كيف تحارب الحامل التعب خلال فترة صيام رمضان؟

ركن المرأة

29/03/2023 02:53:00

أخبارنا المغربية

كيف تحارب الحامل التعب خلال فترة صيام رمضان؟

اذا كنتِ حاملاً، وحالتكِ الصحية تسمح لكِ بالصوم خلال شهر رمضان، فقد تعانين من بعض التعب خلال ساعات الصيام الطويلة. بما ان مشكلة التعب خلال الصيام شائعة جداً عند الحامل، سوف نطلعك على بعض الطرق للتخلص منها بما أنّ هناك أياماً قليلة فقط ما زالت تفصلنا عن انطلاقة شهر رمضان المبارك.

تعب الحامل خلال الصيام

بما ان الجسم خلال الحمل يعمل بشكلٍ مضاعف لتكوين الجنين ومدّه بالعناصر الغذائية الأساسية، فقد يحتاج الى التغذية المناسبة والطاقة كي يقوم بوظائفه. من هنا، وخلال شهر رمضان، وعند الإمتناع عن الطعام والشرب لساعاتٍ طويلة خلال اليوم، قد تشعر الحامل بالتعب والإرهاق، ما يؤثر بشكلٍ سلبي على قدراتها الذهنية والجسدية ويمنعها من أداء بعض الوظائف اليومية بشكلٍ طبيعي.

امّا السبب فيعود الى انخفاض نسبة السكر في الدم، والى الجفاف الذي يتعرّض له الجسم بسبب عدم شرب كمية الماء الكافية. من هنا، يجب على الحامل التركيز على تناول العناصر الغذائية المفيدة على وجبتي السحور والإفطار لتجنب التعب خلال الصيام.

تقليل تعب الحامل خلال الصيام

1- عدم تخطي وجبة السحور

تساعد وجبة السحور المتوازنة في تحضير الجسم للصيام أثناء النهار، فضلاً عن جعل عملية الهضم أكثر كفاءة. انّ مزيجاً من الكربوهيدرات المعقدة والبروتينات والدهون الصحية والفاكهة والخضروات سيحافظ على الجسم ويمنع التعب خلال الحمل. لذلك، استمتعي بتناول الطعام الصحي مع تجنّب الأطعمة المالحة أو المقلية واختار الخبز كامل الدسم والأرز البني والبيض والأفوكادو والجبن واللبنة والموز. كما ويجب ان تشربي ما يكفي من الماء للاستمرار طوال اليوم، لذلك من المهم ضبط المنبه حتى لا تفوتك هذه الوجبة.

2- القيام بنشاط بدني خفيف

بينما يتكيف جسمك خلال الحمل مع الصيام، قد تشهد الأيام القليلة الأولى انخفاضاً في مستويات الطاقة. لحلّ هذا الامر، قومي بممارسة بعض الأنشطة الرياضية الخفيفة خلال اليوم. بضع دقائق من تمارين التمدّد، أو المشي لمسافة قصيرة، أو بعض تمارين التنفس البسيطة يمكن أن تساعد جميعها في تجديد نشاطك.

3- الحصول على ساعات نومٍ كافية

إذا كان ذلك ممكناً، حاولي النوم باكراً بضع ليالٍ في الأسبوع لمدّ جسمكِ بالنشاط اللازم خلال الصيام. أو يمكنكِ ايضاً ان تحددي موعداً لقيلولة منتظمة عندما يكون ذلك ممكناً خلال اليوم.

4- تناول الأطعمة الصحية على وجبة الإفطار

على وجبة الإفطار، اكسري صيامكِ بكوبٍ من الماء، حبة من التمر، سلطة خضار ومن ثمّ وجبة غنية بالبروتين. واحرصي على تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة، وركزي على تناول الالياف الغذائية ودهون الصحية.

5- ترطيب الجسم

احرصي على شرب 10 اكواب من الماء بين الإفطار والسحور، ما يساعد على تعزيز النشاط خلال الصيام. وامتنعي عن شرب القهوة والمشروبات الأخرى المدرّة للبول.

عن صحتي.كوم

 

 

مجموع المشاهدات: 18107 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟