الرئيسية | أخبار وطنية | الله يحفظ الجميع..5 حالات وفاة بأنفلونزا "الخنازير" بالمغرب الى حدود الساعة

الله يحفظ الجميع..5 حالات وفاة بأنفلونزا "الخنازير" بالمغرب الى حدود الساعة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الله يحفظ الجميع..5 حالات وفاة بأنفلونزا "الخنازير" بالمغرب الى حدود الساعة
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

 أعلن وزير الصحة السيد أنس الدكالي، اليوم الخميس بالرباط، عن تسجيل خمس حالات وفاة بأنفلونزا "أش 1 إن 1" على مستوى البنيات الصحية العمومية والخاصة، مشيرا إلى أن حالات الوفيات هاته همت، بالخصوص، أشخاصا في وضعية هشة.

وأوضح السيد الدكالي، في تصريج لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن أنفلونزا "أش 1 إن 1" هو النوع المتفشي خلال هذه السنة، وذلك على غرار "باقي بلدان العالم"، مؤكدا أن وزارة الصحة "ستواصل جهودها في إطار اليقظة الوبائية". 

وأضاف السيد الدكالي أنه من بين الأنواع الفرعية الثلاثة للأنفلونزا العادية، وهي أنفلونزا "أش 1 إن 1" وأنفلونزا "أش 3 إن 2" وأنفلونزا "ب"، فإن أنفلونزا "أش 1 إن 1" هي "النوع الفرعي المتفشي هذا العام، على غرار باقي دول العالم".

وأبرز الوزير أن مواقع ومراكز صحية ومستشفيات وعيادات ومصحات، والتي أبلغت الوزارة بنتائج المراقبة السريرية والفيروسية، كشفت أن من أصل "20 في المائة من الأشخاص المصابين بأعراض الأنفلونزا أو عدوى الجهاز التنفسي، فإن 97 في المائة منهم مصابون بإنفلونزا ( أ )، 80 في المائة منهم مصابون بأنفلونزا (أش 1 إن 1)".

وأضاف أن ذلك "يشكل المعتاد والمنحى العالمي في بحر السنة الجارية"، مذكرا بأن السنوات السابقة شهدت تسجيل المعدلات المرتفعة.

وقال السيد الدكالي إن أنفلونزا (أش 1 إن 1) أصبحت "أنفلونزا بشرية"، مضيفا أنها تنتقل من شخص لآخر وأنها "أصبحت أقل خطرا" منذ عام 2011.

وعبر وزير الصحة، في هذا الإطار، "عن الأسف أنه، في موسم الأنفلونزا هذا، ولسوء الحظ، يمكن تسجيل وفيات"، مؤكدا أنه تم على مستوى البنيات الصحية العمومية والخاصة تسجيل خمسة وفيات همت، بشكل رئيسي، أشخاصا في وضعية هشة.

مجموع المشاهدات: 15166 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | ياسين
حكومة الإخبار لا القرارات
الموت والحياة بيد الله عز وجل، ولكن خروج وزير الصحة بتصريح متسرع يضحض ارتباط الحالتين الأولى والثانية بتفشي الفيروس الوبائي يتطلب المحاسبة ذات الصلة بالمسؤولية السياسية عن الصحة العامة، خاصة أنه مازال يتملص حين يربط حالات الوفيات بالوضعيات الهشة دون الإعلان عن حالة طوارئ حماية للسلامة الصحية للمواطنين والإجراءات المتخدة من طرف الوزارة لحصر انتشار الوباء والاحتياطات اللازم الالتزام بها للوقاية دون التعرض للانفلونزا الوبائية ھ 1 ن 1
مقبول مرفوض
3
2019/01/31 - 05:01
2 | Abdou
Xx
مافهمت والو...اشخاص بوضعية هشة، بمعنى نوجدو راسنا للموت مع وليداتنا وصافي.....وزير هذا لي براسو ماقادرش يوضح...
مقبول مرفوض
0
2019/01/31 - 07:04
3 | مواطنة
اين لقاح H1N1
لمادا الى حد الساعة لم يتم توفير اللقاح الخاص بالوباء الى حد الساعة
مقبول مرفوض
0
2019/02/01 - 04:06
4 |
ماهي نوع شاحنة لنقل جتث
ربما. حيدو وزير الموت في عهد زيدان. وعينو. وزير الموت. الثاني لإتمام لعبة من هو عراب الدي ياتي بهؤلاء الوجوه ؟؟انه خدام من مزيان وحلات وفيات. زدات علي الأول بكتير. /الدولة الدي جل فئات مهمشة تاكل من بركاصة الا يوجد فيها. انفوانزا وحكومة تنفي وناطق الدي تيتخلص علي فمو تيخرج عنيه /اين انتم من هدا؟ زيدان نقل جتث في شاحنة زبل وانت ياعتمان ما هي شاحنة قادمة من اجل هدا؟؟
مقبول مرفوض
0
2019/02/01 - 05:28
5 |
نسال الله العفو والعافية . كل هذا من اعمالنا وانفسنا . اللهم اشفي الجميع
مقبول مرفوض
0
2019/02/01 - 09:41
6 | سارة
ماكرهتش نكتشفوا شي بلاد بحال كريستوف كولومبوص و نرحلولها كاملين نخليو السياسيين هنا يربحوا بخيرات البلاد المهم نعيشوا بكرامة و نلقاو حقوقنا ... عارفة كانحلم ... ياربي نتقبل فقرعة أمريكا سنين وانا كندفعلها ... ياربي نتقبل هاد العام..كاتبقا فيا راسي و المغاربة لي بحالي
مقبول مرفوض
0
2019/02/01 - 10:24
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة