الجزائر تقرر مقاضاة قناة "M6" الفرنسية بسبب برنامج فضح نظام "تبون"

دولية

23/09/2020 18:23:00

أخبارنا المغربية ــ وكالات

الجزائر تقرر مقاضاة قناة "M6" الفرنسية بسبب برنامج فضح نظام "تبون"

رفعت وزارة الاتصال الجزائرية الأربعاء دعوى قضائية ضدّ قناة “أم6” التلفزيونية الفرنسية بتهمة تصوير برنامج حول الحراك المناهض للنظام “من دون الحصول على رخصة”، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الجزائرية.

 

وقالت الوكالة إنّ “وزارة الاتصال رفعت يوم الأربعاء دعوى، بسبب تصوير حصّة في الجزائر دون الحصول على الاعتماد المنصوص في التشريع الساري، ضدّ القناة الفرنسية (أم6) التي بثّت يوم الاحد الماضي وثائقياً حول الجزائر”.

 

ولم توضح الوكالة إذا ما كانت الدعوى قدّمت في الجزائر أو في فرنسا حيث مقرّ القناة.

 

وكانت وزارة الاتصال قرّرت الإثنين منع القناة الفرنسية من العمل في البلاد، وذلك غداة بثّها وثائقياً تضمّن “نظرة مضلّلة حول الحراك” أنجزه فريق “برخصة تصوير مزوّرة”.

 

وأوضحت الوزارة يومها أنّ الأمر يشكّل “مخالفة يعاقب عليها القانون بشدّة وتبقى في ملفات هؤلاء الصحفيين الذين ستطالهم متابعات قضائية طبقاً لأحكام المادة 216 من قانون العقوبات الجزائري بتهمة التزوير في محرّرات رسمية أو عمومية”.

 

ونفت القناة قيامها بالتصوير بدون رخصة او تزوير أي ترخيص بدليل أنّ “السلطات الامنية تحققت عدة مرات من وثائق” الفريق العامل.

 

وطلبت القناة الفرنسية من السلطات الجزائرية العدول عن قرار منعها من العمل.

 

وكانت القناة الفرنسية بثت مساء الأحد تحقيقاً مدّته 75 دقيقة يحمل عنوان “الجزائر بلد الثورات”- تم تصوير أجزاء منه بكاميرا خفية- تحدّث فيه شبان جزائريون عن نظرتهم لمستقبل بلادهم التي تشهد حراكاً شعبياً مناهضاً للنظام علّقت فاعلياته في مارس بسبب الأزمة الصحية الناجمة عن جائحة كوفيد-19.

 

وكان بث القناة الفرنسية العامة “فرانس5” وثائقياً في مايو حول الشباب الجزائري في الحراك، تسبب بأزمة دبلوماسية بين باريس والجزائر.

مجموع المشاهدات: 12418 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (11 تعليق)

1 - Marroquino
الحق ثقيل على القلوب
القناة الفرنسية لم يقولوا شيئا غير موجود، ما نشروه هو الواقع المزري لدولة بني خرخر سويسرا إفريقيا ابتلاهم الله بما كانوا يعيرون به المغاربة الحمد لله فضحهم الله بما فيهم وما زال البقية إن شاء الله الله سبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل
مقبول مرفوض
1
2020/09/23 - 06:43
2 - نبيل
تعليق
الجزائر تريد قمع حرية الصحافة الأجنبية.....دعوة تافهه.....ولماذا الجزائر تتدخل في سياده المغرب على اراضيه وتدعم الجمهوريه الوهميه؟؟؟!!!!!!
مقبول مرفوض
1
2020/09/23 - 07:25
3 - متمرد
Rebel
من حق الشقيقة الجزاير ان يقاضو هولاء الشياطين الذين لاهم لهم سوى زرع الفتن والنعرات بين الاخوة، فرنسا الشيطانة هي اخر من يعطي الدروس للاخوة في الجزاير لان تاريخهم و حاضرهم مملؤ بدماء الابرياء العرب و الافارقة خصوصا
مقبول مرفوض
-2
2020/09/23 - 09:29
4 - مريم
شيء رائع من طرف الجزائر على المغرب مقاضاة من بتو الدعارة في المغرب قنوات أجنبية
مقبول مرفوض
0
2020/09/24 - 12:15
5 - Simon
Viva Algérie.... Viva Mauritanie.... Viva Tunisie.... Viva libye.... Viva Tamazgha de Siwa aux îles cannaries
مقبول مرفوض
-1
2020/09/24 - 01:55
6 - احمد
القناة تريد مفاضات قناة M6 الفرنسية بسبب برنامج فضح نضام تبون
فين هو المشكل هذا هو الواقع المر والقناة لم تقل الا الحقيقة تريدون تغطية الشمس بالكسكاس اوروبا حرية الصحافة باسطا
مقبول مرفوض
1
2020/09/24 - 03:29
7 -
انا لا افهم عقلية العرب عندما اَي قنات اجنبية تتكلم عن الواقع المر لبلادنا يغضبون. اعترف ان هذه الحقيقة كوني أعيش في اسبانيا يوميا الصحافة الإسبانية تتكلم على وصول قوارب لمهاجرين غير شرعيين لسواحلها . منهم جزائريون ، مغاربة، وبلدان جنوب الصحراء .
مقبول مرفوض
1
2020/09/24 - 04:21
8 - وهراني
ان القناة بثت وقالت الحقيقة وهذا معروف وبديهي سواء بثته قناة فرنسية او جزائرية او اية قناة الجزائر بلد الغبن والجوع والقهر فلا داعي لاخفاء الحقيقة التي يعرفها الصغير والكبير بلاد الاضطهاد والعسكر والديكتاتورية كل بلاد العالم يتنفسون ويعيشون الحرية الا الجزائر المظلومة المقهورة في ظل العسكر
مقبول مرفوض
1
2020/09/24 - 04:28
9 - ابوهاجوج الجاهلي
وستبقى الدول التي تنعدم فيها الديموقراطية تنبح وتشتكي من الصحافة والصحافيين وتجرجرهم في المحاكم وتسجنهم وتشتكي من الدول الاخرى لانها تكذب عليها وتصور الكذب الخ الاية. لكن هيهات ( شحال قدك من الحمد لله يا البايت بلا عشا) الحقيقة واضحة وضوح النهار. لا بد لهذه الدول ان تخطوا خطوة ايجابية الى الامام والتخلي عن تاريخ الدكتاتورية وتمريغ كرامة شعوبها في الوحل. لقد حان الاوان ان تفهم هذه الدول ان الانسان له كرامته وحقوقه اي ان يدلي برايه في كل شيء وحتى في الحكام وله الحق في التعليم والعمل والصحة والمشاركة السياسية هذا هو الطريق الصحيح الذي يجب ان تسلكه هذه الدول التي لا تستحيي من نفسها وتستحمر شعوبها وتستغلها الى الابد وتكمم افواهها بدساتير اكل عليها الحمار وشبع
مقبول مرفوض
0
2020/09/24 - 04:47
10 - الزوالي و الزوالي
سؤال
نعم فهنالك عدة برامج يصورهم الصحفي ليكون له حراك في البيع الجرائد المحلية و التحصل على نقود لكن الحراك في بيع الجريدة يذهبون ليصورو المعطياة الجتماعية و شكرا
مقبول مرفوض
0
2020/09/24 - 05:04
11 - Karim dz
الحشيش و مايفعله في عقل المروكي
خليكم شويا عقلانيين لكي يكون لكم قراء من خارج مملكة الجنس والحشيش.. كنت أنتظر خطاب ولي العهد البارح في الأمن المتحدة ولكنه لم يحصل.... أولا الروبورتاج أنتج قبل مجيء تبون للحكم.. ثانيا هذه القنفود إستعملت كاميرا خفية كالمجرمين وغييرت فحوا ماقاله المواطنين . حتى أن هناك الكثير منهم من قام برفع دعوة قضاءية ضد القناة. ارى هذه الأيام كل الأخبار التي تاني من الملكة الشريفة كلها حزينة . لانريد ان أزعجكم لكي تكون فرصة نشر تعليقي أكبر..
مقبول مرفوض
0
2020/09/24 - 07:32
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟