التنسيق الوطني لقطاع التعليم يرفض مخرجات لقاء الاثنين ويدعو للتصعيد

مستجدات التعليم

28/11/2023 12:18:00

أخبارنا المغربية

التنسيق الوطني لقطاع التعليم يرفض مخرجات لقاء الاثنين ويدعو للتصعيد

أخبارنا المغربية- عبد المومن حاج علي

أصدر التنسيق الوطني لقطاع التعليم مباشرة بعد انتهاء لقاء رئيس الحكومة مع المركزيات النقابية، أمس الإثنين، بلاغا عبر فيه عن عن رفضه لمخرجات اللقاء متوعدا الحكومة بتصعيد الإحتجاجات والرفع من وتيرة الإضرابات.

واستهل التنسيق بيانه بتخبط موقف الحكومة من تمجيد النظام الأساسي الجديد إلى الوعود بتجويده وصولا إلى قرار تجميده، مصرحين بأنهم اختاروا طريق التصعيد ثم التصعيد.

وقال التنسيق الذي يضم 22 تنسيقية ونقابة إن مخرجات اللقاء الذي جمع بين أخنوش والنقابات الأربع، "لا ترقى للحد الأدنى من مطالب الشغيلة التعليمية المرفوعة خلال هذا الحراك التعليمي." حيث أكد "رفضه لمخرجات كل الحوارات المغشوشة، وتشبثه بكافة المطالب العامة والفئوية المرفوعة للحكومة ووزارتها في التعليم."

وجدد البلاغ دعوته لكل مكونات الشغيلة التعليمية للصمود والالتفاف حول التنسيق الوطني لقطاع التعليم والحضور بكثافة في الوقفات والمسيرات المبرمجة يوم الأربعاء، بعد أن حيّا بحرارة الانخراط الواسع لكافة الشغيلة التعليمية والأطر الرياضية بقطاع التربية الوطنية في الإضرابات والأشكال النضالية المرافقة لها.

وأكد التنسيق أن مطلب الحركة الاحتجاجية التعليمية التاريخية هو ليس إعطاء وعود أو تجميد النظام الأساسي فقط بل إصدار قرارات تجيب على انتظارات كل فئات الشغيلة التعليمية وتعيد الكرامة والقيمة الاعتبارية لنساء ورجال التعليم وتصون المدرسة العمومية. حيث حمل المسؤولية الكاملة للحكومة فيما يعيشه القطاع من احتقان نتيجة رفضها الاستجابة للمطالب المهنية والاجتماعية والمادية. كما حيّا أسر التلاميذ لمساندتهم الشغيلة في معاركها الاحتجاجية، مواصلا "ونحمل المسؤولية للحكومة والوزارة في هدر الزمن المدرسي للتلاميذ بمواصلة تعنتها في عدم الاستجابة للمطالب المطروحة."

وجددت الوثيقة مطلب التنسيق بسحب النظام الأساسي الحالي والاستجابة للمطالب المشروعة الفئوية لنساء ورجال التعليم المزاولة والمتقاعدة. مع حل كل الملفات العالقة للشغيلة التعليمية والأطر الرياضية (المزاولة والمتقاعدة).

وأدان التنسيق بشدة المقاربة الانتقامية ضد نساء ورجال التعليم بمديرية خنيفرة ومديرية سلا ، حيث أعلن تضامنه المطلق مع الأساتذة والأستاذات الموقوفين بقرارات تعسفية انتقامية.

وكرر التنسيق المذكور رفضه للتعاقد داخل قطاع التربية والتعليم، حيث نيع الوزارة والحكومة من الزحف عن مجانية التعليم وتفكيك الوظيفة العمومية، قبل أن يدعوا الشغيلة التعليمية إلى الاستمرار في المعركة النضالية بتنفيذ البرنامج النضالي المسطر من طرف التنسيق الوطني لقطاع التعليم

مجموع المشاهدات: 13166 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (15 تعليق)

1 - الجيلالي
الحقيقة
بعد الاقتطاع الدولة حاليا ستمر الى مرحلة التصعيد كذلك بالتوقيفات والطرد وداك الساعة اللي طردوه يمشي عند التنسيق الوطني يعطيه ما يأكل.+
مقبول مرفوض
-80
2023/11/28 - 12:50
2 - Hicham ben taieb
بصراحة
طالبنا باسقاط النظام الاساسي و لم يستجب لطلبنا.. و طالبنا بتحسين الوضعية المادية و لم نسمع اي جديد.. لماذا نوقف الاضراب و قد تم اقتطاع نصف اجرتنا ؟ هل نعود للاقسام ليتم اقتطاع النصف الأخر؟ لا حل إلا الاضراب حتى يستجاب لنا.
مقبول مرفوض
57
2023/11/28 - 12:50
3 - نهار سعد
هاذا ضرب للعمل النقابي
ما كانش اللي غادي يخرج على الدولة والتعليم قد التنسيقيات والتي شتت الجسم التعليمي وفرعت عنه الانشقاق والتشردم وضربت في العمق دور النقابات
مقبول مرفوض
-95
2023/11/28 - 12:50
4 - العربي غياطة
الحقيقة
.كاين 2 سيناريوهات وهو اما سنة بيضاء وتوقيف اجور المتغيبين الذين سيخرجون للشارع احتجاجا على مايجدو مايأكلونه وسيشبعون التصرفيق...والسيناريو الثاني هو الاقرب حيث ان الداخلية استعدت ازيد من 120 الف اطر الدعم التربوي اوراش من مختلف التخصاصات لاستكمال المقرر مع توقيف اجور المتغيبين وهم من سيطلبون العودة...
مقبول مرفوض
-91
2023/11/28 - 12:50
5 - أستاذ
حوار فاشل منذ البداية
من كان يعتقد أن الأساتذة سيقبلون بمخرجات الحوار فهو واهم، ومن يُهددنا بالطرد نقول له الأرزاق بيد الله والمسألة مسألة كرامة، وإذا كنتم لا تعرفون معنى الكرامة فهذه مشكلتكم ليست مشكلة الأساتذة، وإن كنت شخصيا أستغرب أن أجدَ مغربيا لا يفهم معنى الكرامة؟؟؟ رحم الله عبد الكريم الخطابي والزرقطوي وبن حمو الزياني
مقبول مرفوض
9
2023/11/28 - 01:05
6 - Fatima
الله يستر
المثل المغربي يقول اللي دار راسو في النخالة كاينقبو الدجاج والوز والبيبي....
مقبول مرفوض
0
2023/11/28 - 01:59
7 - حسن
مشكلة التعليم
هل التنسيق ينتمي للنقابة ام مستقل عنها. و في اي ركن دستوري اوحزب لكي نفهم . لايمكن السلطة التنفيذية التفاوض معه دون موافقة المجلس التشريعي.
مقبول مرفوض
-4
2023/11/28 - 02:44
8 - لحسن
رأي
واله الا عيب وعار على الاساتدة يضيعو اولادنا في هده السنة الدراسية مع العلم ان اهم سبب هو المال ثم المادة ثم الدرهم
مقبول مرفوض
-5
2023/11/28 - 03:03
9 - عمر
البيضاء
صاحب التعليق رقم 3 لو كنت في مكان الاستاذ هل تحب أن تهان كرمتك أمام المجتمع الاستاذ هو لي تخرج على يده الوزير والقاضي والمهندس والطبيب وجميع موظفي الدولة.
مقبول مرفوض
6
2023/11/28 - 03:05
10 - متتبع
القانون ثم القانون
هاذ الناس راه زادو فيه بزاف و يستغلون التلاميذ و بعض الآباء لتحقيق مطالبهم الي هي ما شي حقوقهم و يستغلون الكذب و البهتان من أجل و يظنون أن لا أحد أعلم منهم خاصة جزء منهم من بقايا اليسار المتطرف و جماعات اخرى تتخبا من وراء الدين... باغيين الأرض المحروقة . لكن سيفشلون
مقبول مرفوض
-3
2023/11/28 - 03:15
11 - بلال
غادي في الخسران احمادي التلاميذ ضاعوا ونصف السنة مشى الجفاف ديال الفلاحة وتابعه الجفاف ديال القرايا
مقبول مرفوض
4
2023/11/28 - 08:41
12 - مواطن عادي
رأي
بصراحة هاد المدرسين مبقاوش باغين ادرسوا الثلاميد في الدول المتقدمة يتم وضع شارات على الكتف كاحتجاج الا أنهم لا نية لهم في تدريس ابناء الشعب
مقبول مرفوض
-8
2023/11/28 - 08:55
13 - Ham
نداء
الله يرحم الوالدين اللي ماعندو كرامة وخواف وماقادر يهضر على حقو بلا ما يوري للمعلمين اش يديرو. قلوبنا معهم الله يعاونهم. اغلبية المغاربة غالباهم المعيشة والقهرة ومايقدوش يحلو فمهم ومنين تهضر الفئة الواعية ينوضو الخوافة يوقفو ضدها
مقبول مرفوض
4
2023/11/28 - 09:11
14 - سعيد
حل اجنبي
يجب الاستعانة بالمدرسبن الأجانب من بلغاريا و الاردن وفلسطين والعراق
مقبول مرفوض
-1
2023/11/28 - 09:16
15 - أستاذ
الى المواطن العادي وصاحب الحل الاجنبي
اولا في الدول المتقدمة رجل التعليم محترم وفوق كل اعتبار ...آكثر الدول المتقدمة كندا في الاسبوع الاخير تبنو اضراب مفتوح في التعليم واستجابت الحكومة لمطالبهم بزيادة 1000 دولار في الاجر ونقص الضريبة على الدخل ...اما في الاردن فقامو باضراب مفتوح لمدة شهر واستجابو لمطالبهم ....ان كنت تهتم بحقوق التلميذ فطالب بحقه في تعليم مجاني وجيد وليس 40 تلميذ في القسم واقسام مشتركة وغياب المراحيض ..ان كنتم جبناء اتركوا المعلمين يطالبو بحقوقهم ...اين كنت عندما داروا المعلمين النية لمدة سنتين مع الوزارة لماذا لم تطالوها بحق المعلم والكف عن المماطلة
مقبول مرفوض
41
2023/11/28 - 11:33
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟