أولياء الأمور غاضبون من الأساتذة بسبب "بيانات النقط" و"الفيدرالية" ترفض إقحام التلاميذ في الصراع مع الوزارة

مستجدات التعليم

02/02/2023 11:05:00

أخبارنا المغربية

أولياء الأمور غاضبون من الأساتذة بسبب "بيانات النقط" و"الفيدرالية" ترفض إقحام التلاميذ في الصراع مع الوزارة

أخبارنا المغربية- الرباط

أشادت الفيدرالية الوطنية لأمهات وآباء وأولياء التلامذة بالمغرب بالتركيبة الجديدة لعضوات وأعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، تركيبة - حسب بيان الفيدرالية الذي توصلت أخبارنا بنسخة منه - تعكس انفتاح المجلس على القوى الحيوية من كفاءات المجتمع، ودعت الجميع بالمناسبة إلى وضع مصلحة التلاميذ فوق كل اعتبار على مستوى البرامج والمخططات والبحوث والآراء، مع تثمينها للتنزيل التدريجي لمختلف المشاريع الإصلاحية ولاسيما القانون الإطار 51.17 ، ومقتضيات النموذج التنموي في شقه المتعلق بالتعليم ، وكذا خارطة الطريق 2022 - 2026 من أجل مدرسة ذات جودة للجميع، ووقوفها بكل ايجابية على أجواء الانفراج التي خلفها اتفاق 14 يناير 2022 بين الحكومة و النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، متمنية أن تكون مخرجاته في صالح التلميذات والتلاميذ على مستوى جودة التحصيل الدراسي والحد من هدر الزمن المدرسي ، مع رفضها إقحام التلميذ من طرف من وصفتهم الفيدرالية بـ"بعض الفئات" في خلافاتها المطلبية مع الوزارة الوصية مما ينعكس سلبا على الحلقة الأضعف في المنظومة ألا وهي التلميذة والتلميذ ، والذي يعد العبث بمصيره ومصالحه خطا أحمر لا يجب تجاوزه يؤكد بيان الفيدرالية.

الفيدرالية عبرت كذلك عن شجبها القوي لحرمان التلاميذ "الإرادي" من بيانات نقطهم المستحقة والتي تعد ثمرة جهد مادي ومعنوي ساهمت فيه الأسر والتلاميذ عبر تضحيات جسام . كما أن اعتبرت أن حرمان التلميذة والتلميذ من نقطة الفرض أو الامتحان يترتب عنه إحباط نفسي يؤدي إلى نفوره من المواد الدراسية وضعف استعداده للاستحقاقات المقبلة ، وذكرت الجميع أن العديد من مجالس الأقسام لن تنعقد لتقييم نتائج التلاميذ خلال الأسدوس الأول نظرا لأن نسبة عالية من النقط غير مدرجة في منظومة مسار ، فيكفي أن لا تدرج نقطة مادة واحدة حتى يصبح من المستحيل الحصول على مستخرج النقط الذي يحتوي على معدل الدورة الأمر الذي يترتب عنه آثار نفسية وإدارية وتنظيمية خاصة بالنسبة للمستويات الإشهادية والنهائية التي تستعمل هذه المستخرجات في الترشح للمدارس والمعاهد الوطنية والدولية ذات الاستقطاب المحدود.

فهل سيتفاعل من سماهم البيان بـ"بعض الفئات" الغاضبة بإيجابية مع نداء فيدرالية جمعيات الأمهات والآباء أم أن مسار الاحتجاج متواصل وقد يتخذ مظاهر تصعيدية أكثر حدة كما هددت بذلك بعض التنسيقيات؟

 

مجموع المشاهدات: 5612 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (11 تعليق)

1 - رزين
مغربي حر
رجال التعليم ما عندهوم علاش احسنوا. ضربوا القيم و الاخلاق و الوطنية و مصلحة التلميد عرض الحائط و وضعوا الفلوس فوق كل اعتبار.
مقبول مرفوض
-18
2023/02/02 - 11:35
2 - فواز الوجدي
التلاميذ يعرفون نقطهم ......والمقصيون من خارج السلم مطالبهم واضحة لان مخرجات الاتفاق الاخير مجحف في حق المقبليين على التقاعد في الخمس سنوات المقبلة
مقبول مرفوض
10
2023/02/02 - 11:42
3 - معلم
الاستاذ دائما
للأسف الاستاذ هو الحلقة الأضعف التي نعلق عليها شماعة الاخفاق والفشل.والحقيقة عكس ذلك.فمعظم الاساتذة هم الشريان الرئيسي الذي لا يزال يكابد ويكابر لانعاش الحياة في هذا الجسم التعليمي.وهم أكثر من يهتم ويحمل هم مصلحة تلاميذهم حتى أكثر من آبائهم. وهذه النظرة السلبية التي تروجها بعض فدراليات الآباء اتجاه الأساتذة هي في الحقيقة ضد مصلحة التلميذ.
مقبول مرفوض
9
2023/02/02 - 11:44
4 - Omar
حقيقة
مند متى تهتمون بمصالح التلاميد.ام ان الأمر في توظيف لغرض في نفس يعقوب .ما اجمل ان يكون الانسان المسؤول صادقا مع نفسه ومع من بمثلهم
مقبول مرفوض
4
2023/02/02 - 12:15
5 - عبدو
التحامل،على الاستاذ
لماذا كل هذا الحقد على الاستاذ معظم الأولياء لا يسألون على أولادهم لماذا لا تلومون الوزارة على التنكر للاتفاق السابقة
مقبول مرفوض
1
2023/02/02 - 12:23
6 - متقاعد
مصلحة التلميذ فوق كل اعتبار
لا يمكن بأي حال من الاحوال ان يصبح المتعلم يمثل الاضراب عن العمل قصد تحقيق مطلب لان المطالب شيء والمتعلم انسان له حقوق مضمونة ولا يجب المساس بها وخصوصا من طرف فءة هي الموكول إليها توعية المجتمع .هنا خرجنا من نظام مقنن ودخلنا في نظام الغابة.مع احتراماتي للاساتذة الاجلاء .
مقبول مرفوض
-1
2023/02/02 - 12:44
7 - الدمناتي ح س ن
إلى صاحب التعليق 1
من لايملك حقيقة ما يجري في المنظومة التربوية من خلل على كل المستويات وما يعانيه نساؤها ورجالها من ظلم وحيف طيلة مسارهم المهني فلا يحق له التعليق وتحميلهم فشل المنظومة ..على صاحب التعليق 1 أن يعلم أن جل الحكومات لايهمها حل مشكلة التعليم العمومي لأن أبناءهم وأبناء الطبقة إياها تتلقى تعليم جيد وبمناهج تختلف عن التعليم العمومي .. وللأخ أن يقارن بين أستاذ أفنى عمره في التعليم في السلم 11 كم يتقاضى كراتب وبين موظف في نفس السلم في وظائف أخرى كالعدل والمالية ... دون إحتساب الإمتيازات والتعويضات... رغم أنهم ينتمون جلهم للوظيفة العمومية ...
مقبول مرفوض
1
2023/02/02 - 12:46
8 - عبد الله
دقت ساعة الحقيقة
..التعليم قضية مجتمعية ينخرط فيه الجميع من أجل تحسينه والرفع من مردوديته،ومادام الأمر كذلك فالفيدرالية يجب أن تراجع أداءها وتحاسب نفسها فيما آلت إليه وضعية القطاع والمؤسسات التعليمية وعوض أن تغطي الشمس بالغربال وتهاجم نساء ورجال التعليم ببلادنا أن تسأل نفسها ماذا قدمت للتلميذ المغربي وهل وفرت له وسائل الاجتهاد والنجاح،وهل اصطفت يوما مع الفاعلين التربويين من أجل نيل حقوقهم المهضومة...وياللاسف.
مقبول مرفوض
1
2023/02/02 - 01:58
9 - Azizou
سبحان الخالق
حين اضرب قطاع الصحة لم يقل أحد أن المرضى أصبحوا رهاءن فكم من عملية أجلت وكم من موعد الغي وربما كم من مريض هلك..وحين اضرب المحامون تعطلت المحاكم ومعها المتقاضين ولم يقل أحد أن المواطنين اخذت حقوقهم رهينة الإضراب وكم من سجين أجلت قضيته لدى المحكمة وكم من ملف ضاع خارج الأجيال..كابتن ليكم غير رجل التعليم ..سبحان الخالق
مقبول مرفوض
1
2023/02/02 - 02:09
10 - أم زينب
التعليم في زمن كان
مادام كل من هب ودب يتجه للتعليم ليس بحبه للمهنة ولكن لحبه للمال.كان رجل التعليم القدوة والمربي والاب في هذا الزمن صار رجل التعليم يجر ويلاته على التلميذ.وفروا لهم جميع الوسائل ولكن مطالبهم لم تنته.في السبعينات كانت الاضرابات يعاقب عليها.وكم من رجل التعليم توقف بسبب الاضراب.الاساتذة الجدد لقاوها واجدا.واحد اضرب تمارة وأخر وصلاتوا ساهلة
مقبول مرفوض
-1
2023/02/02 - 03:07
11 - أشرف العوني
كلام عاطفي
الفيدرالية الواجب عليها الدفاع على حقوق التلاميذ بالتوجه مباشرة إلى المسؤول الأول عن النتائج وهي الإدارة الممثلة للسلطة، فاولياء الأمور يسجلون ابناءهم عند المدير وليس عند الأستاذ.
مقبول مرفوض
-1
2023/02/02 - 05:03
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟