رسميا.. إحداث مؤسسات جامعية جديدة بالمغرب

مستجدات التعليم

08/02/2024 15:08:00

أخبارنا المغربية

رسميا.. إحداث مؤسسات جامعية جديدة بالمغرب

أخبارنا المغربية ـــ الرباط 

صادق مجلس الحكومة المنعقد، اليوم الخميس، برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على مشروع مرسوم يتعلق بالمؤسسات والأحياء الجامعية.

 

وأوضح الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال لقاء صحفي عقب اجتماع المجلس، أن هذا المشروع، الذي قدمه عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، يهدف إلى إحداث مؤسسات جامعية جديدة، وهي: كلية الطب والصيدلة بالرشيدية، وكلية الطب والصيدلة ببني ملال، وكلية الطب والصيدلة بكلميم، والمدرسة الوطنية العليا للذكاء الاصطناعي وعلوم المعطيات بتارودانت، وتحويل الملحقة الجامعية ببركان إلى مدرسة وطنية للذكاء الاصطناعي والرقمنة.

 

ويندرج إحداث كليات الطب والصيدلة السالفة الذكر، يضيف بايتاس، في إطار تنزيل مضامين الاتفاقية - الإطار المتعلقة ببرنامج الرفع من عدد مهنيي قطاع الصحة في أفق 2030، والتي جرى توقيعها، تحت إشراف رئيس الحكومة، بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة الاقتصاد والمالية، بتاريخ 25 يوليوز 2022. كما يهدف إحداث المدرسة الوطنية العليا للذكاء الاصطناعي وعلوم المعطيات بتارودانت والمدرسة الوطنية للذكاء الاصطناعي والرقمنة ببركان، يؤكد الوزير، إلى تزويد المملكة بنموذج جديد من مدارس المهندسين التابعة للجامعات بغية تكوين رأسمال بشري متخصص قادر على مواكبة التحديات المرتبطة بالتحول الرقمي والانخراط في مجتمع المعرفة.

مجموع المشاهدات: 17808 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (3 تعليق)

1 - تنغير
نواة جامعية بتنغير
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. نطالب باحداث نواة جامعية بمدينة تنغير جهة درعة تافيلالت. وشكرا
مقبول مرفوض
0
2024/02/08 - 08:19
2 - icil
عفوا
بالمناسبة هناك بضع ثانويات بمدينة ورزازات آن وقتوإغلاقها، فالظاهر أن هذه المدينة و أهلها لا يعنون الحكومة و مؤسساتها في شيء.
مقبول مرفوض
0
2024/02/09 - 12:40
3 - مراد
الآن حصحص الحق
مركز الجهة يحتاج إلى المدرسة العليا EST أبناء المنطقة يعانون كثيرا كما تحتاج المدينة أيضا إلى بعض فروع المدارس الخاصة مثل EMG شكرا لكم.
مقبول مرفوض
0
2024/02/11 - 12:54
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟