واجبا، فمجموعة من الأعمال يقوم بها الاستاذ بشكل تطوعي أصبحت واجبة عليه. الاستاذ المقاطع لا يمكن أن يستعمل التلميذ كورقة ضاغطة لسبب بسيط: من جهة هو في تواصل دائم مع ولي أمر التلميذ يناقشون تعثراته عندما توجد لتجاوزها منذ بداية الموسم الدراسي ال نهايته. من جهة أخرى كل تلميذ قام بفروضه وصححها ويلم تمام الإلمام بنقطه ومعدل كل مادة دراسية. ان الاستاذ اب يعني ينتمي لكنفدراليتكم.
مقبول مرفوض
0
2023/01/20 - 08:50
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟