كيف تنظم وقتك في رمضان

دين ودنيا

18/04/2021 16:04:00

أخبارنا المغربية

كيف تنظم وقتك في رمضان

تنظيم الوقت في رمضان

ينتظر الناس شهر رمضان بكل لهفة وصبر؛ لما لهذا الشهر من قيمة كبيرة في قلوب المُسلمين جميعاً، فهو الشهر الذي يتقرب فيه العبد من خالقه، ولكن العديد من الأشخاص يشتكون من مُشكلة ضيق الوقت، وكثرة الأعمال التي يجب إنجازها، وبالأخص لدى النساء اللواتي يقضينَ الكثير من الوقت في المطبخ لتحضير وجبة الإفطار لأُسرهم، لذلك يجب تنظيم الوقت في هذا الشهر الفضيل؛ ليستطيع الشخص القيام بأعماله وأداء فرائضه للتقرب إلى الله.

كيفية تنظيم الوقت في رمضان

تجنب السهر إلى وقت السحور

السهر الطويل، وعدم الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم خلال ساعات الليل يؤثّر في النشاط في الصباح، وبالأخص للأشخاص العاملين الذينَ يجب أن يستيقظوا باكراً للذهاب إلى العمل، لأنّ متوسط عدد ساعات النوم سيصل إلى أربع ساعات فقط، وهو أقل من المعدل الطبيعي الذي يجب أن يتراوح بين ست إلى ثماني ساعات يوميّاً.

الاستيقاظ باكراً

من العادات الرمضانيّة التي تُنهك الجسم وتضيّق الوقت الاستيقاظ في وقتٍ مُتأخر، حيث يؤدّي إلى عدم قدرة الشخص على أداء أعماله بأكمل الوجه، ولا يكون لديه الوقت للعبادات أيضاً، لذلِكَ يجب الحرص على الاستيقاظ باكراً للتمكُن من القيام بكُل الواجبات والعبادات براحة كبيرة.

تجهيز الأكلات في الثلاجة

بالنسبة للمرأة التي تقضي مُعظم وقتها في المطبخ في ساعات النهار أثناء الصيام، فمن الأفضل لها تحضير أكلات تكفي لأسبوع كامل حتّى تسخنها قبل الإفطار، وهذا يوفر الكثير من الوقت الذي تستطيع قضاءه في قراءة القرآن ومتابعة الأعمال الأخرى، أو بالإمكان تحضير الطبخة في الليل قبل يوم من الصيام، فذلِكَ يُساعد على تفادي ضيق الوقت في اليوم التالي.

تدوين المهام اليوميّة على ورقة

أفضل طريقة لتنظيم الوقت في الأيام العادية، وبالأخص في رمضان هو تدوين المهام التي يجب القيام بها في اليوم التالي على ورقة، وتحديد الأعمال التي انتهت بعلامة حتى يشعر الشخص بالإنجاز؛ كتدوين الأجزاء القرآنية التي يجب قراءتها في اليوم، وتحديد الوقت المُلائم لذلك، بالإضافة لكتابة المهام التي يجب إنجازها.

ممارسة الرياضة قبل الإفطار

إذا كانَ الشخص ممن يُمارسونَ التمارين الرياضيّة في العادة، فإنّ أفضل الأوقات لممارستها في رمضان هو قبل الإفطار بساعة أو بعد الإفطار بساعتين، وفي حالة أدائها قبل الفطور فمن الأفضل ممارسة الرياضات الخفيفة؛ كالمشي أو الأيروبكس حتى لا تؤدي لإنهاك الجسم، ويُنصح بإنهاء التمارين قبلَ الإفطار برُبع ساعة على الأقل.

عن بيديا.ويك

مجموع المشاهدات: 9346 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟