هذه تفاصيل تمديد السنة الدراسية الجارية.. دعم المتعلمين، وتعويض مالي للأساتذة

مستجدات التعليم

03/01/2024 09:52:00

أخبارنا المغربية

هذه تفاصيل تمديد السنة الدراسية الجارية.. دعم المتعلمين، وتعويض مالي للأساتذة

أخبارنا المغربية ــ عبد المومن حاج علي 

أفرجت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، مباشرة بعد بلاغها الصحفي، بخصوص تكييف تنظيم السنة الدراسية الجارية، عبر بلورة خطة وطنية متكاملة لتدبير الزمن المدرسي والتنظيم التربوي لتعلمات التلميذات والتلاميذ بجميع الأسلاك الدراسية - أفرجت- عن مذكرة تفصيلية للتدابير الإجرائية لتنزيل الخطة المذكورة.

وفصلت الوثيقة المعممة على المفتشين العامين، والمديرتين والمديرين المركزيين، ومديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، ومديري المراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، والمديرات والمديرين الإقليميين، والمفتشات والمفتشين التربويين، ومديرات ومديري المؤسسات التعليمية، والأستاذات والأساتذة، في المستويات الأربعة المعنية بهذه التدابير، انطلاقا من الزمن المدرسي مرورا بالتدبير البيداغوجي لزمن التعلمات ثم تكثيف وتعزيز آليات الدعم التربوي وصولا إلى برمجة الامتحانات وفروض المراقبة المستمرة.

ومن أجل ضمان تنفيذ البرامج الدراسية، بما يمكن المتعلمات والمتعلمين من إنماء الكفايات المستهدفة من كل مادة دراسية، قالت وزارة بنموسى أنه سيتم على مستوى الزمن المدرسي، تمديد السنة الدراسية بأسبوع بالنسبة للأسلاك الثلاثة، حيث ستمدد السنة الدراسية من 29 يونيو إلى غاية 6 يوليوز 2024، بالنسبة لسلك التعليم الابتدائي، كما سيتم تمديد السنة الدراسة بالنسبة لسلك التعليم الثانوي الإعدادي من 29 يونيو إلى غاية 6 يوليوز 2024.

أما بالنسبة لسلك التعليم الثانوي التأهيلي فقد تقرر تمديد السنة الدراسة بالجذع المشترك من 29 يونيو إلى غاية 6 يوليوز 2024، ومن 28 ماي إلى 4 يونيو 2024 للسنة الأولى والثانية من سلك البكالوريا، على أن يتم توقيع محاضر الخروج يوم 17 يوليوز 2024 عوض يوم 10 يوليوز 2024 بالنسبة للمدرسات والمدرسين غير المعنيين بامتحانات البكالوريا.

وعلى مستوى التدبير البيداغوجي لزمن التعلمات، حرصت الوزارة عبر هذه التدابير، على تمكين المتعلمات والمتعلمين بالمستويات الإشهادية من غلاف زمني يتيح لهم إكمال البرامج الدراسية للمواد الإشهادية في ظروف بيداغوجية وديداكتيكية ملائمة. حيث أكدت أنها ستصدر وثيقة مرجعية في شأن تكييف البرامج الدراسية بالنسبة لجميع المستويات الدراسية، وإنجاز عناصر (مفردات) البرنامج الدراسي الأساس بما يمكن من صون ملمح التخرج من كل مستوى دراسي بالأسلاك الثلاثة (الحفاظ على مواصفات المتعلم(ة) من خلال تلقيه (ها) نفس مستوى التعلمات كما في السنوات السابقة)، وذلك عن طريق التركيز على التعلمات الوظيفية للتحكم في المدخلات الأساس للمستوى الدراسي الموالي وكذا الدمج النوعي للدروس المتقاربة والمتكاملة وتعزيز جميع ذلك بأنشطة التعلم الذاتي وتوجيه المتعلمين نحو الموارد الرقمية باعتبارها دعامات تكميلية.

ومن أجل تعزيز مبدأ تكافؤ الفرص بين المتعلمات والمتعلمين وتمكينهم من المعارف والمهارات والكفايات الأساسية اللازمة لمواصلة مسارهم الدراسي من خلال تنويع أشكال التدخل والمقاربات المعتمدة، فقد قررت الوزارة على مستوى تكثيف وتعزيز آليات الدعم التربوي، إعطاء الأولوية للمواد الإشهادية والتعلمات الأساس في المستويات غير الإشهادية في وضع خطة الدعم التربوي المناسبة لكل مؤسسة تعليمية، وتخصيص التداريب الميدانية التي ينجزها الأستاذات والأساتذة المتدربون بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين للدعم التربوي بالمؤسسات التعليمية، وذلك تحت إشراف أستاذ(ة) المادة وبتأطير من المفتش (ة) التربوي (ة) والأستاذ(ة) المكون (ة).

كما تقرر تخصيص الأعمال التربوية بالمؤسسة التعليمية التي ينجزها طالبات وطلبة الإجازة في التربية بشكل كلي للدعم التربوي، تحت إشراف أستاذ(ة) المادة وبتأطير من المفتش (ة) التربوي (ة)، وإعطاء الأولوية بالنسبة لحصص الدعم التربوي للأستاذات والأساتذة المزاولين بالمؤسسة، وإنجازها خارج جداول الحصص مع الاستعانة بأطر وكفاءات إضافية في حالة الخصاص (أطر تربوية متقاعدة وخبرات من قطاعات أخرى تتوفر على المؤهلات الكافية لتقديم حصص الدعم التربوي. ...). وذلك بتنسيق وثيق مع جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلميذات والتلاميذ وممثلي السلطات المحلية والترابية وجمعيات المجتمع المدني، واستثمار آلية الدعم التربوي الرقمي عن بعد عبر المنصة الوطنية TelmidTICE والتطبيق الجوال المرتبط بها والمنصات التفاعلية التي تم تطويرها من قبل الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لهذا الغرض.

وفي نفس المستوى تروم هذه التدابير تعزيز جهود الأستاذات والأساتذة بالمؤسسة التعليمية لتأمين زمن التعلم عبر فتح المجال للراغبات والراغبين منهم في وضع وإنجاز حصص الدعم التربوي المؤدى عنها في صيغة ساعات إضافية لفائدة التلميذات والتلاميذ، سواء خلال الأسبوع أو في فترات عطلة منتصف السنة الدراسية والعطل البينية، ووضع المؤسسات التعليمية خلال الفترات المسائية وعطل نهاية الأسبوع رهن إشارة التدابير الإجرائية لتنزيل خطة الدعم التربوي بالمؤسسة التعليمية المصادق عليها من طرف المديرية الإقليمية، كما نص المستوى التدبيري ذاته على أداء مستحقات التعويض عن الدعم التربوي، سواء بالنسبة لأطر هيئة التدريس أو الأشخاص غير المنتمين لهذه الهيئة، وكذلك هيئة الإدارة التربوية التي تسهر على تدبير حصص الدعم خارج أوقات العمل، وذلك وفق التنظيمات الجاري بها العمل، ولاسيما من خلال التعويض عن الساعات الإضافية التي تمت الزيادة في مقاديرها بنسبة 30%، مع مواصلة تفعيل باقي التدابير المنصوص عليها في المذكرة رقم 12523 بتاريخ 04 دجنبر 2023 في شأن تنزيل البرنامج الوطني للدعم التربوي.

وعلى مستوى برمجة الامتحانات وفروض المراقبة المستمرة، تم التنصيص على اعتماد المرونة في برمجة تاريخ الامتحان الموحد المحلي بالسنة السادسة ابتدائي والسنة الثالثة إعدادي بناء على مدى التقدم في إنجاز البرامج الدراسية، مع مراعاة تنظيمه في أجل أقصاه يوم السبت 2 مارس 2024، وتأجيل موعد إجراء الامتحانات الموحدة الوطنية والجهوية والإقليمية بأسبوع، وإنجاز فرض واحد في كل مادة بجميع المستويات خلال ما تبقى من الزمن الدراسي للأسدوس الأول، وتحديد تنظيم عدد فروض المراقبة المستمرة بالأسدوس الثاني بالنسبة لجميع المواد بجميع المستويات بحد أدنى لا يقل عن فرض واحد وحد أقصى لا يتجاوز فرضين.

مجموع المشاهدات: 13967 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (6 تعليق)

1 - مواطن غيور
يجب مراجعة المواد بكل المستويات
من خلال هذه المذكرة يتبين ان كثيرا من المواد يمكن الاستغناء عنها دون ثاثير على المتعلم اذن فهي كتب للتجارة فقط
مقبول مرفوض
15
2024/01/03 - 10:35
2 - Fodol
عين الصواب
الاساتذة المتقاعدون مستعدون للانخراط في هذا المجهود الوطني لانقاذ الموسم الدراسي،شرط ان يكلفوا بذلك في مؤسسات تعليمية قريبة من مقر سكناهم،وشريطة ان يكون التعويض مناسبا،ومحينا،عوض التسويف والانتظار المراوغ المخادع..
مقبول مرفوض
-26
2024/01/03 - 10:39
3 - معلم
الحقوق
بتلبية مطالب الأساتذة،لن تحتاج الوزارة إلى كثرة البلاغات،لتمويه الرأي العام. كأستاذ أعاهد نفسي ،ولن أدخر جهدا،لتعويض تلاميذنا،واستدراك ما فاتهم. بدون أي مقابل.
مقبول مرفوض
0
2024/01/03 - 01:07
4 - حكيم
مفارقة
المشكل أن العديد من الأساتذة مستمرون في الاضراب ولا ينوون العودة للأقسام فمن سينجز الفروض للتلاميذ مع العلم أنهم لم يدرسوا بعض المواد بحكم الوقفات الاحتجاجية ساعتين في الصباح و ساعتين في المساء الخلاصة أن التلاميذ ضاعوا هذه السنة بسبب تهور الأساتذة واختيارهم الخاطئ للاضراب كوسيلة لتحقيق أهدافهم.
مقبول مرفوض
-1
2024/01/03 - 01:33
5 - ملاحظ
انعقاد الموسم الدراسي
لا بأس ان يقوم المتقاعدون بالدعم لانعقاد أبناء الفقراء وهدا ليس من أجل المال أو معاداةالمضربين بل لعمل وطني حتى تحل المشاكل هدا حل وسط
مقبول مرفوض
0
2024/01/03 - 02:27
6 - طارق
الى fodol التعليق رقم 2
سير عباد الله ...وخلي المعطلين واولاد الشعب ...يترزقوا الله ...عندك تقاعد مريح ...احمد اله تعالى وارتاح...واعط فرصة للشباب ...وانت كتعباد الدرهم...
مقبول مرفوض
1
2024/01/03 - 04:51
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟