الرئيسية | أخبار وطنية | ردُو البال..الشروع في تثبيت 552 رادارا في طرقات المغرب تعمل بأنظمة جد متطورة

ردُو البال..الشروع في تثبيت 552 رادارا في طرقات المغرب تعمل بأنظمة جد متطورة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ردُو البال..الشروع في تثبيت 552 رادارا في طرقات المغرب تعمل  بأنظمة جد متطورة
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

أعلنت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء اليوم الثلاثاء أنه سيتم تثبيت 552 جهازا للمراقبة والمعاينة الآلية لمخالفات قانون السير على مستوى جميع جهات المملكة، وذلك في إطار سعي الوزارة الحثيث لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية، والتي ترمي إلى خفض عدد قتلى حوادث السير ب50 بالمئة في أفق 2026.

وأوضحت الوزارة في بلاغ أنه سيتم تثبيت هذه الأجهزة، بالتنسيق مع المصالح المختصة، على مستوى جميع جهات المملكة من طرف الائتلاف الحائز على الصفقة والمكون من ثلاث شركات، هي مجموعة العمرة إنترناشيونال المغربية (وكيل الائتلاف) وشركة فيترونيك الألمانية وكذا شركة فيترونيك الشرق الأوسط الإماراتية.

وذكرت في هذا الصدد، بأنها قامت بمجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى تعزيز المراقبة الآلية للسرعة التي تمثل العامل الأول الذي يزيد من خطورة الحوادث عند وقوعه، ومن ضمنها الإعلان عن طلب عروض من أجل اقتناء وتثبيت وصيانة 552 جهازا للمراقبة والمعاينة الآلية لمخالفات قانون السير، موزعة على 276 جهازا لمراقبة السرعة خارج التجمعات السكنية، و204 أجهزة لمراقبة احترام إشارة الضوء الأحمر والسرعة داخل التجمعات السكنية، و72 جهازا لمراقبة السرعة المتوسطة على مستوى الطرق السيارة.

وأضاف المصدر أن هذه الأجهزة تتميز، بالإضافة إلى رصد مخالفة تجاوز السرعة والضوء الأحمر، على عدة خصائص أهمها رصد أكثر من عربة مخالفة في آن واحد، وقد يصل هذا العدد إلى 24 عربة، ورصد مخالفة السير على الممرات الممنوعة للسير، ورصد مخالفة اختراق الخط المتصل، والتمييز بين عربات الوزن الخفيف والثقيل، وإمكانية التشغيل في الاتجاهين للسير، والتشغيل بتقنية المسح الضوئي بالليزر.

وفيما يخص أجهزة مراقبة السرعة المتوسطة، يضيف المصدر، فيستم تثبيتها على مستوى الطرق السيارة، حيث ستمكن من مراقبة السرعة المتوسطة للعربات على مستوى مقاطع طرقية تمتد لعدة كيلومترات.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المشروع سيمتد على مدى سنتين، وسيتم الشروع في تثبيت هذه الأجهزة بعد استكمال عملية تحديد أماكن تثبيتها بالتنسيق مع المصالح المختصة والسلطات المحلية.

وفي السياق ذاته، أكدت الوزارة أنها عمدت خلال سنة 2018، في إطار تنويع طرق المراقبة الآلية للسرعة، إلى اقتناء 280 رادارا محمولا (من الجيل الجديد)، بحيث تم توزيعها على مصالح الدرك الملكي والأمن الوطني. كما تم الإعلان خلال هذه السنة على طلب عروض جديد من أجل اقتناء دفعة ثانية من هذه الرادارات المحمولة التي تتكون من 280 رادارا.

وتتميز هذه الرادارات برصد سرعة العربات التي يمكن أن تصل إلى 320 كلم/الساعة، ورصد سرعة العربات على مسافة قد تصل إلى 1200 متر، وإمكانية التشغيل في الاتجاهين للسير، ومراقبة سرعة العربات ليلا ونهارا.

وأكدت الوزارة أن هذه العملية تندرج في إطار الاستراتيجية الوطنية للسلامة الطرقية التي تهدف أساسا إلى التقليص من عدد حوادث السير وعدد القتلى على الطرقات إن على مستوى التجمعات السكنية أو خارج المدارات الحضرية، مهيبة بكافة مستعملي الطريق احترام قانون السير من أجل الحفاظ على سلامة وأمن المرتفقين على الطرق.

 
مجموع المشاهدات: 10167 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | مغربي
اين الطيق الذي يليق للردار
طرقان تصوبات تبارك الله مزال خاص غير ردارات متطورة اصلنا بكري تبارك الله اشخصخصك العريان الخاتم امولاي.....
مقبول مرفوض
0
2019/06/18 - 07:03
2 | عبد المولى ادريس
باز
ما كاين غير النهب في هذه البلاد ... و هذه مجرد صفقات يغتني من وراءها من يغتني ...اما سلامة المواطن آخر شيء تفكر فيه الحكومة البئيسة .... اذا كانت تهمهم فعلا سلامة المواطن وصحته ... سيرو شوفو السبيطارات الناس ملاوحة فالكولوارات ديال السبيطارات بدون علاج و لا حتى من سول فيهم ... هنا فين ديرو الرادارات ... تفو اش خاصك آ العريان
مقبول مرفوض
0
2019/06/18 - 07:05
3 | Ahmed
الوعي
مش ردو بالكم ،حذاري من السرعة انها تقتل الأرواح وتهلك الجييب.
مقبول مرفوض
0
2019/06/18 - 10:19
4 | اللهم ان هادا منكر
السلامة ياربي
اوا الله يسخر ونتمناو تقتنيو حتى البنية التحتية ديال هاد الشركات الله يعطينا وجهكم شوفو الطرقات بعدا كيدايرة ......
مقبول مرفوض
-1
2019/06/19 - 12:15
5 | اجديد عبدالله
اسبانيا Burgos
السلام على اخواني الطيبين
وبعد
واش هذا الردار غير اجي وديرو راه
كاين شروط صوب الطريق و اشارات
المرور و دير الردار لسلامة المواطن
مشي لجيوبكم ااااالشفرة الردار د روه اسيادكم ايدوره لسلامة المواطنين
مشي ايدروا المداخيل لجيوبهم واش
متخفوش الله واش متحشموس
احشم اشوي
مقبول مرفوض
1
2019/06/19 - 04:45
6 | حكيم
شعب مكلخ
أغلب التعاليق تبين مدى الكلاخ و الجهل المنتشران بالمغرب.
بادرة طيبة من أجل التصدي للمجرمين الذين يتسببون في موت أبرياء على طرقاتنا.
مقبول مرفوض
-1
2019/06/19 - 05:28
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع