هل ستتضمّن التشكيلة الحكومية المقبلة برئاسة "عزيز أخنوش" أحزاب "البام" و"الاستقلال" و"الأحرار" فقط؟

حوادث وقضايا

17/09/2021 20:27:00

أخبارنا المغربية

هل ستتضمّن التشكيلة الحكومية المقبلة برئاسة "عزيز أخنوش" أحزاب "البام" و"الاستقلال" و"الأحرار" فقط؟

أخبارنا المغربية- ياسين أوشن

بدأت ملامح تشكيلة الحكومة المقبلة تظهر، عقب صدور بلاغ مشترك وقعه كل من حزب التجمع الوطني للأحرار، والاستقلال، والأصالة والمعاصرة.

وجاء في البلاغ ذاته، الذي توصل موقع "أخبارنا" بنسخة منه، أن الأحزاب الثلاثة المذكورة "تعتز بنجاح هذه المحطة الديمقراطية"، شاكرة في السياق نفسه "كل المساهمين والمواطنات والمواطنين الذين مارسوا سلطة صوتهم بكل قصد اختيار من يستحق تمثيلهم".

كما قررت الأحزاب عينها "التعاون والعمل على تشكيل أغلبية داخل المجالس التي تتواجد بها، قصد تقوية مؤسسات المجالس، وخلق الانسجام والاستقرار داخلها، وتجنب النزاع والتطاحن، والتفرغ لمواجهة الرهانات والتحديات التي يطرحها المواطن".

وعلى هذا الأساس، دعت الأحزاب ذاتها "منتخبيها في المجالس المنتخبة إلى ضرورة الالتزام بهذا التوجه، والتقيد بالقرار الذي تبنته القيادات الحزبية، في حدود من الانفتاح على باقي المكونات السياسية الأخرى".

 وفي حالة الإخلال أو التنصل من هذا الالتزام، يردف البلاغ المذكور، فإنها "ستكون مضطرة إلى تفعيل المساطر المنصوص عليها في أنظمتها الأساسية، واللجوء إلى مساطر العزل والتجريد في حق المخالفين".

 

تجدر الإشارة إلى أن هذا القرار جاء انطلاقا من تقدير الأحزاب الموقعة على البلاغ لـ"المسؤولية السياسية الملقاة على عاتقها، وسعيا منها لاستكمال هذا المسار عبر تعزيز تخليق الحياة السياسية، واحتراما لسلطة أصوات المواطنين، وسعيا إلى قطع الطريق على الممارسات المشينة، التي غالبا ما تحاول بعض الأطراف التحكم في الخريطة السياسية خدمة لمصالحها عوض خدمة المصلحة العامة".

مجموع المشاهدات: 9283 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (3 تعليق)

1 - متتبع.
رأي.
المغاربة قالوا كلمتهم يوم ٨ سبتمبر بكل حرية ووضوح:الحكومة المقبلة ينتظر أن تكون قوية متماسكة قليلة العدد ليكون التدبير والتسيير أحسن. أكثر من ٣ أحزاب لتشكيلها يقوض هذا الهدف حيث سندخل في ترضية الأحزاب المشاركة ويضيع التماسك.
مقبول مرفوض
-3
2021/09/17 - 09:30
2 - المصطفى
ما قل ودل
أتمنى أن يقتصر التشكيل الحكومي على هذه الأحزاب الثلاثة حتى تكون الحكومة مكونة بعدد محدو د من الوزراء لا يكلفون ميزانية الدولة مبالغ باهضة بدوا ينهم وسيارات هم وتعويضاتهم بما في ذلك تعويضات نهاية الخدمة وبعد ذلك بمرتبات تقاعدهم
مقبول مرفوض
-1
2021/09/17 - 11:15
3 - عمر4
اختيار النخب
التشكيلة الثلاثية للحكومة المقبلة المكونة من الحمامة و الجرار و الميزان فرضتها صناديق الاقتراع، ففي الاقتصار على هذه الاحز اب الثلاثة احترام لاختيار ارادة المواطنين . وهذا ما يجب مراعاته من طرف رئيس الحكومة المكلف .
مقبول مرفوض
0
2021/09/18 - 03:42
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟