بسبب اتهامات بالتقصير .. المستشفى الميداني بسيدي يحيى الغرب يرد على عضو المجلس الأعلى للتعليم المُصابة بكورونا

حوادث وقضايا

10/08/2020 15:29:00

أخبارنا المغربية

بسبب اتهامات بالتقصير .. المستشفى الميداني بسيدي يحيى الغرب يرد على عضو المجلس الأعلى للتعليم المُصابة بكورونا

أخبارنا المغربية ـ الرباط

أكدت المديرية الجهوية للصحة بجهة الرباط-سلا-القنيطرة ، اليوم الاثنين ، أن المستشفى الميداني بسيدي يحيى الغرب الذي تم إنشاؤه في إطار تتبع مرضى (كوفيد-19) والتكفل بهم في بؤرة لالة ميمونة، مخصص حاليا لإيواء الحالات الخالية من الأعراض ومن عوامل الخطر.

وتابعت المديرية في بلاغ توضيحي ، ردا على ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص ظروف إيواء سيدة  بالمستشفى الميداني بسيدي يحيى الغرب (في إشارة إلى  التجانية فرتات، عضو المجلس الأعلى للتربية والتكوين، والمديرة السابقة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط)، التي انتقدت من خلال تدوينة على صفحتها بالفايسبوك، تعامل المصالح الطبية مع مرضى "كورونا" وتقصيرها في علاجهم، -تابعت المديرية- أن المستشفى تصل سعته السريرية إلى 1100 سرير، ويسهر على توفير الرعاية الصحية بهذا المستشفى فريق طبي وتمريضي مدني وعسكري يتكون من 20 إطارا صحيا مدنيا و54 إطارا صحيا عسكريا، يبذلون مجهودات جبارة للتصدي لهذا الوباء بعد ارتفاع عدد الحالات المصابة والحالات الحرجة التي عرفتها جهة الرباط-سلا - القنيطرة، مشيرة إلى أن المستشفى استقبل ، منذ إقامته إلى حدود اليوم ، 1767 مصابا بمرض (كوفيد-19) ، وتماثل للشفاء 1248 شخصا.
وبخصوص حالة السيدة التي أوردتها تلك المواقع، فأوضح البلاغ بأنه تم نقلها يوم 6 غشت الحاري إلى هذا المستشفى الميداني على إثر نتيجة تشخيص إيجابي قامت به المعنية بالأمر في مختبر تابع للقطاع الخاص، حيث تم اختيار إيوائها بهذا المستشفى المختص بالحالات التي لا تظهر عليها أعراض المرض، مضيفا أنه فور وصولها، تم إيواؤها في وحدة جديدة. "وقد كانت هناك 340 حالة تمكث في هذا المستشفى الميداني وليس 800 كما ورد في هذه المواقع الاجتماعية"، وفق البلاغ.


وحسب المصدر ذاته، فإنه فور وصول المريضة أجرى لها فريق تمريضي التخطيط القلبي وفق البروتكول الاستشفائي لوزارة الصحة. وبعد مناقشة حالة المريضة، تبين أنها تعاني أمراضا مزمنة ليتم نقلها في اليوم الموالي (7 غشت) إلى المستشفى الإقليمي الأمير مولاي عبد الله بسلا، والذي يعتبر مستشفى جهويا مختصا لاستشفاء الحالات التي تظهر عليها الأعراض والحالات الحرجة أو التي تعاني أمراضا مزمنة، حيث قدمت لها العناية الطبية الخاصة بحالتها المرضية.

وبالمناسبة، تهيب المديرية الجهوية للصحة بجميع المواطنات والمواطنين بالجهة بضرورة الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية والانخراط التام في التدابير والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها السلطات الصحية بكل مسؤولية حتى يتم التحكم في هذه الجائحة والقضاء على هذا الوباء.

مجموع المشاهدات: 13832 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (8 تعليق)

1 - العلاج
الديمقراطيات العالمية الصحية
لا دخان بدون نار الرد الحقيق هو توحيد المعيير وضمان طمأنينة المواطن لترجع الثقة الأمر يتجاوز مستشفى ميدانيا. من سيرد على فيديوهات مراكش؟!!
مقبول مرفوض
1
2020/08/10 - 03:57
2 - عبده
لكل غاية مفيدة
من تعودت على المعاملة التمييزية . يصعب عليها أن تعامل كما يعامل كل الناس حتى لو كان لا ينقصها شيء .
مقبول مرفوض
1
2020/08/10 - 05:13
3 - محمد متتبع
غير ممكن
دائما النفي مادام الزيارة التفقدية غير ممكنة، الله يرفع علينا هءا الوباء. المرجو النشر هذه المرة.
مقبول مرفوض
0
2020/08/10 - 05:15
4 - Simo
Arrêtez de faire pression sur cette dame qui n’a fait que décrire la situation qu’elle a vécue. Elle n’est pas la seule à rapporter certains faits mauvais. Tous les marocains savent bien la situation déplorable de la santé au Maroc sans COVID mais avec le COVID ça va risquer de devenir très déplorable malgré les gros efforts faits pour atténuer. Le fait de continuer à démentir ces faits ne fait que donner raisons à tous ces rapports. Allah ydir tawill lkheir lblad
مقبول مرفوض
0
2020/08/10 - 05:35
5 - حميد
العجب ولا تستغرب
التيجانية فرتات متورطة في فضائح البرنامج الاستعجالي مع المسؤولين الكبار بقطاع التعليم المدرسي مع أحمد اخشيشن رئيس جهة مراكش آسفي و لطيفة لعبيدة مستشارة إدريس جطو ومحمد أضرضور وصقور الوزارة تشتكي من مستشفى وهي اللي أفلتت من السجن التيجانية فرتات ودنيا باطمة و خالد عليوة و محمد الفراع وعمر حجيرة و عبد النبي بعيوي وحميد شباط وعزوز بنعزوز وإلياس العماري ولحبيب الشوباني وآخرون يجب عليهم أن يخجلوا من أنفسهم قبل أن يتفوهوا بكلمة.
مقبول مرفوض
4
2020/08/10 - 06:25
6 - Abdellah
تكوين لجنة
وجب تكوين لجنة تضم كل البرلمانيين وكل من في مجلس الشورى وكذلك السادة الوزراء وجميع السياسيين وإرساله في مهمة تفقدية لعدة ايام في جميع المستشفيات في المغرب. لعل المغرب والمغاربة يتهناوا منهم ويطمأنوا
مقبول مرفوض
0
2020/08/10 - 07:21
7 - sahraoui
يا للعجب من أمر بلدنا
رغم كل المجهودات التي تبذلها السلطات المحلية والأطر الصحية لا زلنا نقرأ في بعض المواقع انتقادات لادعة في حق الوزارة الوصية على صحة المواطنين .فالسيدة المسؤولة سابقا على قطاع لا زالت رائحة الفساد فيه تفوح انتقدت الأوضاع بالمستشفيات الميدانية وهي التي لم تتوانى في فضح التلاعب في الميزانيات الخاصة بالأكاديمية التي كانت تشرف عليها .فالوضع الصحي بالمغرب على" قد المقاص" ونحن نعلم ذلك .لكن يجب الإلتزام بقرارات السلطات الوصية وعدم التهور والاستهتار فنحن شعب تعشعش فيه الأمية والجهل وهذا ما جعل الأعداد ترتفع الى مستوى مخيف والمستشفيات طاقتها الإستيعابية لا تتحمل ذلك.فكل واحد منا مسؤول على نفسه فإما الحيطة والحذر وإما ان تجدنفسك على سرير بجانبك جهاز التنفس الاصطناعي إن وجد .
مقبول مرفوض
0
2020/08/11 - 04:20
8 - عبد الجبار
الكذب هو سمة هذه الوزارة
تبعا لتدهور حالة زوجتي و ظهور أعراض علي و على ابنتي و ابني اتصلت بالرقم 141 و تفاجئت لسرعة الرد حتى خيل إلي أن مغربنا أصبح في مصاف الدول المتقدمة ...سئلتني المجيبة بعض الأسئلة و أخذت رقم هاتفي و قالت لي بأنهم سيتصلون بي قريبا ...كان هذا منذ حوالي أسبوع...ألهمني الله لبداية العلاج فاشتريت جميع الأدوية ما عدا الكلوروكين...اليوم حالة زوجتي في تحسن...هي و ابنتي الصغرى أما أنا و ابني ما زلنا نعاني سيما و أنني أبلغ من العمر 63 سنة و مريض بالسكري.... ما أريد أن أقوله شتان بين الشفوي و التطبيقي
مقبول مرفوض
0
2020/08/11 - 04:33
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟