الرئيسية | أخبار وطنية | "كرين":قانون الخدمة العسكرية تمييزي بشكل واضح وكبير لهذه الأسباب

"كرين":قانون الخدمة العسكرية تمييزي بشكل واضح وكبير لهذه الأسباب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"كرين":قانون الخدمة العسكرية تمييزي بشكل واضح وكبير لهذه الأسباب
 

أخبارنا المغربية:الرباط

قال "مصطفى كرين" رئيس "المرصد الوطني للعدالة الإجتماعية"، إنه في سياق تنزيل القانون المتعلق بالخدمة العسكرية، حدثت أشياء جعلت منه قانونا تمييزيا بشكل واضح وكبير.

وأضاف رئيس المرصد، "إن جعل الخدمة العسكرية تطوعية واختيارية بالنسبة لمغاربة العالم مع إقرار إجباريتها بالنسبة لمغاربة الداخل يطرح مسألة مهمة جدا في نظري  وهي مسألة الولاء للوطن في علاقتها بين ازدواجية الجنسية من جهة والولوج إلى المسؤولية في المغرب".

وأوضح المتحدث، أنه على غرار إعفاء مزدوجي الجنسية من واجب التجنيد لصالح الوطن، يجب كذلك حصر حقهم في الولوج إلى المسؤولية في حدود معينة، مشيرا إلى عدم إمكانية ترك الدفاع عن الوطن لمغاربة الداخل بينما تسند المسؤوليات السامية والكبرى إلى المغاربة مزدوجي الجنسية القادمين من الخارج والمستقوين بجنسياتهم الثانية على مغاربة الداخل، والأمثلة كثيرة في هذا المجال، على حد تعبيره.

وشدد "كرين"، على أنه ليس من العدل في شيء أن يطالب مغاربة العالم من جهتهم بالحق في تقلد المسؤوليات التقريرية، ثم يتملصون من واجب خدمة الوطن والدفاع عن حوزته ....شيء ما ليس على ما يرام في هذا الأمر.

وكذلك يتعلق الأمر بالنسبة للتمييز بين الذكور والإناث في إجبارية الخدمة، في الوقت الذي لا يتوقف البعض عن التبجح بأنه يطمح للمناصفة والمساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات ذكورا وإناثا، ثم يصاب بالبكم و"اللقوة" حين يطرح قانون فيه الكثير من التمييز وعدم المساواة على أساس الجنس ... شيء ما غير عادل في كل هذا كذلك، يقول رئيس المرصد.

وختم "كرين" بالقول:"إما أننا نريد مجتمعا تتساوى فيه الحقوق والواجبات بين الجميع وإما أن نعترف بأن القانون ليس سوى تبريراً للإمتيازات والمنافع وتكريساً للتمييز ونتوقف عن التطبيل والتجني على مفاهيم الحداثة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية" .

مجموع المشاهدات: 7658 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | مغربي
احنا ماشي دولة .احنا غير سلك .احنا رعايا والناس اللي في الخارج مواطنين.احنا ديال الانتخابات الدفاع عن الوطن .اما هما ديال لفلوس .الجنود من السبعينات وهما في الحرب .راهم عساسين في لباركينك على السيارات بمعاش ديال الجوع والفقر.ما يلقى باش يكمل الشهر والامراض.
مقبول مرفوض
0
2019/03/02 - 03:45
2 | متقاعد
معاش والوطن
الوطن ؟اين هو؟ اين يوجد؟نريد ان نعرف هل الوطن الدي دفعت عليه30عام وهو لم يعطيك اي شئ من حقوقك هل فعلا اسمه الوطن ؟ الوطن جعلنا فئران التجارب مع ؟؟كلمة جميلة ولكن الي من اعطاهم حقهم في عيش وسكن وصحة وتعليم وفي معاش اما نحنو ليس لنا وطن لاننا نؤدي فاتورة كبيرة من معاش ضعيف الي الوطن
مقبول مرفوض
0
2019/03/02 - 05:11
3 | Sah
France
Rappel des égalités entre marocains: les marocains de l etranger n ont pas le droit de vote
مقبول مرفوض
0
2019/03/02 - 05:36
4 | اا
اا
كلام صائب وحق مزدوجي الجنسية يأكلون الغلة ويسبون الملة ووزراء الحكومة الحالية خير شاهد اسرهم في الخارج وهم يطبقون علينا مالا يطاق
مقبول مرفوض
0
2019/03/03 - 01:20
5 | بوعزة البوعزاوي
ازغنغن
الله يعطيك الصحه
مقبول مرفوض
0
2019/03/03 - 06:09
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة