الرئيسية | أخبار وطنية | مستشار الملك محمد السادس يكشف عن موقفه من حملة المُقاطعة وهذا ما قاله

مستشار الملك محمد السادس يكشف عن موقفه من حملة المُقاطعة وهذا ما قاله

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مستشار الملك محمد السادس يكشف عن موقفه من حملة المُقاطعة وهذا ما قاله
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

اعتبر عباس الجيراري، مستشار الملك محمد السادس، حملة المقاطعة الشعبية لمنتوجات 3 شركات منذ 20 أبريل الماضي ،  بمثابة "حرية منضبطة"، حيث قال أنها "تدل على موقف حضاري، وهذا مبدأ موجود منذ القدم، فالشيء الذي أصبح غالي الثمن أتخلى عنه، والشيء إذا ما غلا تركت شراءه، فيصبح أرخص".

وقال الجيراري في حوار مع صحيفة "أخبار اليوم"، إن "مثل هذا الموقف الحضاري لا يجب أن يبقى عشوائيا، ذلك أن عشوائيته تتيح إمكانية التسرب إليه من جهات أخرى وإفساده واستغلاله في غير جاء من أجله".

و تابع الجيراري حديثه قائلا "نحن لسنا مجتمعا يعيش الرفاهية، وإنما مجتمع متعدد الطبقات فيه الطبقة المتوسطة التي أصبحت تتضاءل، ومالت الكفة نحو الطبقة الفقيرة، وهذا شيء غير معقول، بالنظر إلى أن المغرب يملك خيرات تسمح بأن يكون لكل مواطن حظه حسب عمله وعلمه وحسب كفاءته".

و اعتبر مستشار الملك أن "المجتمع مشغول بأشياء كثيرة، ويجب تفهم معاناته، فالناس يفكرون اليوم في لقمة العيش، ويصارعون من أجل إيجاد عمل، وفي كل أسرة تجد عاطلاً أو عاطلين وهكذا  الناس مشغولون بالبحث عن أساسيات العيش الكريم، لذلك لن تجد من يفكر في ما هو حرام وما هو حلال، ولن تجد من يفكر في أهمية الثوابت والهوية، ومن تحدثه عن اللغة العربية، سيقول لك فقط أعطني ما أحتاج إليه من أساسيات…وهكذا تكبر وتتضخم هذه القناعات".

و أشار المفكر والاكاديمي المرموق، الى أنه "بدلا من أن يعلن تحضير قانون يحارب المقاطعة ينبغي أن ينظر المسؤولون في أسباب هذه المقاطعة، والمسألة لا ينبغي أن ندخل فيها الشعب، فهذه مسألة بين أصحاب رؤوس الأموال والحكومة".

و تابع الجيراري قائلا أنه "من المروءة في التعامل ألا يراكم الناس الملايير، وإنما يجب الحفاظ على الربح باعتدال مع مراعاة واقع المجتمع الذي لا سبيل له لمواجهة هذا الغلاء". 

وتابع أن الملكية تشتغل وتطور نفسها لمسايرة متطلبات العصر، مؤكدا على ضرورة تواضع المسؤولين قليلا أمام الأمة ، مضيفا بالقول "وفي هذا الصدد صرح الملك منذ أكثر من سنة بأن النموذج التنموي لم يعد صالحا، وقال إننا في حاجة إلى نموذج جديد للتنمية. لكن، من استجاب للنداء؟ أين هم خبراء التنمية؟ أين هم المسؤولون ليطرحوا ويقدموا أمامه مشاريع وبدائل جديدة؟ وهنا يتضح دور المسؤولين، أولئك الذين عليهم أن يتواضعوا قليلا أمام الأمة، عليهم أن يتواضعوا من أجل المجتمع"، حسب تعبيره.

مجموع المشاهدات: 24414 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (21 تعليق)

1 | النوري عبد اللطيف
غريب
مع كامل احترامي مقاطعة المنتوجات من أجل انخفاض اسعارها جهل كبير جدا بأمور الدين لأن الله عز وجل هو المسعر كما قال رسولنا الكريم ففي عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم غلت الاسعار وطلبوا منه أن يخفضها وقال أدعوا الله إن الله هو المسعر وعوض أن يستغفر الناس ربهم يأتون بدنب أكبر فكيف تنخفض الاسعار مع تراكم الدنوب ؟
مقبول مرفوض
-23
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 12:27
2 | مواطن
اللهم انتقم من الظالمين و المنافقين...
مقبول مرفوض
8
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 12:44
3 | ابو اماسين
عبن العقل في ديوان جلالة الملك
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 01:04
4 | س الرحماني
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
يتجب على من يحب الخير لهدا البلد ويهمه أمره ان يجد حل لهده المعضلة و من عندي أقترح ما قام به الرئيس أردوكان في تركيا بضرب بيد من حديد على المفسدين وكل من ثبت في حقه الخيانة لوطن مصيره السجن .
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 01:06
5 | المعتز
لنفهم.
"أن مثل هذا الموقف لا يجب أن يكون عشوائيا". وزاد "بدلا من أن يعلن تحضير قانون يحارب المقاطعة ينبغي أن ينظر المسؤولون في أسباب هذه المقاطعة". ماذا يعني ذلك؟هل استجابت الشركات لمطالب الطبقات المتدنية؟ و هل الحكومة عملت من أجل التوافف. لا شيء وقع و لا شيء في الأفق. المقاطعة هي الوسيلة...
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 01:19
6 | محمد العربي الادريسي
صاحب التعليق رقم ١
أكيد انك تستهزء بعقول الناس وبالدين ان كان الرسول قال هذا،فلان الذين كانوا معه صحابة وكانوا يتقون الله ويؤدون الزكاة والحقوق الى اهلها فخاف النبي ان يظلمهم ان طلب منهم تخفيض السعر وهو اعلم بسياق الظرف والمكان فقال لهم ص"وقد خرج النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى المصلى فرأى الناس يتبايعون، فقال: "يا معشر التجار". فاستجابوا لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، ورفعوا أعناقهم وأبصارهم إليه. فقال: "إن التجار يبعثون يوم القيامة فجاراً، إلا من اتقى الله وبر وصدق". ولذلك عليك ان تعلم بأن تجارنا اليوم لصوص ولا يؤمنون لا بالله ولا بالرسول ولا بيوم القيامة ويؤمنون فقط بالعملة الدرهم والاورو والدولار والجاه والسلطة والمنصب .ولا يسري عليهم ورع الرسول ص. فلا تكن غبيا لان عمر رضي الله عنه حل المشكلة بمقاطعة المنتوجات الغالية في عهده حينما اشتكى الناس من غلاء الاسعار فأمرهم بألا يشتروا ....
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 01:59
7 | Amine sbai idrissi
مطالبة الدولة بالتغيير
الكل يعاني من هذا البذخ الذي احدث شرخا بين الوسط الاجتماعي والدولة ‘فمن الأسباب التي نعيى بهاهذاالحيف الطبقي هي الاخلال بالسلوك الحضاري تجاه الشعب المغربي. الذي اختار بكل نية صادقة من يمثله في المجالس المنتخبة البرلمانية او الجهوية. طبعاً هؤلاء المسؤولين اصبحوا في منء ى عن هموم الشعب و حاجياته الأساسية ‘ حاولوا أن يثقلوا كيانه بزيادة الأثمان وارتفاع الأسعار في المواد الاستهلاكية. فما كان من دهاء وذكاء المغاربة إلا أن يختاروا أسلوبا راقيا في وجه الأخطبوط الاقتصاد ي المتمثل في الشركات الاستثماريةالاجنبيةاوالوطنية.اشاطر رأي السيد المستشار الملكي واعتبره استشارة ملكيةلها اهتماما لقضايا ومعانات الشعب المغربي التي أصبحت تتفاقم في ربوع مملكتنا حفظ الله أمنها واستقرارها
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 03:53
8 | متتبع
تدخل مستشار الملك
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته، وشهد شاهد من اهلها
والله غالب على أمره
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 04:49
9 | محمد
العدالة الاجتماعية
واش المسؤولين عاجزين عن ردع هؤلاء المفسدين؟
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 06:46
10 | مغربي
اين الثروة.... من استعمار الشعب الى استحماره... حراك الريف عراكم وفضحكم والمقاطعة أثبتت انكم غوغاء لا اقل ولا اكثر. همكم الوحيد الاغتناء على حساب الشعب المقهور... المتناحر في ما بينه من غلاء وسوء اخلاق. المنظومة ككل فاشلة من تربية الى صجة إلى حقوق. ومنطق جوع كلبك يتبعك هي سياستكم. لكن زمن اليمر المنير انتهى وعقلية صنوات الرصاص يجب ان تغيروها. انتهى
مقبول مرفوض
-1
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 08:26
11 | احمد
تعقيب على النوري صاحب التعليق الاول
ان الحديث عندما يسرد يجب ذكر الراوي ومدا صحته.
الغلاء يكون سببه الاحتكار بالدرجة الاولى . دائما يلجا البعض الى الدين لغرض في نفس يعقوب .
ان اردت اقحام الدين في المقاطعة لماذا لا تقول ان على الاقطاعيين تزكية اموالهم وعدم تبييض اموال الشعب ؟
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 08:35
12 | محمد
رفع لك القبعة سيدي .نعم المستشار انت
رجل حكيم
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 09:26
13 |
الى صاحب التعليق رقم 1 كلام النبي صلى الله عليه وسلم وحي ينبغي فهمه فهما سليما و تنزيله على الواقع تنزيلا يكون فيه الدواء والشفاء فالحديث المذكور يشير الى الاسعار التي يكون سببها سببا طبيعيا إما لقلتها او .....أما ارتفاع الاسعار و التي يكون سببه الانسان باحتكاره او ......فهذا ينبغي مقاطعته
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 09:30
14 | المحجوب
كلام موزون
السيد مستشار محمد السادس قرأته لأحداث المقاطعةمنطقي إلى حد ما والطلوب من موقعه أن يدعم الشعب المداوخ
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 09:55
15 | بوحيا رضوان السباعي
موقف المستشار الملكي على المقاطعة
لم أقرا تعليقا مند بداية المقاطعة أكثر جرأة ومنطق #تحياتي واحترامي للرجل
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 10:18
16 | احمد عمراني
المقاطعة و التحكم
ان كانت نتائج هذه المقاطعة ثمرة رد فعل عفوي من الطبقة المتوسطة التي عانت و لا تزال تعاني من غلاء المعيشة و من الابتزاز و التضييق الذي تمارسه سلطات التحكم في هذا البلد. فهذا امر ايجابي سيعطي لا محالة ثماره الطيبة عاجلا ام آجلا.
و لكن خيبة الأمل ستكون كبيرة اذا ما اتضحت الامور فيما بعد و عرف أن هذه المقاطعة كانت متحكم فيها. و أنها أطلقت لأغراض سياسوية ضيقة او مز اجل ربح مكاسب اقتصاديةعلى حساب هاته الشركات موضوع المقاطعة.
الله يستر
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 11:02
17 | فاطمة الزهراء
ادا كان مستشار الملك يفكر بهده الطريقة فهو جيد
ان تجد انسان يفكر في الامة فجيد
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 11:17
18 | ياسين
معلق
صاحب التعليق الأول
هل انت تتكلم بجد ماذا عن بلاد الكفار اليس لديهم ذنوب هذا ليس جانبا دينيا بل دنيويا هل المسؤلون يسرقون ونحن نرضى نسكت
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 11:41
19 | ابن عرفة ضفاف الرقراق
السي الفقييييييييه!!!!
كلام مثالي اخلاقي،كُتِبَ بنفس ديني،فيه كثير من النصح،وقليل من الحزم،فكيف لمستشار ان يمتح من دواية صمغها يزول مجرد "تمحي اللوحة"السب الفقيه،ما نحتاجه ونحتاج فيه أن أشير بالبنان للذين اوصلوا الوضع إلى ما اوصلوه اليه،لأنهم في النهاية غيقولوا هذا كلام دالفقيه
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 12:46
20 | النوري عبد اللطيف
رد على التعليق 6و18
ردا على تعليق الأخ رقم 6 مشكلتك أنك تأخد العلم الشرعي من العلماء التقليديين كالنهاري وغيرهم والحديت المنسوب إلى عمر رضي الله عنه مكدوب وليس له سند واتحاداك أن تأتي بالسند وعليك أن تتقي الله في نفسك وشكرا وأما الأخ صاحب التعليق رقم 18 فبلاد الكفر مغضوب عليهم لأنهم كفروا بالله ورسوله وجائت فيهم هده الآية (فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّىٰ إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ ) وعلينا أن نحمد الله أنه صابر على دنوبنا التي لا تحصى وعليه لا انتصروا إنخفاض الاسعار بمقاطعة المنتوجات بل بمقاطعة الدنوب والمعاصي حتى يرزقنا الله خيرات من السماء والأرض وتنخفض الاسعار تلقائياً وشكرا.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 04:27
21 | ajawal
تغريدة حول الوضع السياسي
السلام عليكم انا في رأيي أن صاحب الراي و الملك صاحب الجلالة الله ينصروا يرجع له الأمر و النهي دستوريا و يكون هو اللي مبعبن رئيس الحكومة و الوزراء و يكونوا تحت امره و مسؤولين و ينفدوهدا أوامره لأن حزبه هو الشعب المغربي والله ينصر سيدنا أما في أمر المقاطعة فأنا استحباب إطلاقها ضد الاحزاب كلما و ضد البرلمان و الغرفة الثانية و المؤتمرات العالمية اللي كتنعاقد في مراكش و اللي كيتصير علبها بمال الدولة و اللي ما عندنا بها اي ربح سوى الهسران في غير محله و كذلكا لمهرجانات السينمائية. هذا نظري ولاخوانئ النظر.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/07/11 - 08:31
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: أغلى الوجهات السياحية

ما هي الوجهات السياحية الأكثر غلاء في فصل الصيف ؟