الرئيسية | أخبار وطنية | "عفو ملكي" كبير بمناسبة عيد العرش يستثني هؤلاء

"عفو ملكي" كبير بمناسبة عيد العرش يستثني هؤلاء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
"عفو ملكي" كبير بمناسبة عيد العرش يستثني هؤلاء
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

كشفت تقارير إعلامية  أن عددا غير مسبوق من استمارات العفو الملكي وزع على السجناء بمختلف سجون المملكة، تحضيرا لإعلان عفو عن معتقلين بمناسبة الذكرى ال20 عشرة العيد العرش، باستثناء المتهمين في ملفات الفساد المالي والإداري وتبديد أموال عمومية.

وحسب يومية "المساء" ، فإن آلاف السجناء تقدموا بطلبات للعفو، في حين تقدم أقارب آخرين ومحاموهم بملتمسات إلى الإدارات السجنية، واقترحت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أسماء سجناء تتوفر فيهم شروط معينة قصد الاستفادة من العفو. 

وكان الملك محمد السادس قد تفضل بإصدار عفوه السامي على مجموعة من الأشخاص بمناسبة الذكرى التاسعة عشرة لعيد العرش، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة، وعددهم 1204 أشخاص.

مجموع المشاهدات: 34554 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (30 تعليق)

1 | وطني
لم تسلم اي مدينة او قرية من الاجرام ولم نعد نسمع الا ما يؤلمنا كمغاربة ولذا يجب معاقبة
كل مجرم باقصى العقوبات ولا عفو يستحقون
مقبول مرفوض
20
2019/07/17 - 11:41
2 | مغربي حر
سياسة فاشلة منذ 20 سنة لأن العفو يصدر في حق السياسيين وليس في المجرمين ...هل الضحايا منحوا الملك الموافقة على منح هؤلاء المجرمين الذين تعدوا على الضحايا عقوا ....العقو يكون من الضحايا وليس من الملك مع احترامي لمكانته ..سياسة العفو على المجرمين نتيجتها واضحة بانتشار الجريمة في كل بقاع المغرب السيوفا وارهاب المواطنين أصبح عادي وروتيني حتى الاجانب أصبحوا يتعرضوا لارهاب هؤلاء المجرمين ....حسبنا الله ونعم الوكيل ....
مقبول مرفوض
18
2019/07/18 - 12:09
3 | مغربي
مرحبا ب 1200 مجرم الى المجتمع لا حول و لا قوة الا بالله
مقبول مرفوض
17
2019/07/18 - 12:51
4 | عسو
الله يطول فعمار سيدنا
الله يطول لينا فعمرو سيدنا الله ينصرو ديما كيكون سباق للمبادرات الانسانية جميل جدا . فالف مرحب من جديد بكل المجرمين خارج اسوار السجن سنسمع اغتصابات بالحملة فهاد الصيف والقتل غادي يولي تدريب لعيد الاضحى
مقبول مرفوض
15
2019/07/18 - 04:07
5 | معاينة
العفو علي المستقيمن الا ..........
نتمني ان يعفو عن المستقيمين ودوي القلوب الطيبة دون ان ينال العفو الخبتاء والمشرملين واللصوص واصحاب النعرات العنصرية والدين يتخدون الاجانب مواليهم واصحاب الفتن الدين يحملون غلا للبلاد ولحكامها مبطنين تطرفهم ومعارضتهم للنظام تحت غطاء حقوقية ومطالب اجتماعية.المهم المغرب دولة مستقلة ولا يقبل بتدخل اجنبي في قراراته واحكامه من اي دولة كانت هولاندا او بلجيكا او اي بلد غربي والسلام.
مقبول مرفوض
3
2019/07/18 - 05:07
6 | عبدو
لا امن ولا امان
كمواطن أمريكي مغربي. أصبحت لا انصح اي صديق لي في العمل أو خارج العمل بزيارة المغرب. مع آسفي الشديد أن هناك مغاربة تسترزق من السياحة إلا أن سلامة الناس فوق كل اعتبار. في ظل هدا الإجرام المستفحل في البلاد. اتمنى ان يكون هناك حزم و صرامة اتجاه هؤلاء. لان اقتصاد المغرب مبني على امنه بالدرجة الاولى.
مقبول مرفوض
3
2019/07/18 - 05:19
7 | kprtoba
العفو
من الأحسن أن يبقى القتلة والمشرملين حتى استكمال الحكم.حياة الناس في خطر
مقبول مرفوض
4
2019/07/18 - 06:26
8 | امازيغ
يجب اعادة النظر في هدا العفو . والصحيح هو استعمال هدا الكم الهاءل من المجرمين في اوراش كالفلاحة وانشاء الطرق وغيرها . ما معنى العفو عن مجرم ؟ اين حق الضحية ؟ ثم اغلب المجرمين الدين ثم العفو عنهم غالبا ما يعودون الى السجن بجراءم افضع .
مقبول مرفوض
6
2019/07/18 - 06:38
9 | محب المدينة
الحل في الشريعة
لا ألوم من يخشى من بعض من يصدر في حقهم العفو من أن يعودوا إلى الإجرام. .. لكن لا ينبغي التعميم فهناك من يصدر في حقهم عفو وهم ليسوا مجرمين (مثال: اعرف شخصيا تاجر خشب بابجملة اشترى بضائع كثيرة بالشركات ثم باع الكثير بالشيكات تأخر عليه المشترون جدااااا فلم يستطع أداء شيكات الممونين فدخل السجن )
نقطة أخرى من باب العدل في القول : لابد أن لا ينسى المنتقدون أن أمير المؤمنين ليس هو من يختار الأسماء إنما هو يصادق ويوقع فوجود من لا يستحق العفو في اللائحة يعود اللوم فيه على من يرتشي أو يجامل. .. وهؤلاء قد يكونون في كل سجن او من فوقهم ...
والخلاصة الحل ليس في السجون أو في العفو عن المسجونين. ... فالاف المسجونين ما كان ينبغي لهم أن يسجنوا اصلا بل إن يقام عليهم حد الله فالمغتصب القاتل يجب قتله وصلبه والسارق تقطع يده دون سجنه والمعترض سبيل المارة بالسيف ليسلبهم ارزاقهم يجب أن تقطع يده ورجله من خلاف دون أن يسجن .... ورب البيت العتيق لو طبق شرع الله في المجرمين لقلت الجريمة جدا ولارتدع المجرمون أما حل السجون فهيهات هيهات فما هو إلا احتماء من الرمضاء بالنار
مقبول مرفوض
4
2019/07/18 - 06:43
10 | Soufiane
مشجع الاجرام
واش المفسدين والمختلسين شادينهم بعدى باش اكونو مستتنين وحتى الى تشدو واش غادي اتسناو حتى اجي العيد باش افي عليهم راه تندهم لكيعفي عليهم بلا عيد
مقبول مرفوض
1
2019/07/18 - 07:27
11 | خليف
الاجرام
هناك من لا يستحق هدا العفو لهدا وجب مراقبة ومحاسبة من يضع اسماء لنيل العفو وهم لا يستحقونه أو يتامرون على القانون
مقبول مرفوض
1
2019/07/18 - 07:49
12 | ميمي
تعليق
الاستثناء يجب ان يشمل ايضا جرائم الاغتصاب والتعدي على الناس بالسيوف والقتل . لان مقترفي هذه الجراءم لا يحق لهم الاستفادة من اي عفو.
مقبول مرفوض
0
2019/07/18 - 08:31
13 | Tazi
جيش من المجرمين
يجب اعادة النظر في سياسة العفو .فالمجرمين والقتلة والمغتصبين واستعمال السلاح الابيض والمخدرات هؤلاء لايجب ان يستفيدوا من اي عفو .الى ان يكملوا المدة ويجب مراقبتهم بعد دلك.ام اصحاب التهم البسيطة كالنفقة والحوادث فلا باس
مقبول مرفوض
1
2019/07/18 - 09:15
14 | عبد
العقوبة
يجب البحث على انواع اخرى من العقوبة ليس هناك سلب الحرية فقط ما يؤدي الى الاكتضاض في السجون.ما ينتظر المتهم من محاكمنا المدة يجب ادخال نوع العقوبة او انواع حيث يستفيد الكل المجتمع والمكان والبيءة والمحكوم عليه.
مقبول مرفوض
0
2019/07/18 - 10:22
15 | الازرق
مكناس
اله ينصر مولانا محمدالسادس
مقبول مرفوض
0
2019/07/18 - 10:22
16 | متابعة
نحن أيضا نريد العفو .. نحن الشعب المهضوم في حقوقه الذي يشبه السجين في أحواله .. ألن تعفو عنا ؟
أحلم باليوم الذي أرى فيه الحكومة تقوم بدورها الحقيقي وهو خدمة المواطن و السهر على حفظ حقوقه .. للأسف .. الآن لا تخدم سوى مصالحها و مصالح لوبيات الفساد و المقربين من القصر
أحلم باليوم الذي أتذوق فيه أنا و كل المغاربة جزءا من خيرات بلادنا .. أن نشعر بأننا سواء في هذا الوطن .. فمتى ستعفو عنا يا ملكنا العزيز ؟ أنا لا أسخر أنت فعلا عزيز علينا .. و نستحق أن تقدرنا كما نقدرك بأن تحكم بالعدل الذي هو واجب عليك .. نحن الأمانة التي إذا فرطت فيها و كأنك تفرط في نفسك ، أتمنى الخير للجميع
مقبول مرفوض
1
2019/07/18 - 11:39
17 | خالد
سبحان الله
إذا كان المغرب دولة مستقلة فلماذا لا يتمتع هذا الشعب بخيرات بلده؟
مقبول مرفوض
0
2019/07/18 - 12:24
18 | مصدوم
الصدمات
المجرم لا يستحق العفو من سلب الحياة لأي كان وجب إعدامه انتهى.
مقبول مرفوض
1
2019/07/18 - 01:24
19 | عثمان
هناك شيئ ناقص
العفو الملكي مشروع إنساني محمود من طرف جلالته لكن يفتقد للدراسة القانونية والاجتماعية لانتقاء الأشخاص الجديرين بالعفو.هنا يكمن المشكل.يجب إنشاء لجنة قضائية خاصة بالدراسة الدقيقة لملفات المسجانين و تفقد التقارير الخاصة بسلوكياتهم أثناء فترة السجن و ما إلى ذلك من بحث معمق لكي يكون انتقاء الأشخاص المشمولين بالعفو الملكي انتقاءا منصفا
مقبول مرفوض
0
2019/07/18 - 01:52
20 | محمد
لا للعفو على المجرمون وقطاع الطرق لا
انا اقول الله يكون في عون الشرطة والدرك يلقون القبض على المجرمون بعدها بضعة اشهر يجدونهم أمامهم مرة أخرى هم نفس المجرمون مادا تنتضرون مرة أخرى.
العفو لمن لديهم حسن السيرة وقدر عليهم السجن مرة واحدة بدون قصد اما العفو زايد مكافحة بدراجة وشهادة وبتربورتور او نقود فهدا لا. لا يزيد المجرمون الآخرين الا تشجيعا بارتكاب الجرائم كي يدخلو السجن ويخرجون ببضعة اشهم ولدينم دراجة تربرتور وغيرها هم اعتادو على السجن بهدا انتضرو المزيد من الاجرام من طرفهم بهدا العفو ومن الضحية ومن يأكل العصا الا نحن
مقبول مرفوض
0
2019/07/18 - 06:29
21 | مريم
كل واحد لازم اياخد الجزاء ديالو لكن مسجون شو دنبو مسكين با الخصوص النساء عندهم أبناء او خداو الجزاء ديالهم ????اله اطوال فعمر سيدنا
مقبول مرفوض
0
2019/07/23 - 12:10
22 |
الله ينصر سيدنا لا نريدو لعفو لا لا ارجوك.حبيبنا وملكنا ارحوك نحن نخاف على ابناءنا من مخدرات الله يرحم الولدين يكملو لمدة ديالهم
مقبول مرفوض
0
2019/07/24 - 09:42
23 | و احمد
بسم الله .كل بن ادم خطاء وخير الخطاىين التوابين الله ينصر سيدنا وقلبه الكبير لشعبه في كل الميادين عاش الملك
مقبول مرفوض
0
2019/07/24 - 09:35
24 | كين لي معرفش اشناهو العفو او كيعلق قوم مقريش ومتخلف
عاش الملك
عاش الملك
مقبول مرفوض
0
2019/07/25 - 10:36
25 | مسجون
ما وراء القضبان
إذا كان تعليقك على السجين فمن أنت? هذا سؤال مازلنا نتحاور فيه .
هل تعلم بكل التعليقات التي إتطَلعت عليهاعلى من?
على المجرم ومن يصنع الإجرام هو أنت الذي تبوح بأقوالك على من لا تعرفه.
تصور في خيالك أنك أنت الذي وراء هذه القضبان
أطلب العفو ولا تدعو بال............. !
مقبول مرفوض
0
2019/07/28 - 11:10
26 | سعيدة
29 7 2019 سعيدة مواطنة مغربية
نصر الله جلالة الملك محمد السادس وجميع أفراد الأسرة العلوية وحفظ الله الشعب المغربي المحب للوطن والملك والمواطنين إن ما يفعله جلالة الملك فهو حق لان الله عفو يحب العفو .وكل ابن ادم خطاء وخير الخطائين التوابون ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء
مقبول مرفوض
0
2019/07/29 - 12:07
27 | زينب
الله يخليك لينا اسيدنا كنتمناو اكوون العفو خسوسا علي فأت نساء بمدينة الناضور (ايمان الصيد)???? الله انصرك اسيدنا
مقبول مرفوض
0
2019/07/29 - 05:13
28 |
مغربية
نصر الله جلالة الملك محمد السادس وجميع أفراد الأسرة العلوية وحفظ الله الشعب المغربي المحب للوطن والملك والمواطنين إن ما يفعله جلالة الملك فهو حق لان الله عفو يحب العفو .وكل ابن ادم خطاء وخير الخطائين التوابون ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء. عاش الملك .
مقبول مرفوض
0
2019/07/29 - 07:55
29 | معناة أم
مغربية
عااش الملك وعاشت الأسرة العلوية إن ما يفعله جلالة الملك نصره الله فهو حق لان الله عفو يحب العفو .وكل ابن ادم خطاء وخير الخطائين التوابون ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء.
مقبول مرفوض
0
2019/07/29 - 08:01
30 | هند
إتفسار
العفو الملكي بان ليا مستفد بيه حتى واحد يمكن لحد الأن
مقبول مرفوض
0