إجراء عاجل من وزارة بنموسى يهم المؤسسات التعليمية بشمال المملكة

مستجدات التعليم

03/02/2024 10:31:00

أخبارنا المغربية

إجراء عاجل من وزارة بنموسى يهم المؤسسات التعليمية بشمال المملكة

أخبارنا المغربية-طنجة
وجهت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عبر المديرية الإقليمية للتعليم  بطنجة أصيلة، مراسلة مستعجلة إلى مديري المؤسسات العمومية والخصوصية، بخصوص ترشيد استعمال الماء والحفاظ عليه.
وقال المدير الإقليمي لطنجة أصيلة رشيد ريان في المراسلة التي توصلت أخبارنا بنسخة منها، (قال)- أن هذه الخطوات تأتي “في إطار السياق الحالي الذي يعرف تسجيل عجز ملحوظ على مستوى التساقطات وضغط قوي جدا على الموارد المائية في مختلف جهات المملكة، وبهدف التدبير الأمثل للماء باعتباره مادة حيوية ملكاً للجميع, واعتبارا لأهمية ومكانة منظومة التربية والتكوين لتحقيق المشروع المجتمعي ببلادنا.
وطالب المدير الإقليمي في معرض المراسلة من مدراء المؤسسات العمل بشكل مستمر ودائم على حظر تسربات المياه الصالحة للشرب على جميع المستويات بالمؤسسة وإصلاحها بشكل مستعجل من أجل الحد من ضياع المياه.
كما طالبت مديرية التعليم  مدراء المؤسسات بتطبيق القيود الضرورية على صبيب الماء من أجل ترشيد استعماله بالمؤسسة؛ ومنع غسل الساحات والممرات بالمؤسسة بالماء الصالح للشرب؛ و تفادي كل الممارسات التي من شأنها تبذير هذه المادة الحيوية بالمؤسسة.
وحثث ذات المراسلة رؤساء المؤسسات التعليمية على تنظيم ورشات ولقاءات تحسيسية للمتعلمين وتوعيتهم بأهمية الاقتصاد في استهلاك الماء ومحاربة جميع أشكال التبذير والاستخدام غير مسؤول سواء في المؤسسة أو في المنزل او باقي الفضاءات العمومية وذلك بانخراط جميع الفاعلين التربويين بالمؤسسة؛ مع تفعيل مختلف أنشطة الحياة المدرسية ذات الصلة بالموضوع وتقويمها، خاصة تفعيل النادي المرتبط بالماء والحياة؛ والحرص الدائم والمستمر على تفعيل الإجراءات السابقة وعدم إغفالها لأي سبب من الأسباب.
وأوضح المدير الاقليمي في ختام مراسلته إلى أن هذه الخطوات، تأتي نظرا للأدوار المنوطة بمؤسسات التربية والتعليم في تكوين مواطنات ومواطني الغد من أجل تحقيق أهداف التنمية الشاملة والمستدامة من خلال تعزيز السلوك المدني لدى المتعلمات والمتعلمين عبر الوعي بالالتزامات الوطنية وبمسؤوليات اتجاه الذات والاسرة والمجتمع.

مجموع المشاهدات: 23675 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (2 تعليق)

1 - امير
امير
ليس هناك جديد،بل هو تذكير فقط،الوزارة معتادة في اصدار توجيهات في ترشيد استعمال الماء والكهرباء في كل موافق الوزارة ترلبيا،بل منذ سنوات يدخل في نجاعة التدبير. وبما اننا شعب نحتاج كل مرة الى تذكير فلا بأس
مقبول مرفوض
2
2024/02/03 - 04:53
2 - Hadil
هذه ماء يجب المحافظة عليها
سلام اريد ان اقول لكم ايها المواطنين والمواطنات ان الماء هو شيء مهم في الحياة البشرية . وان المغرب يتعرض الى الجفاف بسبب قلة تساقطات المطرية . لهذا انصح جميع المواطنين والمواطنات بعدم تبدير الماء ،ان كنا تستعمل الماء بافراط فصيسير الجفاف بعده لهذا استعملوا الماء بالعقل
مقبول مرفوض
0
2024/02/04 - 01:46
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟