14 طعاما يجب تجنب تناولها على معدة فارغة

ركن المرأة

28/05/2021 14:42:00

أخبارنا المغربية

14 طعاما يجب تجنب تناولها على معدة فارغة

قد يستيقظ أحدنا في الصباح الباكر، أو تحضره وجبة الطعام بعد صيام يومٍ طويل فيحتار بأي الأطعمة يبدأ، لكن هناك أطعمة – وإن كانت صحية - قد تكون ضارة عندما تكون المعدة فارغة تماماً من أي شيء.

إن الهدف من تناول الأكل الصحي ليس مجرد تناول الأطعمة المفيدة وتجنب السيئ منها، إنما يجب أن تتعلم وتكتشف كيفية الاستفادة من الطعام الذي تتناوله، وهذا يعني تعلم كيفية تحسين عملية الهضم لديك وزيادة امتصاص العناصر الغذائية الرئيسية التي يحتاجها جسمك.

سنتعرف في هذا المقال على 14 طعاما يجب تجنبها عندما تكون معدتنا فارغة سواء بعد الصيام أو عند الاستيقاظ في الصباح.

* أطعمة يجب تجنبها عندما تكون معدتك فارغة

1. الخضروات النيئة

لا شك بأن تناول الخضروات النيئة مفيد وصحي، لكن ليس على معدة فارغة، فالطماطم مليئة بالعناصر الغذائية وكميات عالية من فيتامين C، إلا أنها تحتوي أيضاً على مستويات عالية من حمض التانيك الذي يزيد من حموضة المعدة ويمكن أن يؤدي إلى حدوث قرحة في المعدة. لذلك يمكنك تأخير تناول الطماطم مع سلطة الغداء أو العشاء.

وكذلك الخيار وبقية أنواع الخضروات الخضراء فهي غنية بالأحماض الأمينية، والتي قد تسبب آلاماً في البطن.

2. لبن الزبادي

السبب الرئيسي لتجنب تناول لبن الزبادي على معدة فارغة هو أن فوائد بكتيريا حمض اللاكتيك الموجودة فيه تصبح غير فعالة بسبب ارتفاع حموضة المعدة، لذلك تحصل على القليل جداً من الفوائد الصحية من اللبن الزبادي عند تناوله أول شيء في الصباح.

3. السكر المعالج

ندرك جميعاً أن الإفراط في تناول السكر ضار بالصحة، ولكن هل تعلم أن السكر المضاف إلى معظم الأطعمة المصنعة، مثل شراب الذرة عالي الفركتوز والمحليات الأخرى له التأثير نفسه على الكبد مثل شرب الكثير من الكحول، ويتم مقاومة السكر الموجود بشكل طبيعي في الفاكهة من خلال الألياف الموجودة فيه، ولكن الكميات الكبيرة من الفركتوز - خاصةً على معدة فارغة - تؤثر على الكبد بشكلٍ سيئ، ويمكن أن تؤدي إلى تلف الكبد.

4. الموز

يعتبر الموز من أشهر الأطعمة التي تعتمد في الحمية الغذائية، إنه يشبع ويساعد في تخفيف الإمساك، ويعتبره بعض خبراء الصحة غذاءً ممتازاً، لكن الموز يحتوي على كميات عالية من المغنيسيوم والبوتاسيوم، مما قد يؤدي إلى اختلال توازن المغنيسيوم والبوتاسيوم في الدم إذا كنت تأكل الموز على معدة فارغة تماماً، ويعتبر الموز مثالاً بارزاً على تناول الطعام المناسب في الوقت الخطأ.

5. الشاي والقهوة

شرب القهوة على معدة فارغة يزيد الحموضة مما يسبب بدوره حرقة المعدة وعسر الهضم طوال اليوم، أما شرب الشاي على معدة فارغة فإنه يمكن أن يثبط إفراز العصارة المعدية، ويقلل من الصفراء والحمض في المعدة مما يساعد في الهضم الكلي للأطعمة وهو ضروري لعملية إفراز الكوليسترول الزائد من الجسم.

6. عصائر الفاكهة

بالنسبة للكثير من الناس، يعتبر عصير الفاكهة عنصراً أساسياً في وجباتنا الغذائية، ولكن على معدة فارغة، قد يشكل عصير الفاكهة عبئاً إضافياً على البنكرياس، ويمكن أن يؤثر السكر الموجود على شكل سكر فواكه في الفاكهة سلباً على الكبد، وفي حين أنه يبدو خياراً صحياً، وفقاً لبحث أجراه قسم علوم التغذية بجامعة تورنتو، إلا أنه عند عصر الفاكهة تفقد بعض الألياف الصحية، حيث تقوم مستخلصات العصير بفصل العصير عن اللب الغني بالألياف. وقد يؤدي فقدان الألياف في عصائر الفاكهة إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم نسبياً أكثر من تناول الفاكهة الفعلية، مما يسبب مشاكل مثل مرض السكري أو ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

7. الحمضيات

قد تزيد الحمضيات مثل الجوافة والبرتقال من إنتاج الحمض في معدتك، مما يزيد من خطر الإصابة بالتهاب المعدة وقرحة المعدة. ويمكن للجرعة الكبيرة من الألياف والفركتوز في مثل هذه الفاكهة أن تبطئ الجهاز الهضمي إذا جرى تناولها على معدة فارغة.

8. البهارات

تناول الأطعمة الحارة أول شيء في الصباح يسبب زيادة في إفراز الأحماض في المعدة، مما قد يؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي في المستقبل، ونظراً لوجود الكابسيسين، فقد لا يكون تناول الأطباق الحارة كوجبة أولى في اليوم فكرة جيدة، إذْ يمكن أن يؤدي تناول البهارات والفلفل الحار على معدة فارغة إلى تهيج بطانة المعدة مما قد يؤدي إلى تفاعلات حمضية وتشنجات، فهي نفاذة بطبيعتها ويمكن أن تؤدي إلى عسر الهضم.

9. المشروبات الغازية

المشروبات الغازية ضارة بصحتنا بغض النظر عن الوقت الذي نشربها فيه من اليوم، لكنها تكون أسوأ عند تناولها على معدة فارغة حيث تختلط الأحماض الكربونية مع أحماض المعدة مما يسبب مشاكل صحية مختلفة مثل الغثيان والغازات، وتفرز معدتك الحمض للمساعدة في هضم طعامك، وإذا لم يكن هناك طعام في بطنك، فأنت تقوم فقط بإدخال حمض إضافي في جهازك الهضمي مما قد يؤدي إلى تقلصات في المعدة أو ألم.

10. المشروبات الباردة

لا بد أنك سمعت أنه من الأفضل أن تبدأ اليوم بالماء الدافئ والعسل، ومع ذلك يستسلم الكثير منا لإغراء شرب كوب من القهوة المثلجة بدلاً من ذلك. قد يؤدي شرب المشروبات المثلجة على معدة فارغة إلى إتلاف الأغشية المخاطية وجعل عملية الهضم بطيئة خلال اليوم، بينما تساعد المشروبات الفاترة على بدء نظامك بعمله والقيام بالتمثيل الغذائي.

11. الزعرور

إن المحتوى العالي من الأحماض العضوية والطرطريك والستريك في الزعرور يولد عصيراً معدياً، وإذا أكله الشخص على معدة فارغة، فسيحتوي على الكثير من الأحماض والغازات.

12. الحلويات

لا تأكل الحلوى على معدة فارغة، لأن البنكرياس بعد الاستيقاظ لا يستطيع إنتاج كميات كافية من الأنسولين، وسيكون الأمر محفوفاً بالمخاطر إذا تناولت الحلويات في الصباح بسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم.

13. البطاطا الحلوة

يعمل حمض التانيك والبكتين الموجودان في البطاطا الحلوة على تحفيز إفراز العصارة المعدية، مما يؤدي إلى إصابة الشخص بحرقة المعدة وعدم الراحة.

14. الكمثرى (الإجاص)

مع أن الكمثرى ليست حمضيات وهي أقل في مؤشر نسبة السكر في الدم، إلا أنها لا تزال خياراً غير جيد لبدء يومك أو تناول وجبة الإفطار، حيث تمتلئ هذه الفاكهة الجميلة والقاسية بـالألياف الخام التي يمكن أن تصيب الأغشية المخاطية للمعدة الفارغة، وعلاوة على ذلك، لن تُشعرك بالامتلاء لفترة طويلة، مما يعني أنك ستعود بعد فترة وجيزة، وتبحث عن شيء يشبعك.

* الخلاصة

من المهم توخي الحذر، ليس فقط بشأن ما تأكله، ولكن أيضاً وقت تناوله. لذا، في حين أن عدداً من الأطعمة الصباحية الأساسية المفضلة لديك قد لا يكون الخيار الأفضل، لا تزال هناك بدائل مختلفة يمكنك تناولها على معدة فارغة والتي ستساعدك أيضاً على الابتعاد عن عاداتك الغذائية الصباحية. إذْ يمكنك البدء بتناول فواكه مثل البطيخ الأحمر، المكون من 90٪ ماء، أو عصيدة منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالمواد الغذائية أو تناول التمر أو دقيق الشوفان أو البيض أو المكسرات أو العسل أو التوت البري؛ فالتنوع المتاح صحي ولذيذ وآمن على المعدة.

عن صحتك.كوم

مجموع المشاهدات: 10509 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟