تطبعه إضرابات متتالية.. فاعل تربوي يَرسم لـ"أخبارنا" سيناريوهات الموسم الدراسي الحالي

مستجدات التعليم

13/02/2023 12:55:00

أخبارنا المغربية

صورة من الأرشيف صورة من الأرشيف

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

يبدو أن الموسم الدراسي الحالي يطبعه التوتر المستمر بين عدد من الأساتذة ووزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.

هذا الجو المشحون في القطاع ينذر، وفق عبد الوهاب السحيمي، فاعل تربوي، بـ"توقف كلي للدراسة في ظل هذه الاحتجاجات المتواصلة"، لافتا إلى أن "مطالب المحتجين عادلة ومشروعة".

السحيمي أَضاف، حسب تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، أن "تملص الوزارة الوصية ومعها الحكومة من التزاماتها واتفاقاتها دفع عددا من الأساتذة، هذه السنة، إلى الاحتجاج، بعدما توسموا خيرا في 'المؤسسة التنفيذية' الجديدة، لاسيما المتعاقدين وحاملي الشهادات".

وتابع الفاعل التربوي أن "الاحتجاج أمام هذا الوضع طبيعي وله ما يبرره"، كاشفا أنه "لو كانت هناك خطوات نضالية أخرى حضارية، من غير رفض مسك نقاط التلاميذ، لتوجه إليها رجال ونساء التعليم دون تردد".

السحيمي وصف وعود الحكومة ومعها الوزارة بـ"مجرد تنويم من أجل كسب الوقت ليس إلا"، خالصا إلى أن "مستقبل الموسم الدراسي الحالي غامض، ومن المرتقب أن نشاهد أشكالا احتجاجية تصعيدية جديدة، ولتتحمل الوزارة مسؤوليتها".

تجدر الإشارة إلى أن "تنسيقية الأساتذة المفروض عليهم التعاقد" امتنعت عن مسك نقاط الدورة الأولى، ورفض إدخالها في منظومة "مسار"، كشكل احتجاجي من أجل إدماجهم في أسلاك الوظيفة العمومية وإسقاط مخطط التعاقد كما يقولون.

يُذكر أيضا أن "وزارة بنموسى"، عبر الأكاديميات الجهوية والمديريات الإقليمية، عمدت إلى العمل على التوقيف المؤقت لعدد من الأساتذة المحتجين وتوقيف أجرتهم، ما دفع رجال ونساء التعليم المعنيين إلى تمديد إضرابهم لـ3 أيام إضافية، بدءا من اليوم إلى غاية بعد غد الأربعاء.

مجموع المشاهدات: 10550 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (11 تعليق)

1 - حسن
Bouchrahasn70gmail
المفروض عليهم التعاقد من فرظ عليكم التعاقد انتم قبلتم به و من بعد اصبحتم تعبتون بمستقبل التلاميذ
مقبول مرفوض
-11
2023/02/13 - 01:11
2 - مواطن مغربي
كفى
كل الأقاويل عن الغاء التعاقد مجرد كلام فقط التعاقد لازال وسيبقى ساري المفعول والدليل على ذلك عدم الغاء مرسوم التعاقد بالجريدة الرسمية
مقبول مرفوض
5
2023/02/13 - 01:47
3 - أم أيمن
التعليم في زمن كان
يؤسفني كثيرا لما أسمع عبارة فرض عليهم التعاقد.التعاقد لم يفرض على أحد بل هم من قبلوا طواعية.ليت سنوات السبعينات تعود.مطالبكم لا تنتهي.كان الاستاذ المربي والمعلم والاب الحنون.أما الان تهرولون على الاجرة والسلم.كفى من العجرفة أيها المتكاسلون.لامستوى ولاتضحية.
مقبول مرفوض
-9
2023/02/13 - 03:30
4 - أستاذ متقاعد.
من سيصلح تعليمناو يحل مشاكله؟
منذ استقلال بلادنا وتعليمنا يعرف أزمات متتاليةوباءت العديد من الإصلاحات بالفشل رغم الموارد المالية الضخمة التي رصدت لهاونتج عن ذلك تعثر تنمية بلادنا في جميع المجالات وضعف مستوى تلاميذناوالمفارقة الغريبة هو ان كل الحك ومات لاتفكر بجدية في إصلاح تعليمناوتدعي أن ميزانية قطاع التعليم ضخمة في حين أن التفكير بهذه العقلية التقشفيةلن يؤدي بناإلى حل ناجع
مقبول مرفوض
2
2023/02/13 - 03:46
5 - الدكالي الطاهر
النفاق
السحيمي و تلة من الأساتذة ايضا يمثلون خللا بنيويا في منظومة التربية والتكوين . ويساهمون في إهدار حقوق المتعلم وفي الهدر المدرسي، تمتنعون عن مسك النقط وتضعون المتعلمين كرهائن في صراعكم مه الوزارة . هل ستعوضون ما فات ام ستنتظرون تأشيرة المراقبة المالية لكي تضخ في حسابكم التعويضات. التعليم اليوم جل مستخدميه حاولوا شهادات. كفى من العبث والاستهثار بحقوق التلاميذ
مقبول مرفوض
-2
2023/02/13 - 03:57
6 - أستاذ متقاعد.
الخاسر الأكبر من إضرابات رجال التعليم
منطق شد الحبل بين وزارة التربية والأساتذة المضربين سيتضرر منه ولا شك في المدى القريب تلاميذتنا وفي المدى البعيد مستوى التنمية في بلادنا . على المسؤولين في قطاع التربية والتكوين أن يجدوا حلا ناجعا وسريعا لهذه الأزمة حلا يرضي كل الأطراف وبلادنا في حاجة إلى التضامن لمواجهة تحديات خطيرة مثل الأمن الغداءي والأوبءة وعرقلةجيراننا لوحدتنا الترابية.
مقبول مرفوض
2
2023/02/13 - 04:08
7 - ام
متضررة
الله ياخد فيكم الحق المتضرر الوحيد هو الضعيف اما اصحاب المال فابناؤهم يتابعون دراستهم بشكل عادي حسبيا الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
0
2023/02/13 - 04:31
8 - حسن
اختبار
اصلا ليس هناك دراسة مع هذا الجيل من الأطر التربوية لا مستوى و لا بداغوجية ولا ولا تلاميذ فاشلون حصلوا على شهادة الإجازة بالأقدمية و وجدوا الفرصة مواتية في الوزارة نقص في الأطر و استفادوا من التوظيف و قبلوا به في الاول و الآن بدلوا الاسم فرض عليهم وخير دليل على انهم كما قلت استعملوا التلميذ و اي تلميذ ابن الفقير و المحتاج للمطالبة بادماجهم كيف تسلب حق و تطلب حقك هكذا تكون التربية ايها الشبه ان يكون رسولا و في الاخير اقول لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
مقبول مرفوض
-1
2023/02/13 - 05:54
9 - مواطنة
أفق التعليم في بلادنا
في العالم بأسره التعليم وظيفة عمومية التعليم مسؤولية الدولة هو ليس كباقي القطاعات التي يمكن أن يشتغل فيها بالعقدة وكذالك لحماية القطاع والمعلمين وتجد المغرب بفعل ضغوطات المؤسسات الدولية البنك وصندوق النقد يريد أن يرفع يده على القطاع ويترك بداية الأكاديميات ثم المديريات ثم الخواص اول فأين ماشيين بهذا القطاع
مقبول مرفوض
0
2023/02/13 - 11:11
10 - ام أيوب
الأساتذة أطر الدعم
يجب إصلاح المنظومة من جذورها لإنقاذ المدرسة العمومية واطرها التربوية.والا فالقطاع سيعرف شللا كليا .والنتائج تظهر جليا من خلال مقاطعة مسار .وخوض الاضطرابات. وربما تتطور أشكال النضال إلى أبعد مدى.
مقبول مرفوض
0
2023/02/13 - 11:13
11 - التلميذة ن. ر
ما باليد حيلة
حرام عليكم انا لن اسمح لأي أستاذ (ة) متعاقد (ة) انتم من قبلتم في الأول فما ذنبنا نحن أطالب ب :بوضع نقاطنا في مسار للحصول على نتائجنا سنقوم بإضراب نحن التلاميذ إلى أن تلبوا طلبنا الوحيد
مقبول مرفوض
0
2023/02/15 - 08:11
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟