الرئيسية | أخبار وطنية | الوفي تسلم تجهيزات للأندية البيئية بمراكش

الوفي تسلم تجهيزات للأندية البيئية بمراكش

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الوفي تسلم تجهيزات للأندية البيئية بمراكش
 

أخبارنا المغربية - محمد اسليم

 ترأست السيدة نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، إلى السيد والي جهة مراكش آسفي، بحضور عمدة مراكش ومدير أكاديمية الجهة وعدد من المسؤولين والمنتخبين، أشغال لقاء تواصلي، يوم الجمعة 14يونيو 2019 بمقر ولاية جهة مراكش آسفي.

أشغال اللقاء تندرج في إطار تفعيل الاتفاقية الموضوعاتية حول المحافظة على البيئة والرفع من جودتها وتثمين المدينة العتيقة بمراكش الموقعة في أكتوبر 2018 مع مجلس جهة مراكش اسفي وتهم: 

تعزيز شبكة مراقبة جودة الهواء من خلال اقتناء وتشغيل 4 محطات لمراقبة جودة الهواء على مستوى مدينة مراكش القديمة بغلاف مالي يقدره  ب 60 مليون درهم ؛

• إقامة مشروع نموذجي لفرز النفايات المنزلية بالمصدر بالمدينة القديمة بميزانية قدرها 20 مليون درهم ؛

• دعم التوعية والتحسيس من تجهيز   النوادي البيئية وتقوية قدرات المنشطين البيئيين بما يناهز  2 مليون درهم. 

وتأتي أشغال هذا اللقاء في إطار تفعيل الشطر الأول من هذه الاتفاقية من قبل اللجنة الجهوية  PNair- تم إطلاق طلبات العروض لاقتناء محطات قياس جودة الهواء لرصد جودة الهواء تابعة للمجلس الإقليمي برئاسة الولاية،  كما تم اختيار الحي الذي ستتم فيه إطلاق تجربة فرز النفايات المنزلية من المصدر في المدينة القديمة وهو حي القصبة التابعة لبلدية المشور القصبة وقد تم إطلاق الدراسة الفنية. 

 -التزام الثالث في مجال التحسيس والتربية على البيئة والتنمية المستدامة وذلك خلال نشاط سينظم بهذه المناسبة برئاسة السيدة الوزيرة يوم الجمعة 14 يونيو 2019.

ويتعلق الأمر بتسليم تجهيزات معلوماتية وسمعية بصرية وكذا إصدارات بيئية متنوعة من أجل إحداث 25 نادي بيئي (22 نادي بالمؤسسات التعليمية و2 نادي بمؤسسات دور الشباب ونادي بمؤسسة للرعاية الاجتماعية) إضافة الى تجهيز مركز للتربية على البيئة والتنمية المستدامة (يتضمن التجهيز 10 حصص من التجهيزات) وذلك بتنسيق مع المديرية الجهوية للبيئة والولاية والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.

كما سيتم تنظيم دورتين تكوينيتين في مجال التربية على البيئة والتنمية المستدامة خلال السنة الجارية لفائدة المنشطين البيئيين للنوادي المذكورة حيث ستعقد الدورة الأولى أيام 26 و 27 و28 يونيو2019 فيما ستنظم تنظم الدورة الثانية خلال شهرأكتوبر2019.

السيدة نزهة الوفي كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، شكرت والي جهة مراكش آسفي على تعاونه، كما عبرت عن سرورها بتقدم المشاريع، مؤكدة أن الإتفاقية والتي ابتدأت بالتربية والتحسيس، واتجهت نحو إحداث 150 نادي بيئي، بمنظومة معلوماتية بصرية ثقافية، معتبرة أن أهم ورش بالمدينة هو الأشتغال على التراث اللامادي لها... مؤكدة أن تدبير هذه الشراكة مع كل الشركاء تتجه نحو تطويرها كورش تربوي. 

 

مجموع المشاهدات: 476 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع