بعد توالي الإضرابات .. بنموسى يقدم خطة وزارته لضمان الزمن المدرسي وهذه مقترحات جمعيات الآباء

مستجدات التعليم

28/11/2023 22:24:00

أخبارنا المغربية

بعد توالي الإضرابات .. بنموسى يقدم خطة وزارته لضمان الزمن المدرسي وهذه مقترحات جمعيات الآباء

أخبارنا المغربية ــ الرباط

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن الوزارة حريصة على مواكبة التلاميذ من أجل ضمان الزمن المدرسي.

وشدد السيد بنموسى، في تصريح للصحافة عقب لقاء مع ممثلي جمعيات آباء وأولياء التلاميذ لإطلاعهم على مخرجات اجتماع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الاثنين، بالنقابات التعليمية، حيث تقرر تجميد النظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية، على الجهود التي تبذلها الوزارة "من أجل تقديم الدعم التربوي للتلاميذ، الراغبين في ذلك، خلال العطلة المقبلة، وتوفير الظروف الملائمة لإنجاح هذه العملية الاستثنائية".

كما أعرب عن أمل الوزارة وممثلي جمعيات آباء وأولياء التلاميذ في استئناف الدراسة من أجل حفظ مصلحة تلاميذ المدرسة العمومية وتفادي عدم تكافؤ الفرص، لا سيما في ظل استمرار الدراسة في التعليم الخاص..

من جانبهم،  قدم ممثلو جمعيات آباء وأولياء التلاميذ مقترحات من أجل تدارك الزمن المدرسي، معربين عن أملهم في استئناف الدراسة ضمانا لتكافؤ الفرص بين جميع التلاميذ.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ بالمغرب، نور الدين العكوري، إن الوزير طمأن الجمعياتبخصوص عمل الوزارة على اعتماد استراتيجية تهم استدراك زمن التعلم الذي تم إهداره، مشيرا إلى أن الجمعيات طالبت بإعادة النظر في المقرر الوزاري والعطل البينية، واعتماد الحوار كحل لمشاكل القطاع مراعاة لمصلحة التلاميذ في المدرسة العمومية.

من جهته، ثمن رئيس الفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب، حسن عبو، مخرجات اجتماع رئيس الحكومة بممثلي النقابات التعليمية الموقعة على محضر 14 يناير 2023، "باعتبارها خطوة مهمة ويدا ممدودة من الحكومة للشغيلة التعليمية لوضع حد للاحتقان الذي يشهده القطاع"، مؤكدا أن جمعيات آباء وأولياء التلاميذ تناشد الشغيلة التربوية بتقدير خطورة الزمن المدرسي الذي تم هدره، خصوصا أن التلميذ هو المتضرر الأكبر من الوضع.

بدوره، اعتبر رئيس الفيدرالية الإقليمية لجمعيات أمهات وأولياء التلاميذ في المؤسسات التعليمية بالرباط، محمد هرفوف، أن الاجتماع أحاط بتفاصيل مخرجات الحوار بين الحكومة والنقابات، مؤكدا تثمين الجمعيات لهذه الخطوة، في انتظار عودة التلاميذ إلى الدراسة والتحاق الأساتذة بالأقسام من أجل حماية المصلحة الفضلى للتلاميذ، والانخراط الجاد من جميع الأطراف لإنجاح الحوار.

وشهد هذا الاجتماع، الذي يأتي في إطار مواصلة الوزارة منهجية التواصل مع شركائها، لا سيما جمعيات آباء وأولياء التلاميذ، باعتبارها شريكا رئيسيا، تقديم السيد بنموسى تفاصيل الحوار الذي جمع رئيس الحكومة بالنقابات التعليمية، وكذا استعراض المستجدات الحالية لعمل الوزارة بخصوص إصلاح منظومة التعليم.

يشار إلى أن رئيس الحكومة كان قد عقد اجتماعا، أمس الاثنين، مع ممثلي النقابات التعليمية الموقعة على محضر 14 يناير 2023، أكد في أعقابه أنه "تقرر تجميد النظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية في أفق تعديله، وتضمينه تحسين دخل موظفي وموظفات القطاع"، مشيرا إلى أن اللجنة الوزارية، التي يترأسها السيد بنموسى ستعقد، الخميس المقبل، اجتماعها الأول، بغية إطلاق الحوار حول تعديل النظام الأساسي، في أفق الانتهاء منه وتقديم نسخة جديدة قبل 15 يناير المقبل.

 

مجموع المشاهدات: 27137 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (7 تعليق)

1 - علي
بنموسى ارحل
الوزارة هي المسؤولة عن هدر الزمن المدرسي. و الله غريب امر هاته المحكومة. يتتحاورون بينهم في غياب الاساتذة و الذين هم الركيزة الاساسية في التعليم. هل سحب النظام الاساسي؟: لا. هل استجابت الوزارة لمطالب الرفع من اجور الاساتذة؟ لا. هل قلصت الوزارة عدد التلاميذ في القسم الى ما بين 25 و 28؟ لا. هل الوزارة مدت الاساتذة و المؤسسات التعليمية بجميع اللوازم؟ لا. هل لم تقتطع الوزارة من ايام الاضراب. لا. كيف تريد الوزارة ان يعوض الاساتذة الدروس التي كانت مقررة ايام الاضراب؟ الاجر مقابل العمل سيف ذو حدين. نحن مستمرون في الاضراب و مرحبا بالاقتطاع.
مقبول مرفوض
61
2023/11/28 - 10:41
2 - نهار سعد
تلميذ العمومي هو الضحية
لقد وقع رجال التعليم في فخ سياسة افلاس المدرسة العمومية والرفع من أسهم المدارس الخصوصية وقدموا خدمة مجانية لخطة بن.... السابقة والتي كان يرمي من خلالها إلى خوصصة التعليم والصحة و الحد من مجانية هاذان القطاعات وهاهي خطته تاخذ مسارها بأيدي اهل الدار للاسف والضحية هو تلميذ المدرسة العمومية ولعل تفرع تنسيقيات عدة لضرب العمل النقابي وخلق الانشقاق هو عامل مساعد ومحفز
مقبول مرفوض
-29
2023/11/28 - 10:49
3 - Hicham ben taieb
باراكا
شهرين ديال التوقف مستحيل تسترجع إلا بجهود مضاعفة من السادة الأساتذة.. ماشي البي سي أو التلفون او المواقع...! المشكل ان الوزارة اقتطعت من اجور الاساتذة وعليه فإن استرجاع اي شيء اصبح في خبر كان..
مقبول مرفوض
41
2023/11/28 - 11:07
4 - Honri hosni
اين هي الخطة؟
كل ما هناك تكرار لشكر وتصمين ممثلي الآباء وامهات التلاميذ لما خرج به الحوار امس بين الحكومة والنقابات ودعوتهم الشغيلة التعليمية الى العودة الاقسام وهل تظنون بهكذا ستعود الشغيلة ،تم كل اولءك الذين يمثلون التلاميذ في السبعين او اكثر هل لهم اطفال في المدارس العمومية ؟ام انهم متحكمون بدورهم كما النقابيين ؟ تم لم نسمعلهم حسا عن الاكتظاظ وووو
مقبول مرفوض
24
2023/11/28 - 11:30
5 - مواطن مغربي
التجميد
لا صفة قانونية لقرار التجميد . وهي لعب على المصطلحات مادام النظام الاساسي قد نشر في الجريدة الرسمية فهو جاهز للتطبيق
مقبول مرفوض
2
2023/11/29 - 06:29
6 - كريم
الحقيقة
أنا كأستاذ متقاعد منذ 4سنوات ، تم هضم حقوقنا في الترقية إلى خارج السلم حيث قضيت 20سنة في السلم 11, ورغم الوعود والإتفاقيات التي أبرمتها الحكومة مع النقابات خاصة اتفاق أبريل 2011 لم يتحقق أي شيء ، الآن ندعم التنسيقيات ونقول لها لا ثقة في التمثيل النقابي و"لا يلدغ المؤمن من الجحر مرتين" هذه فرصتكم فلا تضيعوها.
مقبول مرفوض
3
2023/11/29 - 09:44
7 - عبد الله
حول إضراب الأساتذة
ما أرى والله اعلم أنه إن لم يعودوا الأساتذة المضربين إلى عملهم ستكون الحكومة مضطرة الى توقيفهم عن العمل بعد توجيه إنذار لهم فهذه نتيجة تعنتهم.
مقبول مرفوض
-1
2023/11/29 - 09:45
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟