احذري: 11 مكونا في الشامبو تصيبك بأضرار خطيرة

ركن المرأة

01/10/2021 18:58:00

أخبارنا المغربية

احذري: 11 مكونا في الشامبو تصيبك بأضرار خطيرة

نشرت صحيفة "إكسبريس" البريطانية تقريرا سلطت فيه الضوء على المكونات الضارة التي يمكن أن تشتمل عليها بعض أنواع الشامبو، محذرة من أنها يمكن أن تحتوي على مكونات قد تؤدي للإضرار بالجسم بشكل عام وللشعر بشكل خاص.

وحسب الصحيفة، فقد كشفت الدكتورة ديبورا لي من "صيدلية دكتور فوكس" على الإنترنت عن 11 مكونا شائعا لكنه ضار يمكن أن يكون كامنا في الشامبو المستنخدم، حيث توضح قائمة المكونات الموجودة على علبة الشامبو والبلسم عدد المواد الكيميائية الضارة المحتملة التي يضعها الشخص على شعره وفروة رأسه، ومع ذلك "من الصعب فهم قائمة المكونات دون فهم ما يجعل تساقط الشعر أسوأ عن طريق تهيج فروة الرأس وإتلاف البصيلات".

وفي هذا الاطار، عدد التقرير المنشور مجموعة من المواد الضارة التي يمكن ان تشتمل عليها بعض أنواع الشامبوات وهي:

 "ميثيل أيزوثيازولينون" الذي يسبب التهاب الجلد التماسي التحسسي خاصة اذا كان الشخص يعاني من الحساسية.

 "كبريتات لوريل الصوديوم" وهي مادة كيميائية تسبب تهيج الجلد وتلف بصيلات الشعر وخاصة للاشخاص الذين يعانون من الحساسية او الأكزيما حيب تسبب لهم طفحا جلديا وحكة والتهابا. 

"كلوريد الصوديوم" وهو ملح يمكن أن يضر بالشعر وفروة الرأس ويجعل الشعر جافا وضعيفا ويتلف الحاجز الوقائي الطبيعي في الخصلات ويسبب الحكة. 

"البولي ايثيلين جلايكول" الذي يضر بالشعر.

 كما انه يمكن ان يكون مسرطنا بمواد مسرطنة بشرية معروفة مثل أوكسيد الإيثيلين والديوكسان. 

"الفورمالديهايد" وهي مادة حافظة شديدة الخطورة تعتبر مسرطنة ويمكن أن تسبب ردود فعل سيئة للعين والجهاز العصبي والجهاز التنفسي. 

"البارابين" وهي مادة حافظة يمكن ان تتداخل مع نظام الغدد الصماء وتسبب اختلالات هرمونية مما تؤثر على الدورة الشهرية والخصوبة وفقدان الوزن وتساقط الشعر. 

"ديثانولامين" التي لا تسبب تساقط الشعر بشكل مباشر، لكنها قد تؤدي إلى تلف الكيراتين وتهيج فروة الرأس، ما قد يؤدي إلى تساقطه.

"ثلاثي إيثانولامين" حيث يمكن لهذه المادة الكيميائية أيضا أن تدمر الكيراتين تماما (البروتين الذي يحافظ على الشعر قويا ولامعا).

"الكحول" لأن بعض الكحوليات مثل الإيثانول والكحول الإيثيلي والميثانول وكحول الأيزوبروبيل تجرد الشعر من الزيوت والمواد المغذية التي يحتاجها. 

"البترول" الذي يجرد الشعر من العناصر الغذائية الأساسية للنمو.

 وأخيرا "اللانولين" الذي قد يسبب تهيجا ويؤدي إلى تساقط الشعر.

عن موقع فيتو

 

مجموع المشاهدات: 6613 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟