حيلة بسيطة لتقليل تناول الحلويات والحفاظ على صحتك ورشاقتك

ركن المرأة

05/05/2021 12:05:00

أخبارنا المغربية

حيلة بسيطة لتقليل تناول الحلويات والحفاظ على صحتك ورشاقتك

الحلويات من أكثر الأمور التي يقبل عليها الكثير، خاصة في شهر رمضان، على الرغم من المخاطر الكثيرة التي تهدد الصحة من وراء الإكثار من تناول الحلويات.

العديد من الدراسات وخبراء الصحة حذروا من الإكثار الحلويات، لما لها من تأثيرات سلبية على الصحة، وأضرار خاصة لمرضي السكر، وكذلك زيادة الوزن لاحتوائها على سعرات حرارية عالية، فضلا على أنها تضعف مناعة الجسم.

فوائد الحلويات للجسم

قالت الدكتورة يلينا سولوماتينا، خبيرة التغذية الروسية، إنه لا ينبغي على محبي الحلويات التخلي تماما عن تناولها،  لأن هناك حلويات قد تكون مفيدة للجسم.

وأوضحت الخبيرة في حديث لراديو "سبوتنيك" كيف يمكن تناول أطعمة تحتوي على كمية أقل من السكر، والحصول على أقصى درجات المتعة، مشيرة إلى أن الحلويات ذات مصدر طبيعي مثل المربات وغيرها، تحتوي على ألياف غذائية تساعد على إبطاء امتصاص السكر.

وأضافت: "تحتوي المنتجات الطبيعية على ألياف غذائية، وهذه تبطئ عملية امتصاص السكر، وبالتالي يقل إفراز الأنسولين، المسؤول عن تراكم الدهون".

تحذيرات من الحلويات

ولكنها في نفس الوقت تحذر من استخدام سكر الفركتوز بدلا من السكر الاعتيادي عند عمل المربى والحلويات الأخرى في المنزل، وكذلك من الإفراط في تناول الفواكه والثمار، قائلة: "يجب عدم الإفراط بتناول الفواكه والثمار كوجبة خفيفة، لأنها تحتوي على سكر طبيعي".

وأوضحت الخبيرة، كيف يمكن تحديد وتقليل تناول الحلويات دون الشعور بالانزعاج، مشيرة إلى ضرورة إبقاء قطعة الحلوى في الفم أطول فترة ممكنة، على سبيل المثال قطعة شوكولاتة، لكي تلامس هذه الحلوى مستقبلات التذوق فترة طويلة، لأن معدة الإنسان خالية من المستقبلات، لذلك كلما طالت مدة بقاء شيء ما في الفم، زاد تهييج المستقبلات، وبالتالي زيادة الشعور بالمتعة والسعادة ".

وتضيف، لقد أظهرت التجارب، أن الأشخاص الذين يتناولون بسرعة المواد المحتوية على السكر، يأكلون كمية كبيرة منها مقارنة بالذين يتناولونها ببطء. كما أن تناول كمية كبيرة من السوائل يخلق شعورا بأن الشخص تناول كمية كبيرة من الحلوى، مما تناوله في الواقع.

وأوضحت أنه عندما يشرب الشخص الماء بعد تناول قطعة شوكولاته صغيرة، يشعر بأنه تناول كمية أكبر من الشوكولاته.

عن موقع فيتو

مجموع المشاهدات: 6440 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟