الرئيسية | أخبار وطنية | هذه هي المساعدات الممنوحة لأرامل الشهداء وسجناء حرب الصحراء المغربية العائدين(أرقام ومعطيات حصرية)

هذه هي المساعدات الممنوحة لأرامل الشهداء وسجناء حرب الصحراء المغربية العائدين(أرقام ومعطيات حصرية)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هذه هي المساعدات الممنوحة لأرامل الشهداء وسجناء حرب الصحراء المغربية العائدين(أرقام ومعطيات حصرية)
 

أخبارنا المغربية:الرباط

توصل موقع "أخبارنا" بأرقام رسمية تُنشر لأول مرة على مستوى الإعلام المغربي، حيث تتطرق المعطيات الحصرية بشكل دقيق لجميع المساعدات والهبات، التي يتلقاها سجناء حرب الصحراء المغربية العائدين، الأرامل، الأيتام، وأبناء الشهداء.

ومد مصدر مأذون، فضل عدم الكشف عن هويته الموقع بمعطيات وأرقام دقيقة، حول هذه الفئة والعناية المولوية السامية، التي يليها عاهل البلاد لها باعتباره القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية.

هذا، وبناء على تعليمات جلالة الملك، تم تبرئة الجنود السابقين الذين تم احتجازهم واعتبروا موتى من الديون ، وتمكنوا من معاشات الإعاقة العسكرية (PMI)معاش التقاعد وبدل الطفولة والموت، عند عودتهم إلى الوطن.

والسجناء الذين عادوا إلى المغرب، سوي وضعهم المالي وفي الوقت الحالي يحصل سجين سابق (غير مرخص له) على دخل (تقاعد التقاعد العسكري ومعاش العجز العسكري وعلاوة الحياة وعلاوة إضافية) بين 7000 و 9000 درهم / شهر ، والسجين السابق (الضابط) يتلقى بين 13000 و 15000 درهم / شهر.

بالإضافة إلى هذه الإيرادات ، تستفيد هذه الفئة من المزايا الاجتماعية التي تمنحها المؤسسة(مؤسسة الحسن الثاني) في إطار منحة الإغاثة.

أما فيما يتعلق بالتلاميذ، فيستفيدون من الحماية المعنوية والمساعدات المادية للدولة بموجب القانون 33-97 ، على الشكل التالي:

- بدل مبلغ مقطوع تمنحه الدولة بأمر قدره 000 15 درهم في السنة ؛

- إغاثة مدرسية تناسبية حسب مستوى الدراسة

(الابتدائي: 1000.00 درهم ، ثانوي: 2،000.00 درهم وجامعة: 3،000.00 درهم) ؛

- الرعاية الطبية والمصروفات الطبية المجانية والعلاج في المستشفيات والمعدات ؛

- الرعاية الكاملة أو المشتركة مع FAR Mutual لأمراض ثقيلة ؛

- مرافقة للوصول إلى العمل في الإدارات العامة.

للإشارة، فقد أكد مصدر الموقع على أن عدد شهداء الصحراء المغربية منذ بدأ الصراع مع الجبهة الوهمية، لا يتعدى 5000 شهيدا وعدد أرامل الشهداء اللواتي لا تزلن على قيد الحياة يبلغ 3700، فيما عدد السجناء العائدين إلى أرض الوطن هو 2400 عائد.

وأوضح ذات المصدر، أنه بموجب الظهير رقم 1-99-192 من 13 جمادى الأولى 1420 هـ (25 أغسطس 1999) والقانون رقم 34-97 المتعلق بالجنود السابقين وقدامى المحاربين، تم إنشاء مؤسسة "الحسن الثاني للأعمال الإجتماعية لقدماء العسكريين والمحاربين" المعروفة اختصارا بـ(OSAMAC).

ومنذ تأسيسها، أولت المؤسسة المذكورة اهتماما خاصا لأسر شهداء حرب الصحراء المغربية، من خلال العمل المحلي معهم ومنحهم العديد من المزايا والمساعدات المالية، بالإضافة إلى تمكينهم من مساعدات تتعلق بالسكن، الصحة، والتنقل.

وهذه هي المساعدات المقدمة لأرامل الشهداء:

- 2600 درهم لأرملة جندي.

- 3000 درهم لأرملة ضابط صف ؛

- 3250 درهم لأرملة ضابط.

بالإضافة إلى هذا الدخل ، تستفيد أرامل الشهداء من المساعدات والإغاثة في الموعد المحدد ، وهي:

- الرعاية الطبية الكلية والدعم في المستشفيات العسكرية ؛

- شراء الأدوية والمعدات الطبية غير القابلة للاسترداد من قبل شركة التأمين المتبادل.

- التوصيل في جميع أنحاء المملكة للأدوية المقدمة من الخارج من قبل موظفي المؤسسة ؛

- توفير أولوية محددة  لهذه الفئة ؛

- مجموع نفقات الحج على الأماكن المقدسة في الإسلام والتي تبلغ حوالي 48000 درهم / أرملة. في عام 2018 ، بلغ إجمالي المساعدات الممنوحة لهذه الفئة 1.040.230،00 درهم عن 24 أرملة

- خصص مبلغ 50 ألف درهم لأرامل الشهداء لشراء المساكن الاجتماعية ، وإمكانية إصلاحها ؛

- النقل المجاني على خطوط ترام الرباط - سلا ؛

- التفاوض مع ONCF.لتمكينهم من المجانية والتخفيض على مستوى القطارات.

 
مجموع المشاهدات: 9744 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | ابن شهيد
مؤسسة الحسن الثاني
مؤسسة الحسن الثاني مؤسسة كاذبة وأقول بأن قانون مكفولي الأمة لا يمثلني ولم يسبق أن مثلني كابن شهيد وغادرت التعليم بسبب الأجرة الهزيلة التي كانت تتلقاها أمي آنذاك. وأقول بأن الملف الحقوقي والاجتماعي لأسر شهداء ومفقودي وأسرى الصحراء المغربية يهدف إلى أكثر من التفاثة من طرف عدة مسؤولين وطنيين لإيجاد حل نهائي لهذه الفئة من المجتمع المغربي التي ضحى ذويها من أجل استكمال الوحدة الترابية للمملكة المغربية ومرة أخرى مؤسسة الحسن الثاني تتعامل عكس التوجهات والخطابات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2019/02/08 - 03:44
2 | استاذ
رسالة شكر
شكرا لك جلاة الملك على هذه الالنتفاتة المولوية لهذه الفءة .اطال الله عمرك يا جلالة الملك
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2019/02/08 - 03:46
3 | احمد وخدجو
كلام فارغ
تحياتي أنا إبن شهيد الوحدة الترابية أعتقد أن هدا المصدر يتحدث عن بلد آخر غير بلدي الحبيب المغرب فلا مساعدة طبية ولا حج ولا قانون مكفولي الأمة مفعل اتمنى من هدا المصدر أن يحرجنا كابناء الشهداء ويدلي بأسماء من استفادوا من كل هده المزايا فهو ربما يتحدت عن زوجات الضباط الكبار ومسوولي موسسة الحسن التاني
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2019/02/08 - 04:01
4 | ابوسليم
القانون
نعتقد أن الأمر كان يلزم أن يسوى في إطار اعتبارهم لا زالوا في الخدمة ويتم ترقيتهم إلى الدرجة التي يستحقون وبالتالي يحتسب معاشهم كذلك لأنه خلال مدد اعتقالهم كانوا بالخدمة ما لم يكن ما يستحقون أقل من القانون المشار إليه.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2019/02/08 - 04:10
5 | مكلوم الامة
اثار الحرب
هل من المعقول ان الاسير يتقضى 7000 درهم فيما ارملة الشهيد 2600 درهم ترخيص ارواح الشهداء يجعلني اعيد النظر في وطنيتي اما مايخص 50000 درهم لشراء السكن او الاصلاح فهو حبر على ورق لم يستفد منها احد عندما استفسرة على الامر اكتفة بالقول من الرباط لما لم يتطرق الى نسبة 25% التي لم يستفد منها احد ....
الفقر وتهميش هو حال كل اسر الشهداء
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2019/02/08 - 04:23
6 |
مغربي و طني حتى النخاع
1500dh للسجين السابق في سجون بوليزاريو بمعدل 50dh في اليوم ديال العذاب في35 سنة. ديال اﻹحتجاز والبرلماني 3 سنوات نوم في قبة البرلمان تقاعد ديالهم 9000درهم و بنكيران 9 مليون يعني ديال 100 محتجز سابق عند الكيان الوهمي. حسبها تحماق
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2019/02/08 - 04:36
7 | خالد
اعداء الوحدة الترابية يستغلون عدم حل مشاكل اسر شهداء حرب الصحراء
بلاغ : اعداء الوحدة الترابية يستغلون عدم حل مشاكل اسر شهداء الصحراء المغربية




تنهي الجمعية الوطنية لأسر شهداء ومفقودي وأسرى الصحراء المغربية للرأي العام الوطني ما يلي :



+ أولا

إن الخلاف حول الرقم الحقيقي لشهداء القوات المسلحة الملكية في حرب الصحراء ناتج عن عدم إعلان الجيش عن الرقم الحقيقي وكل الأرقام التي توردها الجمعية هي أرقام تقريبية نابعة من مجهودات ذاتية وان الرقم يشمل الشهداء بالمفهوم الشامل للكلمة كامتداد للشهيد في عوائل الشهداء وهذا المسار الذي تسير فيه كل الدول وان أي جهة تطعن في الرقم الذي تورده الجمعية مطالبة برفع الستار عن الرقم الحقيقي ( بلاغ اخبارنا 05/02/2019 يشير إلى 5000شهيد ،والوزير المنتدب المكلف بادارة الدفاع الوطني يشير الى 2983 شهيد 28/08/2017 )هذا مع العلم أن هناك فرق كبير بين الرقم الاجتماعي للشهداء الذي تعبر عنه الجمعية وبين الرقم العسكري الرسمي على غرار الفرق بين التكلفة الاجتماعية للحرب وبين التكلفة العسكرية.



+ ثانيا

إن الجمعية ترفض تحوير النقاش من نقاش حول حرمان الأسر من حقوقها إلى نقاش حول الأرقام على أهميتها وترفض الاعتراف بالشهيد كتكلفة عسكرية وإهمال أسرته اجتماعيا.

وفي نفس الوقت ترحب باعترافات هذا المسؤول الذي صرح بأن تاريخ المغرب عرف حربا بين 1975و 1991 ,التي استشهد فيها آباؤنا. دفاعا عن الصحراء المغربية



+ثالثا

كما أن نضالات الجمعية هي نضالات لخدمة الوطن وخدمة القضية الوطنية ،فخدمة اسر الشهداء هو خدمة للوطن ولام القضايا الوطنية ، ونحن مشروع شهداء للدفاع عن مقدسات وثوابت المملكة .وكما كنا دائما نقول سواء في مراسلتنا أو كتاباتنا أو في حواراتنا مع مسؤولي الجيش ،يجب حل مشاكل اسر الشهداء لأنها تستغل من طرف اعداء الوحدة الترابية



+ رابعا



إن عدم حصول اسر الشهداء على حقوقهم المشروعة لا يخدم المصلحة العليا للوطن ولا يرضي بأي حال من الأحوال أرواح الشهداء الذين هم في الملأ الأعلى دفاعا عن شرف الوطن وأننا نلتمس من ملكنا المنصور بالله ، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة بالتدخل من اجل رفع الظلم عن أسرنا وعدم ترك ملفنا لدى المستويات العسكرية الدنيا تحركه كيف تشاء وان دماء الشهداء اكبر من أعلى الرتب في الجيش ولا احد له الحق مهما كانت رتبته وسطوته على الوقوف في وجه دماء الشهداء التي لبت نداء القيادة العليا بتفان وسالت من اجل الوطن.



+ خامسا

أن ما تقدمه مؤسسة الحسن الثاني لأسر الشهداء هي امتيازات شكلية لامست فقط صغار السن الذين شملهم قانون مكفولي الأمة وان الغالبية العظمى من أبناء الشهداء لا يمثلهم هذا القانون ( قانون مكفول الأمة لا يمثل اسر شهداء حرب الصحراء المغربية ) يعيشون أوضاع مأساوية ولم يسبق لهم الاستفادة من هذه المؤسسة ،رغم دخول الجمعية في حوارات لم تؤخذ على محمل الجد ،بل كانت لربح الوقت ولتكريس سياسة المماطلة والتسويف والهروب الى الامام رغم توصل هؤلاء المسؤولين بملفات لحلها ،ان على مستوى التشغيل أو السكن أو الحالات الإنسانية ،وكالعادة تقبر الملفات وتضرب عرض الحائط رغم وجود أوامر ملكية سامية تقضي بالرعاية المادية والمعنوية لأسر الشهداء.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2019/02/08 - 09:28
8 | خالد ابن شهيد
تكذبون على الأحياء والأموات
الخزي والعار ومزبلة التاريخ لكل من تنكر لتضحيات شهداء حرب الصحراء .
مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء المحاربين وقدماء العسكريين ،عمرنا شنا منها حتى شي ربح ،بالعكس هي سبب ماسينا ،مؤسسة مشلولة .
وتتبجحون بانجازات كاذبة وحتى وان افترضنا أن كل ما تدعون صحيح ،اهذا هو جزاء شهداء حرب الصحراء ،والذين بدمائهم يحي الوطن ،قزمتم انفسكم بهذه المعطيات والامتيازات التي هي فقط في عقولكم الضيقة .
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2019/02/08 - 09:35
9 | الشهيد يتحدث
ذر الرماد على العيون
سلام انا ابن شهيد حرب الرمال لسنة 1981.أريد ان اضيف لما صرح به باقي اﻹخوة مكفولي اﻷمة ان مايروج له من امتيازات وتعويضات مجرد ترهات خاوية ﻻ توجد على ارض الواقع فأبناء الشهداء لم يستفيدو ولو قيد اونملة من الإمتيازات التي ينص عليها قانون مكفولي اﻷمة .ارملة الشهيد تتقاضى راتب هزيل ﻻ يتجاوز 1500 درهم .ابناء الشهداد اعتمدو على وشمرو على سواعدهم للعيش في كرامة بعيدا على الذل الذي لحق اسر الشهداء من حكام هذه البلد الله ياخد الحق.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2019/02/08 - 09:48
10 | Ahmed
Ç est injuste
J ai sacrifie ma j









J ai sacrifie ma vie au sein des fiorce armées royales sortant avec une pension de Très maigre Et ube pension de réforme de. 70pour cent sa valeur est 598 dh ms qui me permet pas de recouvrir l mm pas une boîte de pentsa
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2019/02/08 - 10:21
11 | متقاعد
كدوب علي راي عام
انا متقاعد عسكري حشاكم خدمت 30عام 23عام في صحراء وكنت اخد راتب لابأس وعندما اخدت تقاعد ونحنو هم الأولين الدي عمل معنا بن كيران جزاه آلله خيرا الدي بدا تعمار صندوق من ظهر عسكري قبل ان يبدا فيروس مع شعب ونحنو نعيش مع كراء وهم يقولون مؤسسة ساعدت في سكن. اين هي هادي مؤسسة الدي تساعد علي سكن والصحة ؟؟ من يحكم هادي مؤسسة يا دباب إلكتروني ؟؟شبعنا كدوب ونحنو نعيش واقع الدولة تعطي مال سايب الي من خدمها في تهميش هؤلاء / جل متقاعدين في كل مجالات يعيشون عيش كريم الا متقاعد عسكري. الدي يقطعون له نصف ما ياخد هل هدا حق يادباب اكتروني الدي تكدب علي راي عام بحسابات لا توجد سوي في الأوراق بن كيران /من يهمش هادي الفئة نريد فقط بحقوقونا. والمؤسسة خدها وانت غيرك
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2019/02/09 - 12:26
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: تبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة

هل تتفق مع قرار الحكومة بتبنى التوقيت الصيفي طيلة السنة ؟