"الداخلية" تدخل على خط رفض "أطر الأكاديميات" مسك نقاط التلاميذ بعدد من المؤسسات التعليمية

مستجدات التعليم

26/01/2023 13:17:00

أخبارنا المغربية

"الداخلية" تدخل على خط رفض "أطر الأكاديميات" مسك نقاط التلاميذ بعدد من المؤسسات التعليمية

أخبارنا المغربية ــ ياسين أوشن

دخلت وزارة الداخلية على خط رفض "أطر الأكاديميات" مسك نقاط التلاميذ وإدخالها في منظومة "مسار"، احتجاجا على مطالب يدعون "وزارة بنموسى" إلى تحقيقها.

وفي هذا السياق، راسل عامل إقليم تاوريرت (راسل) المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حول "رفض مجموعة من أطر الأكاديميات ملء استمارة التنقيط الخاصة بالتلاميذ".

المراسلة عينها، توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، دعا عبرها عامل الإقليم (دعا) المدير الإقليمي إلى "اتخاذ اللازم في هذا الإطار، مع موافاتي بنتائج تدخلكم في الموضوع".

ويتعلق الأمر، وفق المراسلة عينها، بالثانية التأهيلية صلاح الدين الأيوبي، والثانوية الإعدادية حمان الفطواكي، والثانوية الإعدادية السلام، والثانوية الإعدادية بدر، والثانوية الإعدادية واد زا، ومدرسة محمد الهشامي، ثم مدرسة الأمل.

تجدر الإشارة إلى أن "الأساتذة المتعاقدين" دخلوا منذ سنوات في خطوات نضالية، من أجل المطالبة بإدماجهم في أسلاك الوظيفة العمومية، وإسقاط مخطط التعاقد الذي تبنته وزارة التربية الوطنية.

يُذكر، أيضا، أن الانتقادات التي لاحقت توالي غياب الأساتذة المفروض عليهم التعاقد بسبب الإضرابات المتكررة دفع هذه الفئة من نساء ورجال التعليم إلى ابتكار خطوات نضالية جديدة تضمن تمدرس المتعلمين؛ وهي عدم إدخال النقاط في برنامج "مسار"، كخطوة احتجاجية للفت انتباه الوزارة الوصية إلى مطالبهم التي يقولون إنها "عادلة ومشروعة"، أسوة بباقي موظفي الوزارة نفسها.

مجموع المشاهدات: 13871 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (8 تعليق)

1 - نهار سعد
وما ذنب التلميذ
جعل مصير ومصلحة التلميذ رهينة لتجادبات مصلحية ومادية خالصة امر غير تربوي وينعدم فيه حس الضمير المهني فما ذنب التلميذ في كل ما يحدث انها معركة غير عادلة ضحيتها الأول هو فلذات اكبادنا هناك وسائل اخرى للضغط على الوزارة لتلبية المطالب العادلة بعيدة عن مصلحة التلميذ رغم ان تعليقي لن يعجب اصحاب العقول المتحجرة والرجعية
مقبول مرفوض
117
2023/01/26 - 02:16
2 - الاعرابي
اهمال في المحاسبه
هؤلاء همهم الوحيد هو السيولة والسمعة والرياء وليست الوطنية كما الوطنيين سابقاً وعلى الدولة أن تتخد فيهم قرار الفصل كيف الى لهؤلاء ينهبون اموال المغاربة من الضرائب برواتب واجور ضخمة ويتمردون على الدولة وعلى ناشءتنا لماذا لم يفصلوا عن العمل في غيابهم المستمر عن الواجب ؟؟؟؟؟ نظام التعاقد معمول به في أروبا عامة /اساتدة جامعيين مهندسين ولم يحصل مرة واحدة مخالفتهم للمواعيد المدرسية
مقبول مرفوض
116
2023/01/26 - 04:01
3 - مواطن مغربي
كفى
تدخل في محله لان المديريات الإقليمية والاكاديميات تتفرج بدون تفعيل القوانين الإدارية .
مقبول مرفوض
158
2023/01/26 - 05:04
4 - حمان الفطواكي
الحيط القصير
لو تم توظيف هؤلاء الاطر بمعايير القديمة للالتحاق بمراكز تكوين الاساتذة والمعلمين 95% منهم والله مايخدم ، نجحوا بالنقيل والغش وبغاو ارهنوا ولاد الناس واستعملوهم دروع فالمعركة ديالهم مع الوزارة ، والله لو تم نشر النقط باش نجحوا حتى واحد ميقري ولدو . عيقوا بزاف والله الى فيهم اللي ميقدرش ادرس مستوى السادس او الخامس فرنسية
مقبول مرفوض
69
2023/01/26 - 06:02
5 - عمر
التلاعب
على الوزارة الوصية إيقاف الأجرة على هؤلاء اة، وتفعيل الخصم من أجرتهم. هذا ما يسمى التفلو
مقبول مرفوض
-9
2023/01/26 - 07:10
6 - عماد
يجب طردهم فورا
لم لم تتعامل وزارة بن موسى بحزم مع المتهورين كما كان يتعامل مع رجال السلطة من قبل في حقيقة الأمر لا احد فيهم يصلح لهذا البلد (وزير الداخلية والتربية الوطنية ،والاساتذة الموقعون على العقدة)؛اما من حيث مراسلة العامل للنائب الإقليمي فهذا يدخل ضمن الاختصاص ،وهو من يتحمل المسؤولية فيما يقع باعتباره الوصي على جميع القطاعات داخل نفوذه ،وليعلم منتقدوه انه ان كانت البلاد في حالة حرب فهو من يدير شؤون المنطقة التي يكون بها .(انظر القانون المنظم لهيئة رجال السلطة)
مقبول مرفوض
-7
2023/01/26 - 07:26
7 - رشيد
بلاد السيبة
بعض المسمون رجال التعليم ليس لهم من الإسم شيء، لا وطنية ولا ضمير يرشدهم لفعل الصواب، وقعوا على عقد محدد البنود والآن هم مضربون او يشتكون او يتملصون من عملهم، والضحية ابناء الشعب المقهور اصلا بالفقر والهشاشة
مقبول مرفوض
0
2023/01/28 - 07:41
8 - ارفود
ارفود
الله ياخذ الحق فهاد الأساتذة .والله لو تم فصلهم جميعا لفرحونا. ما ذنب التلاميذ
مقبول مرفوض
0
2023/01/31 - 08:16
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟