هذه مخرجات لقاء جمع "مرصدًا وطنيًّا" بممثلي "تنسيقية الأساتذة المفروض عليهم التعاقد"

مستجدات التعليم

18/02/2023 15:14:00

أخبارنا المغربية

هذه مخرجات لقاء جمع "مرصدًا وطنيًّا" بممثلي "تنسيقية الأساتذة المفروض عليهم التعاقد"

أخبارنا المغربية ــ ياسين أوشن

اجتمع "المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين" بـ"ممثلي التنسيقية الوطنية للأساتذة المفروض عليهم التعاقد"، لمدارسة ملفهم والإنصات إلى مطالبهم. 

ووفق بلاغ للمرصد، توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، فإن الأساتذة المعنيين بالموضوع يحسون بـ"انعدام الثقة بينهم وبين القطاع الوصي، نظرا إلى تراكم تنصله من التزاماته ووعوده مع النقابات التعليمية والوسطاء".

البلاغ نفسه تضمن "تأكيد الأساتذة على عدم رفضهم للحوار مع الوزارة، إذا ما توفرت الإرادة الحقيقية لإيجاد حلول لوضعيات الأستاذة "المتعاقدين"".

كما أجمع الأساتذة، وفق المصدر المذكور، على "كونهم يعيشون حالات اللاستقرار الاجتماعي والإداري والنفسي، بسبب مجموعة من القرارات التعسفية تبلغ حد الانتقام في مجموعة من المؤسسات محليًا وإقليميًا وجهوياً، وكذا بسبب عدم جدية الحكومة في إيجاد حل عادل ومنصف لهذا الملف". 

الأساتذة أكدوا، أيضا، على أنهم "قرروا الاحتجاج بمسك النقط ومقاطعة 'مسار'، بعد انسداد الأفق أمامهم"، وفق البلاغ الذي شدد على أنهم "من أبناء الشعب ويعتبرون التلاميذ أبناءهم"، مجددين "التأكيد على أنهم يطالبون بالوظيفة العمومية بمناصب مالية ممركزة". 

من جهته، ذكّر محمد الدرويش، رئيس المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين، بـ"تاريخ هذا الملف، وبمبادرات الوساطة التي اتخذها المرصد نفسه من أجل إيجاد حلول متوافق عليها".

المرصد عبّر عن "رفضه الثابت والدائم لأخذ التلاميذ "رهينة" مهما كانت الأسباب والدواعي"، معبرا عن رفضه "معاملات وتصرفات بعض المسؤولين في قطاع التربية الوطنية محلياً واقليمياً وجهوياً مع الأساتذة "المتعاقدين"".

هذا ودعا "المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين" الوزارة الوصية على القطاع إلى "العمل على الحد، بالطرق الإدارية والقانونية، من كل الممارسات الحاطة من كرامة الأستاذ"، مبديا اقتناعه أن "هذا الملف أسيء تدبيره منذ انطلاقه سنة 2016 ومساره التفاوضي". 

البلاغ عينه ناشد وزارة التربية الوطنية لـ"القيام بأدوارها كاملة في الحوار، ومعالجة الملفات بمنطق إداري تربوي، حتى لا تعرض الأساتذة لمنطق المقاربات الأمنية".

تجدر الإشارة إلى أن مسلسل شد الحبل بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومعها الأكاديميات الهوية والمديريات الإقليمية، وبين رجال ونساء التعليم المنضوين تحت لواء التنسيقية الوطنية للأساتذة المفروض عليهم التعاقد، المسلسل ما يزال متواصلا، نظرا إلى مواصلة الأساتذة الامتناع عن مسك مقاط التلاميذ، ما دفع وزارة بنموسى إلى إشهار ورقة التوقيف المؤقت عن العمل .وتوقيف

مجموع المشاهدات: 12766 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (12 تعليق)

1 - Samir
المتعاقدون
هم متعاقدون و لن يفرض عليهم التعاقد.
مقبول مرفوض
-42
2023/02/18 - 03:34
2 - احمد
الحل
الحل هو الطرد والخلف موجود والا سنضحي بابناءنا
مقبول مرفوض
-28
2023/02/18 - 04:01
3 - Abdou
هزلت
إلى صاحبي التعليق 1و2 مع كل احتراماتي لكما هؤلاء الأساتذة الأجلاء أصحاب شواهد واجتازوا عدة امتحانات وتفوقوا. نعم فرض عليهم التعاقد لأن البطالة أيضا كانت ستفرض عليهم. وماذا ستخسر الدولة إذا ادمجتهم في الوظيفة العمومية ما دامت جميع الرواتب تخرج من خزينة الدولة اي من الرباط. الحل سهل جدا والدولة لا يهمها التعليم.
مقبول مرفوض
24
2023/02/18 - 06:03
4 - كمال
اللعدالة
....المتعاقدون لحمة واحدة....مناضلون أحرار...يطالبون سوى بحقوقهم العادلة...فهم كذلك يناضلون من أجل الأجيال القادمة...ولمدرسة ذات جودة حقيقية...
مقبول مرفوض
13
2023/02/18 - 07:22
5 - حسبنا الله ونعم الوكيل
حسبنا الله ونعم الوكيل
وما هو ذنب التلميذ؟ اتقوا الله
مقبول مرفوض
-5
2023/02/18 - 07:22
6 - مناضل
التعليم
يجب على المرصد ان يجمع بين تنسيقية و النيابة حتى يكون التفاوض مع الحكومة مستقيم. لايمكن للحكومة ان تتفاوض مع اي تنسيقية مادامت لم تعترف بها النقابة او تأسس بالقانون كفرع يمثل التعليم و معترف به. اما سياسة الاساتذة بمسك نقط التلاميذ فهو ظلم لا معنى له ولا علاقة له بالمشكلة. اذن ،مادام الاستاذ مظلوم في حقه فهناك طرق شرعية للتفاوض و استرداد الحق. ونحن طبعا مع الاستاذ في محنته،نتمنى من الحكومة ان تهتم بهذه الشريحة الاساسية في التربية.
مقبول مرفوض
-2
2023/02/18 - 08:19
7 - مغربي
من حقهم المطالبة بحقوقهم
الى صاحب التعليق 2 فحتى لو طردوا لن يتغير شيء فالمتعاقدون الجدد سيتخذون نفس الموقف لهشاشة الوضع لو كان همك ابناء المغاربة فيوجد الكثير لتتكلم عنه لاكن كالعادة "الحيط القصير" هو الاستاذ وهذا الاخير سينتزع حقه عاجلا ام اجلا.
مقبول مرفوض
9
2023/02/18 - 08:31
8 - الاعرابي
الحل :هو على المواطنين التبليغ صباح مساء
مسألة بلادنا مسؤوليتنا جميعا الفصل والحسم في الأمور/ كفانا تذلعا وكفانا استهثارا وكفانا غض البصر على الواجب الوطني. هؤلاء وقعوا على العقود ولم يلتزموا بها. ولماذا هذا التلاعب؟؟؟؟؟ وهذا الوجه الاخر ؟؟؟؟؟ لماذا يغيبون عن أداء الواجب والسيولة مستمرة ؟؟؟؟؟؟ لماذا الجهة والمركزية لم تفصل هؤلاء المعلمين الذين يغيبون ساعات وساعات عن العمل ؟؟؟ومصير رجال الغد في خبر كان!!! لازم على المواطنين التبليغ المستمر على هذا التمرد على المدارس..حتى اذا كان هناك اهمال او تواطؤ من طرف ادارات الجهة فستتحمل المسؤولية فيه.
مقبول مرفوض
-10
2023/02/18 - 08:45
9 - عبدو
كفى استهتار
كم الكذب والزيف في هؤلاء الموظفين لم اره من قبل في أي قطاع، أين هو التعاقد الان؟ بالله عليكم أروني فقط عقدا وقعه أستاذ بعد الفوج الأول في 2017? الحقيقة هي انه لم يبق هناك تعاقد، بل توظيف جهوي بنفس مواصفات التوظيف المركزى خاصة بعد اتفاق 14 يناير الأساتذة أطر الأكاديميات ألفوا الكسل والتنصل من المسؤولية لأن أغلبهم لا يستحق منصبه، هم يرفضون مراقبة المفتشين لكي يكشف حجم الضعف المعرفي والبيداغوجي لديهم هم يحتجون على كل شيء على الغياب والتأخر وعدم القيام بالواجب و.... باختصار هم لا يريدون الإدماج المركزى بل يريدون الإبقاء على هذه الفوضى
مقبول مرفوض
-2
2023/02/18 - 11:47
10 - محمد صبري
التلميذ ليس درعا بشريا
استغرب كيف لمن يسمي نفسه استاذ ويريد انتزاع حقه بالتلميذ الذي هو غاية هذا الاستاذ،التلميذ ليس وسيلة وإنما غاية،غاية كل عملية تعليمية شريفة،...التعاقد لم يفرض على احد،لقد وقعتم عليه بمحض ارادتكم. استهتار كم بمصير أطفالنا دليل على أن التلميذ هو آخر شيء يهمكم،
مقبول مرفوض
-4
2023/02/19 - 02:39
11 - اب
محمد
الاضراب حق دستوري وله أساليبه الشرعية ولكن استغلال براءة التلميذ لبلوغ مصلحة الرشداء او اهداف نقابية جريمة في حد ذاته يعاقب عليه القانون.
مقبول مرفوض
-2
2023/02/19 - 11:55
12 - حجيبة
مراكش
المشكلة ليست في التعاقد المشكلة في تباعياته والقائمين على القطاع لا يهمهم لا تلميذ ولا غيره فالتعليم العمومي يتجه الى الهاوية وبالتزامنا الصمت لن يتغير شيء
مقبول مرفوض
1
2023/02/20 - 07:36
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟