السحيمي لـ"أخبارنا": نجاح تعميم الإنجليزية والأمازيغية رهين بتوفير العدة البيداغوجية

مستجدات التعليم

27/05/2023 19:50:00

أخبارنا المغربية

السحيمي لـ"أخبارنا": نجاح تعميم الإنجليزية والأمازيغية رهين بتوفير العدة البيداغوجية

أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

قال عبد الوهاب السحيمي، فاعل تربوي، إنه "لا يسعنا، أولا، إلا التنويه بمذكرة تعميم تدريس اللغة الإنجليزية في المستوى الإعدادي، والأمازيغية في السلك الابتدائي".

وبخصوص الإنجليزية؛ يرى السحيمي، وفق تصريح له خص به موقع "أخبارنا"، أن "هناك فوارق في تدريس لغة "شكسبير" بين المدارس العمومية والخصوصية".

وأمام هذا الوضع؛ تساءل الفاعل التربوي: "ماذا أعدت وزارة التربية الوطنية لتنزيل مضامين هذه المذكرة؟"، لافتا إلى "أننا كفاعلين لا نلمس أي مجهود في هذا الاتجاه".

ولن يتأتى هذا، حسب السحيمي دوما، "دون الرفع من عدد أساتذة اللغة الإنجليزية خلال هذه السنة، حتى يكونوا مستعدين للتدريس خلال العام الموسم المقبل"، مشددا على أن "عدد المتقاعدين يفوق عدد المقبلين على التدريس".

الفاعل التربوي أشار إلى "غياب العدة البيداغوجية على مستوى المناهج والمقررات والكتب المدرسية؛ وهذا إشكال سيحول دون تنزيل مضامين مذكرة وزارة بنموسى بالشكل المأمول والمرغوب فيه". 

"إن الوضع نفسه ينطبق على اللغة الأمازيغية هي الأخرى"، يشرح السحيمي قبل أن يضيف أنه "لم يُبذل أي جهد لتعميمها في المستوى الابتدائي، رغم أنها لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية وفق منطوق دستور 2011". 

وأكد الفاعل التربوي أن "عدد الأساتذة المخصص للأمازيغية يؤكد موقفنا من تدريس الأمازيغية؛ إذ إن عددهم سنويا لن يُمكّن من تعميم تدريسها مستقبلا"، خالصا إلى أن "الوضع لا يعدو أن يكون مجرد فرقعات للاستهلاك الإعلامي ليس إلا".

تجدر الإشارة إلى أن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة وجهت، قبل أيام، مذكرة إلى مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، موضوعها تعميم تدريس اللغة الإنجليزية لتلاميذ التعليم الإعدادي، والأمازيغية لتلاميذ المستوى الابتدائي.

مجموع المشاهدات: 2479 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (1 تعليق)

1 - عماد
جيد
السلام عليكم انا جد مسرور بهادا القرار...حتى نتخلص من اللغة الفرنسية و تبعاتها.. نا مهاجر لم تفيدني اللغة الفرنسية في شيء..و الان بدءات بتعلم اللغة الإنجليزية لأنها لغة حي ب مقارنة مع تلك اللغة الفرنسية
مقبول مرفوض
0
2023/05/28 - 08:15
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟