5 علامات غير متوقعة على إدمان السكر

طب وصحة

22/10/2013 17:32:00

أخبارنا المغربية

5 علامات غير متوقعة على إدمان السكر

هل تشعر بالراحة إذا تناولت الحلوى أو المعكرونة أو البيتزا عندما تشعر بهبوط في معنوياتك؟ هل تشعر برغبة في تناول شيء حلو أو حلوى تحتوي على الكافيين في نهاية نهار عمل، حوالي الثالثة عصراً؟ هناك إذن احتمال أنك مدمن للسكر، فقد أظهرت أبحاث حديثة أوجه الشبه بين إدمان السكر وإدمان المخدرات، ووجدت إحدى الدراسات أن الرغبة الشديدة في تناول السكر كانت أكثر تطلباً من الرغبة الشديدة في الكوكايين.

يؤدي تناول السكر إلى إطلاق مادة الدوبامين وأفيونات في الجسم، وتقوم هذه المواد الكيميائية بإرسال إشارات متعة للدماغ تساعدها على حجب الشعور بالألم، وهو ما يماثل تأثير المواد المخدرة.

استهلاك السكر يجعلنا سعداء، وهو ما يجعلنا نعود إليه مجدداً. وقد أدى ذلك بالعلماء في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو إلى إصدار توصية يطالبون فيها بمعاملة السكر معاملة التبغ والكحول، ووضعه ضمن قائمة المواد التي يخضع استهلاكها للرقابة في الولايات المتحدة.

لكن إدمان السكر لا يعني أنك تحب الحلوى أو الأطعمة السكرية وحدها، حيث يشمل ذلك الإدمان المعكرونة والبيتزا والخبز الأبيض لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر. فعندما يتم تجريد الحبوب الكاملة من الألياف تتبقى فقط الكربوهيدرات البسيطة التي يتم امتصاصها بسرعة عن  طريق الجسم مثل السكر الأبيض تماماً.

إليك أهم  علامات إدمان السكر:

1. هل تشتهي الحلويات أو الأطعمة المريحة مثل المعكرونة والبيتزا إذا كانت معنوياتك منخفضة؟

2. عل تشعر بالذنب بعد تناول السكريات أو النشويات نتيجة الكمية الكبيرة التي قمت بتناولها؟

3. هل حاولت في أي وقت مضى تقليل كمية السكر التي تتناولها ولم تحقق نجاحاً؟

4. هل تستطيع إكمال وجبة، أو استكمال الاحتفال بمناسبة أو عيد ميلاد دون تناول أي شيء حلو؟

5. هل تنهض في وقت متأخر من النهار بحثاً عن شيء حلو تأكله أو تشربه؟

إذا أجبت بنعم على أي من الأسئلة السابقة فعلى الأرجح أنك مدمن للسكر. للتخلص من الاعتماد على السكر عليك اتباع الاستراتيجية التالية:

* تجنب كل أنواع المحليات الاصطناعية بما في ذلك الصودا دايت، فالمحليات الاصطناعية أكثر حلاوة من السكر العادي بمقدار 200 إلى 700 مرة! وهي تسبب زيادة اعتمادك على السكر.

* تعلم أين يختفي السكر، فهناك كثير من المواد والأطعمة والمشروبات التي تتناولها وتحتوي على السكر دون أن تعلم. عليك أن تعرف المزيد عن محتويات هذه الأطعمة، وتجنب ما تكتشف أنه يحتوي على السكر دون أن تعلم.

* تجنب الأطعمة التي تزيد رغبتك في السكر مثل الدقيق الأبيض والنشويات المصنوعة من دقيق الذرة، وكذلك الفواكه التي تحتوي كثيراً من السكر مثل الموز والأناناس والبطيخ. وبالمقابل تناول المزيد من الخضروات الورقية والفواكه الغنية بالألياف مثل التفاح والعنب البري وفواكه الحمضيات.

مجموع المشاهدات: 2369 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟