وقت تناولك لأكلاتك سر حفاظك على وزنك

ركن المرأة

14/06/2021 15:07:00

أخبارنا المغربية

وقت تناولك لأكلاتك سر حفاظك على وزنك

يشكو البعض من ممارستهم الرياضة، واتباعهم أنظمة غذائية صحية، ولكن لا يمكنهم فقدان الوزن بشكل سريع، والبعض يشكون من زيادة وزنه الملحوظة على الرغم من عدم إكثاره من الأطعمة التي تزيد الوزن، مما يصيب الكثيرين بالحيرة مما يفعلونه خطأ في نظامهم الغذائي.

وقال الدكتورة ويتني أورسولا استشاري التغذية، إن وقت تناول الوجبات قد يكون أهم من محتواها، وهو السر الحقيقي للحفاظ على الوزن، فهناك بعض الأطعمة التي يفضل تناولها صباحا، وأخرى من المحظور تناولها قبل النوم مباشرة، وهو ما توضحه في السطور التالية.

قبل الجيم

سواء كنت تبدأ بها في الصباح أو بعد العمل، فلا يجب أن تذهب الجيم على معدة فارغة، فلتتناول الكربوهيدرات لتغذية العضلات، فيمكن تناول بعض البسكويت مع زبدة الفول السوداني، وكذلك البروتين، ودقيق الشوفان مع الفاكهة أو التوت أو حتى الفطائر والحبوب الكاملة، فجسمك سيحرق كل ذلك.

بعد الجيم

جسمك لديه احتياجات مختلفة، بعد الانتهاء من الجيم والتمارين الرياضية فأنت تحتاج للبدء في بناء الطاقة، وكذلك الحصول على بعض البروتين، للمساعدة في إصلاح العضلات، ويفضل تناول كوب من الحليب بعد التمرين، ويمكن تناول حليب الشوكولاتة، والذي يعطيك قليلا من الكربوهيدرات، لأنك تريد تجديد الطاقة المختزنة في العضلات، ويمكنك كذلك تناول الخضار والفواكه.

غداء سريع

أحيانا تجد نفسك في عجلة من أمرك وتحتاج لغداء سريع، لكن هذا ليس معناه أن تضحي وتتناول أي أطعمة جاهزة، وتدمر نظامك الغذائي، فيمكنك تناول التونة المعلبة مع بعض ثمار الفاكهة، والبيض المسلوق.

فترة بعد الظهر

كثيرا ما تجد نفسك بعد الظهر، نحو الساعة 3 أو 4 بعد الظهر، تريد تناول أي شيء، وأحيانا كثيرة يتبادر إلى ذهنك تناول كوب من القهوة، لكن احذر شربه في هذا الوقت المتأخر من اليوم، لأن هذا سيبقيك متيقظا لساعات طويلة ليلا، وبدلا من ذلك، تنصحك دكتورة ويتني بتناول برتقالة، فهي مرطبة ومنعشة، وسهلة الهضم، كما أنها تعطيك قليلا من السكر وفيتامين C. وإذا كنت تريد الحصول على الطاقة يمكنك تناول خبز القمح الكامل مع اللبن الزبادي وقليل من العسل.

قبل العشاء

يحدث مرارا وتكرارا أن تشعر أنك جائع ولا تستطيع الانتظار حتى العشاء، وتنصحك دكتورة ويتني بتقطيع بعض الفاكهة مثل الشمام والبطيخ، وتناولها، فهي لذيذة ومنخفضة السعرات الحرارية، وغنية بالماء، وتمنحك الشعور بالشبع.

وقت متأخر من الليل

كثير من الناس يشعرون بالجوع بعد العشاء بفترة وقبل وقت النوم مباشرة، وتحذر دكتورة ويتني من تناول أي وجبات دسمة، لكن يمكن شرب كوب من الحليب الدافئ خالي الدسم، مع الخبز المحمص.
عن موقع فيتو

 

مجموع المشاهدات: 8159 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟