الرئيسية | أخبار وطنية | الرشيدية .. إعطاء انطلاقة أشغال تغيير مسار طريق بين سد قدوسة وطريق قصر الكرعان الجديد بوادي النعام

الرشيدية .. إعطاء انطلاقة أشغال تغيير مسار طريق بين سد قدوسة وطريق قصر الكرعان الجديد بوادي النعام

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صورة تعبيرية من الأرشيف صورة تعبيرية من الأرشيف
 

أعطيت، اليوم الأحد، انطلاقة أشغال بناء تغيير مسار الطريق الإقليمية رقم 7109 على مستوى سد قدوسة والطريق المؤدية إلى قصر الكرعان الجديد بالجماعة الترابية وادي النعام (إقليم الرشيدية)، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى العشرين لعيد العرش المجيد.

وأعطى والي جهة درعة-تافيلالت وعامل إقليم الرشيدية، السيد يحضيه بوشعيب، انطلاقة أشغال بناء تغيير مسار هذه الطريق التي تنجزها المديرية الإقليمية لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء.

ويهدف بناء هذه الطريق، التي يبلغ طولها 18.6 كلم، إلى تحسين ظروف التنقل لمستعملي الطريق، وفك العزلة على موقع إعادة إيواء ساكنة قصر الكرعان الجديد وتهيئة طرقه الرئيسية، وكذا ضمان ديمومة حركة السير على الطريق الإقليمية رقم 7109.

واطلع السيد الوالي أيضا على تقدم أشغال بناء سد قدوسة بجماعة وادي النعام بإقليم الرشيدية التي بدأت خلال سنة 2015.

ويرمي بناء هذا السد إلى تأمين تزويد سكان المنطقة بالماء الصالح للشرب وحمايتهم من الفيضانات، إضافة إلى سقي الأراضي الزراعية المتواجدة بسافلة السد.

وقدمت لوالي جهة درعة-تافيلالت، الذي كان مرفوقا بالعديد من المنتخبين والمسؤولين الجهويين والإقليميين، شروحات حول مراحل إنجاز هذه البنية التحتية الهامة بالنسبة للمنطقة التي من المتوقع أن تنتهي أشغالها في بداية أبريل 2020.

وأكد المسؤولون عن بناء السد أن من بين الآثار الإيجابية لهذه المنشأة المائية خلق حوالي 350 ألف يوم عمل خلال فترة الأشغال وتأهيل اليد العاملة المحلية، والمساهمة في تنمية المنطقة، والحد من الهجرة القروية، وفك العزلة عن الساكنة المحلية.

وكان السيد الوالي قد قام قبل ذلك بزيارة ورش بناء وحدة لتثمين العسل بقصر أولاد محمد بالجماعة الترابية شرفاء مدغرة.

ويهدف هذا المشروع إلى تثمين منتجات مربي النحل والرفع من مداخيلهم، وتحديث تقنيات تربية النحل، وخلق 5 آلاف يوم عمل غير مباشر، وإحداث 10 آلاف و800 يوم عمل مباشر سنويا.

وتتكون هذه الوحدة، التي تنجز على مدى 8 أشهر وتقدمت أشغالها بنحو 75 في المائة، من مكتب، وقاعة للاجتماعات، ومختبر، ومعمل، ورواق لعرض المنتوجات ومخزن.

مجموع المشاهدات: 1572 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة