لأول مرة...حاويات نفايات ذكية تشحن الهواتف وتوزع الانترنت بكورنيش المضيق-الفنيدق

علوم وتكنولوجيا

06/07/2020 16:22:00

أخبارنا المغربية

لأول مرة...حاويات نفايات ذكية تشحن الهواتف وتوزع الانترنت بكورنيش المضيق-الفنيدق

أخبارنا المغربية : تطوان

تم بكورنيش وشواطئ عمالة المضيق-الفنيدق توزيع حوالي 30 صندوق "إيكوبوكس"، الذي يعتبر حاوية نفايات ذكية توفر الربط بالانترنت وتشحن هواتف المصطافين مجانا.

ويتوفر صندوق "إيكوبوكس"، الذي طورته الشركة الناشئة "أكسيس بوب"، على لوحة للطاقة الشمسية تمكن من شحن الهواتف الذكية، إلى جانب عدد من المكونات الالكترونية وجهاز "واي فاي" يتيح الربط المجاني بشبكة الانترنت.

وأثارت حاويات "إيكوبوكس"، التي توفر خدمة عملية بيئية وتكنولوجية في الوقت نفسه، فضول المصطافين، من المقيمين والزوار، الذين توافدوا على كورنيش مدن مرتيل والمضيق والفنيدق والشواطئ القريبة منذ فتح الفضاءات العمومية بالعمالة في إطار تخفيف قيود الحجر الصحي.

ويمكن للمواطنين الجلوس بالقرب من صناديق "إيكوبوكس"، المزودة بمصابيح ذات استهلاك منخفض للطاقة الكهربائية، وشحن هواتفهم أو حواسيبهم المحمولة مع الاستفادة من الربط بشبكة الانترنت.

وأعرب عدد من المستفيدين من هذه الخدمة عن إعجابهم بالفكرة المبتكرة التي "توفر خدمة شحن الهاتف والانترنت في فضاء مفتوح، وهي الخدمة التي كانت متوفرة حصرا في بعض المقاهي التي اضطرت إلى خفض قدرتها الاستيعابية إلى النصف بسبب الإجراءات الوقائية المواكبة لتخفيف قيود الحجر الصحي".

يذكر أن فكرة "إيكوبوكس"، التي توفر مساحات إعلانية أيضا، تعود للشاب عدنان مقتبل المتشبع بمبادئ الاقتصاد الأخضر، والتي أطلقها في أعقاب مؤتمر "كوب 22"، حيث عمل على اختراع حاوية ذكية تعمل على الحفاظ على البيئة وخفض استهلاك الطاقة وتوفير خدمات عمومية مجانية للمواطنين.

مجموع المشاهدات: 11079 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (4 تعليق)

1 - مواطن غيور
بغينا غي يحطو الزبل في مكانه ما يرموهش في الشارع
مقبول مرفوض
2
2020/07/06 - 04:31
2 - مواطن مغربي
فكرة رائعة وثقافة راقية
فكرة ايكولوجية رائعة وثقافة التشارك راقية بلا شك...وفق الله شبابنا لتطوير البلد
مقبول مرفوض
0
2020/07/06 - 06:57
3 - مواطن
ديرو غير العاديين
الأولى والأجدر تعميم حاويات القمامة في جميع المناطق، وبعدها ديرو الذكية فين بغيتو، ماشي فبعض الأحياء خاصك دور تقلب عليها بحال الى كاتقلب على صيدلية.
مقبول مرفوض
0
2020/07/06 - 09:07
4 - سايح
فكره جميله ورايعه
مقبول مرفوض
0
2020/07/07 - 10:38
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟