بعد تصريحاته السابقة .. "أبو حفص" يوضح بالدليل القرآني أن عذاب القبر خرافة وليس حقيقة

قضايا المجتمع

25/02/2018 06:34:00

أخبارنا المغربية

بعد تصريحاته السابقة .. "أبو حفص" يوضح بالدليل القرآني أن عذاب القبر خرافة وليس حقيقة

أخبارنا المغربية ـ هدى جميعي

 

بعد أن أثار الشيخ محمد عبد الوهاب رفيقي، المعروف باسم أبوحفص، الجدل بموقفه من عذاب القبر، والذي اعتبره "خرافة من الخرافات التي دخلت العقل الإسلامي، وأسطورة من الأساطير التي صدقها الكثير من الناس"، خرج الشيخ السلفي ، مجددا ، ليوضح رأيه بالدليل القرآني.

 

وكتب أبو حفص في مقال على موقع تلكيل عربي "هل من حديث عن عذاب القبر بالقرآن المصدر الأول للعقائد والغيبيات؟ هل يتصور أن كل هذه الأهوال والأخبار ليس لها من مصدر إلا روايات حديثية وأخبار آحاد ولم يتعرض القرآن نهائيا للحديث عن الموضوع؟

 

ليت الموضوع يقف عند هذا الحد، وهو أن هذه العقيدة لا أصل لها في القرآن، لكن الأمر أكبر من ذلك، فقصة عذاب القبر تخالف القرآن وتناقضه، ألم ينص القرآن على أنه لا عذاب إلا ما كان في الدنيا وما كان في الآخرة؟ ” لَّهُمْ عَذَابٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الآخِرَةِ أَشَقُّ وَمَا لَهُم مِّنَ اللّهِ مِن وَاقٍ”(الرعد:34).

 

لم كان التعوذ في القرآن من عذاب النار ولم يتحدث إطلاقا عن عذاب القبر، “الَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ”.(آل عمران:16)

 

وهل يعقل ويتصور بميزان العدل والقرآن أن يكون عذاب قبل الحساب؟ لا يعقل ذلك طبعا، ولا عذاب إلا بعد الحساب، ولا حساب إلا بعد القيامة: “وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلَا تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ”.(الأنبياء:47)".

مجموع المشاهدات: 24188 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (48 تعليق)

1 - سعيد
جوابك غير مقنع
مقبول مرفوض
23
2018/02/25 - 07:30
2 - Hassan
لم تجد يا ابا حفص الا القران تستهزء با يات الله و تنكر عداب القبر اتقى الله. كثير من امثلك ارادو ان يرتفعو على حساب القران فا خدهم الله
مقبول مرفوض
17
2018/02/25 - 07:31
3 - الحسين
تصويب المسار الديني
كلامه منطقي ودليل صريح من القرآن للأسف الدين الإسلامي مبني على الأحاديث؛ ولعلمكم الحديث لم يجمع ولم ويوثق إلا بعد فوات الآوان بعد معارك ضارية وفتن حادة أدت إلى وفاة العديد من الصحابة والتابعين الحافظين للقرءان والحديث. خلاصة القول يجب إعادة النظر في الموروث الحديثي والفقهي لتصويب الإعوجاج قبل أن نصل إلى رفض كلي لهذه الخزعبلات الموجودة حاليا والتي تشوه الدين وتعيق تطور ورقي الإنسان المسلم. ولكم واسع النظر.
مقبول مرفوض
-26
2018/02/25 - 07:35
4 - Rachid
باسم الله الرحمان الرحيم "النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا ۖ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ (46).صدق الله العظيم. هذه الاية نريد ان يفسر لنا اين ومتى.الدنيا ام الاخرة او بينهما. والسلام
مقبول مرفوض
3
2018/02/25 - 07:51
5 - مبارك البيضاء
يا هاد النخلوق ، ما بان ليك غير هاد الموضوع؟ علاش متكلم في العذاب المرئي الواقعي و اليومي اللي كيتجلى في عذاب الدنيا : الفقر و التهميش و البطالة و الأمية الخ... عجبا!!!! من إسلامي متطرف أصبحت علماني متطرف.
مقبول مرفوض
1
2018/02/25 - 08:00
6 - عبد المجيد
السلام عليكم
إذن انت ترفض كل للاحاديث التي تتكلم عن عذاب القبر. والقبر الذي مرى عليه الرسول صلى الله عليه سلم ووضع عليه قطعة من النخيل خضراء قاللصاحبه انهم يعذبون. اذن انت تنكر كل هذا. اذن للمثول امام الله
مقبول مرفوض
2
2018/02/25 - 08:00
7 - ابو جاد
عداب القبر
 عذاب القبر فثابت في الكتاب والسنة، فأما الكتاب، فقوله تعالى: وَحَاقَ بِآَلِ فِرْعَوْنَ سُوءُ الْعَذَابِ * النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آَلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ {غافر: 45-466}. والآية صريحة في إثبات عذاب القبر قبل قيام الساعة. وقوله تعالى: سَنُعَذِّبُهُمْ مَرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَى عَذَابٍ عَظِيمٍ {التوبة:101}. وقوله تعالى: وَإِنَّ لِلَّذِينَ ظَلَمُوا عَذَابًا دُونَ ذَلِكَ وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ {الطور: 477}. فهو عذاب القبر قبل عذاب يوم القيامة.
مقبول مرفوض
1
2018/02/25 - 08:03
8 - أحمد
شغلك هداك
ردا على متدخل سابق قال(قبل أن نرفض كل شيء) شغلك هداك فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر .. ...افانت تكره الناس ولو كانوا مؤمنين ...راه الإسلام مكيفرض شي عليك الإسلام بغيتي ترفض غير رفض ولو بالجملة فلن ينفع إيمانك أحدا سوى نفسك ..ولا تزر وازرة وزر أخرى
مقبول مرفوض
1
2018/02/25 - 08:36
9 -
قد لا يرد في القرآن الكريم دليل قاطع يثبث حقيقة عذاب القبر،لكن لا يجب بثاتا إغفال السنة النبوية الشريفة لقوله تعالى "وما أتاكم الرسول فخدوه وما نهاكم عنه فانتهوا"،فالنبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا في أكثر من حذيث عن عذاب القبر،وفي قصة موسى لما مر بجانب مقبرة فرآى ميتا يعذب فرجع مساء فوجده في نعيم و الملائكة محيطة به؛فقال يارب:صباحا يعذب مساء ينعم؟قال تعالى إستحييت أن أعذب عبدي تحت اﻻرض وابنه يستغفر له فوق اﻻرض،فما وعدنا به ربنا هو الحق المبين. والله أعلم
مقبول مرفوض
2
2018/02/25 - 08:43
10 - ابو عبد الله
عذاب القبر حقيقة قرآنية
قال تعالى ( النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة ادخلوا آل فرعون أشد العذاب) سورة غافر سؤال لهذا الدعي الفتان أين يعرضون على النار غدوا وعشيا أليس في القبر ثم ان الله عزوجل بين أن العذاب الذي يكون في القبر أخف من العذاب الذي يكون في يوم الحساب وهذا ما يتماشى مع الحديث النبوي الشريف اخواني وأخواتي اننا في عصر الشبه فعليكم بالعلم ثم العلم لننجو جميعا من هؤلاء الرويبضات
مقبول مرفوض
0
2018/02/25 - 08:46
11 - ام محمد
انتبه
احذر البوز على حساب الدين
مقبول مرفوض
-1
2018/02/25 - 08:48
12 - محمد
لا نقول لك الا ما كان لابليس من الله
الى تؤمن بالحديث النبوي الشريف ؟ الذي تكلم وجاء به الذي لا ينطق عن الهوى . نحن من أمة محمد عليه ازكى وأطيب الصلوات ما دامت السماوات ولأرض وهو من اخبرنا عن عذاب القبر . ونحن نأمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الاخر وقضائه وقدره خيره وشره . اذن سامحك الله ان أراد وعذبة ان أراد .
مقبول مرفوض
-1
2018/02/25 - 08:54
13 - aziz
الغباء باق ويتمدد
الثعبان الاقرع سيبتلعكم في القبر.على اساس انه يوجد ثعبان بشعر ههه.يا امة قهقهت من جهلها الأمم.
مقبول مرفوض
1
2018/02/25 - 08:59
14 - مغربي
نعيم أو عذاب القبر
أنا أعتبر أن كلامه عادي لأن كل من يريد الشهرة فقط عليه أن يطعن في القرآن أو السنة سبحان الله وكأننا تخلفنا بسبب إيماننا بنعيم أو عذاب القبر إذا أراد أن يبحث ويصبح مشهورا عليه أن يبحث عن سبل القضاء على الفقر والظلم وتحقيق العدل والخير لجميع المغاربة ويبحث عن طرق حديثة لمحاربة الظواهر المنحرفة عند الشباب كي يصبحوا صالحين مع أنفسهم وأسرهم وطنهم أما الإرث أو نعيم أو عذاب القبر أو البخاري..... فقد طعن فيهم قبلك المستشرقون ولكن النتيجة كما يعلنها الغرب أن أكثر الأديان انتشارا هو الإسلام ومحاولاتهم باءت بالفشل فأنت لم تأت بالجديد والله أتمنى أن تكون أمامي كي أحاورك ورب الكعبة لن تستطيع الرد على ما سأسوق لك من أدلة عقلية و نقلية لأنني درست عند من هم أقوى منك ولم يستطيعوا الرد العلمي الدقيق أتعلم لماذا السبب هو توفيق الله تعالى
مقبول مرفوض
0
2018/02/25 - 09:01
15 - ابو عمار
ابو حفص يكذب
اولا هذا شيخ علماني وليس شيخ سلفي ثانيا ما تقول في قوله صلى الله عليه وسلم وأعوذ بك من عذاب القبر هل يعقل ان يتعوذ الرسول صلى الله عليه وسلم من شيء لا وجود له
مقبول مرفوض
1
2018/02/25 - 09:02
16 - مغربي
باطل مافيا الحديث.
سقطت اﻷمة اﻹ سلامية عندما صادرت العقل المتدبر للقرءان والهت مدرسة الحديث التي جعلت منه موازيا للقرءان افترءا وبهتانا. المنطق السليم يقضي بأن الجزاء بنوعيه ﻻ يوقع اﻻ بعد الحساب وﻻحساب اﻻفي اﻵخرة.
مقبول مرفوض
0
2018/02/25 - 09:10
17 - منير
الى الحسين 3
لا يمكن فصل القران عن السنة .هناك احاديت ومواقف تبين بالدليل القاطع على ان عداب القبر وهو اول مراتب الاخرة .كاءن لا محالة اللهم من اراد ان يشكك في هده الامور الغيبية .عندما مر النبي عليه الصلاة والسلام بقبر وقال لاصحابه وقال لهم : انهما يعدبان وما يعدبان في شيء كبير اما الاول فكان لايستتر من بوله والتاني كان يمشي بالنميمة بين الناس .الاحاديت كتيرة في هدا المجال.اتضن ان الانسان لا يعدب في القبر ينتضر حتى يوم القيامة .لننطلق من القران واتبت لك ان عداب القبر موجود في ال فرعون .قال الله تعالى : النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم القيامة يردون الى اشد العداب .كدلك ابو طالب يعدب في القبر لقد تحدت النبي عليه الصلاة عن دلك .يااخي السنة جاءت لشرح كيفية الزكاة والصلاة والصوم بكتير من التفصيل .انها مسالة غيبية ينبغي الايمان والتصديق بالاحاديت .ادا كنا ناخد ببعض الاحاديت ونلغي البعض فهدا لايجوز .
مقبول مرفوض
0
2018/02/25 - 09:34
18 - Rachid
النَّارُ يُعْرَضُونَ عَلَيْهَا غُدُوًّا وَعَشِيًّا ۖ وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ أَدْخِلُوا آلَ فِرْعَوْنَ أَشَدَّ الْعَذَابِ (46)
مقبول مرفوض
1
2018/02/25 - 09:45
19 - مغربي
اتقوا الله
مداخلة مختصرة جدا هناك وحيان متكاملان صحيحان القرآن والسنة. وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتعوذ من عذاب القبر بعد التشهد في الصلاة...
مقبول مرفوض
0
2018/02/25 - 09:45
20 -
جواب غير مقنع و يفتقد للدقة و يمكن للصغار أن يجيبوا بمثله ويعد دليلا على عدم كفاءة هذا السيد المدعو أبو خفص
مقبول مرفوض
6
2018/02/25 - 09:59
1 2 3 next المجموع: 48 | عرض: 1 - 20

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟