وصية حاسمة من بايدن قبيل رمضان

دولية

03/03/2024 18:45:00

أخبارنا المغربية ـ وكالات

وصية حاسمة من بايدن قبيل رمضان

ذكرت تقارير أميركية أن الرئيس جو بايدن بدأ ممارسة ضغوطا كثيفة على جميع الأطراف من أجل التوصل إلى اتفاق هدنة في غزة قبل شهر رمضان.

وذكر موقع "أكسيوس" أن الرئيس الأميركي أجرى اتصالا مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، من أجل دفع الجهود الجارية للتوصل إلى اتفاق وقف إطلاق نار في غزة قبل رمضان.

ونقل الموقع عن مسؤولين أميركيين قولهما إن بايدن طلب من الزعيمين إقناع حماس بالموافقة على صفقة التبادل قبل شهر رمضان.

وقال المسؤولون: "عندما اتصل الرئيس بايدن بأمير قطر والرئيس المصري يوم الخميس، كانت رسالته مباشرة: أحضروا لي صفقة".

على جانب آخر، قال مسؤول إسرائيلي لقناة "إن بي سي نيوز" الأميركية أن هناك ضغوطا أميركية مكثفة على الجميع للوصول إلى اتفاق.

ويريد بايدن، الذي يتعرض لضغوط متزايدة من الديمقراطيين التقدميين، بشدة وقف إطلاق نار مؤقت في غزة. وهو يرى أن التوصل إلى اتفاق بشأن الرهائن الذين تحتجزهم حماس هو السبيل الوحيد للحصول عليه مع الحفاظ على دعمه الثابت لإسرائيل.

وكجزء من الإطار الذي قدمته الولايات المتحدة ومصر وقطر في باريس يوم 23 فبراير، ستطلق إسرائيل سراح حوالي 400 سجين فلسطيني - بما في ذلك 15 مدانًا بقتل إسرائيليين.

وفي المقابل، ستطلق حماس سراح حوالي 40 رهينة إسرائيلية، من بينهم نساء ومجندات ورجال تزيد أعمارهم عن 50 عامًا ورجال في حالة طبية خطيرة.

وشمل الإطار أيضا وقفا للقتال في غزة لمدة ستة أسابيع تقريبا – يوم واحد لكل رهينة يتم إطلاق سراحه – بالإضافة إلى الاستعداد لعودة أولية وتدريجية للمواطنين الفلسطينيين إلى الجزء الشمالي من القطاع.

وفي مكالمته مع أمير قطر والرئيس المصري، أخبرهم الرئيس الأميركي كيف تضغط الولايات المتحدة على إسرائيل للموافقة على الصفقة، وحثهم على دفع حماس لفعل الشيء نفسه، بحسب مصدرين.

وقال مصدر أميركي آخر على دراية مباشرة بالمكالمات "اتفق الزعماء الثلاثة على أن المسؤولية تقع حاليا على عاتق حماس لسد الفجوات المتبقية في الحزمة."

وأضاف أن "الزعماء المصريين والقطريين وصفوا جهودهم مع حماس وتبادلوا الشعور بالحاجة الملحة لإنجاز ذلك".

مجموع المشاهدات: 29484 |  مشاركة في:
        

عدد التعليقات (3 تعليق)

1 - عبدالمنعم
النفاق
حثهم على وقف اطلاق النار بعد ان حققت اسرائيل مبتغاها بعد ان قتلت الالاف من الأبرياء وبعد ان دكت القطاع وسوته بالارض وبعد ان شردت الالاف وبعد ان وان .......
مقبول مرفوض
34
2024/03/03 - 08:50
2 - وصية حاسمة من بايدن
قبح الله سعيك يا منافق
لو أراد بايدن إيقاف اطلاق النار ووقف العدوان على المدنيين العزل في غزة لتوقف عن تقديم الاطنان من الاسلحة لاجل إبادة الشعب الفلسطيني. حسبنا الله ونعم الوكيل
مقبول مرفوض
46
2024/03/03 - 09:01
3 - سعيد
خراب
وما الفائدة في وقف مؤقت للعدوان مادام ان العدوان سيستأنف بمجرد انتهاء المهلة ..... عودة الفلسطينين للشمال عن أي شمال يتحدثون كل شيء هناك اصبح خراب في خراب ...... اللهم فرج عن اخواننا الفلسطينين
مقبول مرفوض
1
2024/03/04 - 01:09
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟