الرئيسية | أخبار وطنية | العفو الملكي يحول 31 من المحكوم عليهم بعقوبة الإعدام للسجن المؤبد وحقوقيون يثمنون القرار

العفو الملكي يحول 31 من المحكوم عليهم بعقوبة الإعدام للسجن المؤبد وحقوقيون يثمنون القرار

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
العفو الملكي يحول 31 من المحكوم عليهم بعقوبة الإعدام للسجن المؤبد وحقوقيون يثمنون القرار
 

أخبارنا المغربية ـــ الرباط

ثمن الائتلاف المغربي ضد عقوبة الإعدام وكل من شبكة البرلمانيات والبرلمانيين والمحاميات والمحامين ضد عقوبة الإعدام، اليوم الجمعة، قرار صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تمتيع واحد وثلاثين من المحكوم عليهم بعقوبة الإعدام بالعفو، وتحويل عقوبتهم للسجن المؤبد.

وأبرزت الأطراف الثلاثة، في بلاغ مشترك، توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس قرر "تمتيع واحد وثلاثين من المحكوم عليهم بعقوبة الإعدام بالعفو، حيث تم تحويل عقوبتهم للسجن المؤبد، وبذلك فقد انخفض عدد المحكومين بالإعدام الموجودين بعدد من السجون بنسبة كبيرة. والائتلاف والشبكتان وهم يثمنون هذا القرار، فإنهم يأملون أن تأتي مناسبات للعفو قريبا لتغلق إلى الأبد ممرات الموت بالسجون وتفرغ من المحكومين بالإعدام.

وأعربت عن قناعتها بأن "عقوبة الإعدام لم يعد لها مبرر ضمن الموسوعة الجنائية المغربية، بل أضحت متناقضة مع المقاربة المجتمعية والحقوقية للعقوبة، كما أبان الواقع خطأ من يدعون إليها سواء بمقاربتهم الشعبوية التي تنتصر للغة الثأر، وتدعو صراحة للانتقام بقتل المحكومين بالإعدام، أو بمزايداتهم على الحركة الحقوقية الوطنية والعالمية وبالإساءة لرصيدها النضالي والإنساني، أو بعدم الارتقاء بنقاش مظاهر الجريمة وأسبابها ومجالاتها ومعالجتها من منظور المقاربات السياسية الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية".

وبالمناسبة، توجه الائتلاف والشبكتان للسلطتين التنفيذية والتشريعية وللمؤسسات الحقوقية ولكافة الأحزاب السياسية والمنظمات النقابية وكل الهيئات والجمعيات الحقوقية التي يشهد لها تاريخها النضالي بالمصداقية، ولكل الكفاءات الفكرية والثقافية المختلفة، داعين إياها إلى مواصلة العمل "لكسب رهان إلغاء عقوبة الإعدام وإتاحة الفرصة للمغرب، للحسم النهائي في مطلب إلغائها حتى يتجاوز الانتظار الذي أضحى محبطا وغير ذي معنى، والذي يعد عنوان عجز لبناء مسارات دولة القانون، وتحقيق تنمية شاملة مختلفة الصور ديمقراطيا وحقوقيا".

كما دعوا الجميع إلى "استيعاب دواعي وأهداف قرارات العفو المتتالية التي نعتبرها في الائتلاف وفي الشبكتين دالة بوضوح على أن الحق الدستوري للحياة لا يمكن أن يتعايش مع الإبقاء على عقوبة الإعدام وأن أعلى سلطة في المغرب تتعلق بثبات بروح وبفلسفة تأويل المادة العشرين من الدستور والتي في اعتقادنا ترمي إلى إلغاء عقوبة الإعدام روحا ومعنى".

وخلص البلاغ إلى أن "الشبكتين والائتلاف يلحون على كل السلطات، إطلاق مرحلة العد العكسي من خلال قراراتها وسياساتها وبرامجها من أجل وضع نهاية لنقاش أثمر ونما في اتجاه الإلغاء النهائي لعقوبة الإعدام، ومن أجل أن ينضم المغرب لصفوف الدول التي أنهيت فيها هذه العقوبة المشينة من كل الجرائم، وفي كافة الأحوال والظروف، ومن أجل مصادقتها على البروتوكول الاختياري الثاني الملحق بالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية".

مجموع المشاهدات: 3423 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 |
هؤلاء الدين ينادون بمنع أحكام الإعدام. ما يسوقون له هو عبارة عن قرارات مملوءة عليهم من دول غربية هدفها زعزعة الاستقرار بالمغرب .هل يعقل أن يغتصب أبناء بلدي من طرف الغربيين ولا حتى المغاربة ولا بحكم عليهم بالإعدام..يسوقون المتناقضات اين حقوق الطفل او حتى معتصلي النساء .اين حقوق المرأة
مقبول مرفوض
2
2019/08/02 - 03:00
2 | مواطن
الغاء عقوبة الإعدام وإتاحة الفرصة لتكرار مشاهد القتل البشعة التي تعرفها بلادنا آخرها حرق فتيات في عمر الزهور بكل من الرباط و فاس وغيرهما،لا أدري ماذا يريد هؤلاء
مقبول مرفوض
2
2019/08/02 - 04:11
3 | Sellam souiri
Le mépris
On se demande pourquoi l’état profond prend toujours des décisions contraires aux volontés du peuple comme pour une provocation continue et un mépris perpétuel ??
مقبول مرفوض
1
2019/08/02 - 04:53
4 | عبد الجبار
نداء
أرجو من جميع المواطنين الغيورين على هذا البلد أن يؤسسوا جمعيات ضدا في هؤلاء المأجورين الذين يخربون البلاد باسم الحق في الحياة و الحرية بعيدا عن الأخلاق و التربية و تشجيعا لجرائم القتل و الاغتصاب... و شكرا
مقبول مرفوض
1
2019/08/02 - 05:03
5 | عبدالله في ارض الله
عصابة اجرامية بامتياز وبالدليل من الغرب
تتمة المقال قانون امريكا ا لقتل في الدرجة الأولى يعاقب عليه بالإعدام ترجمة المادة القانونية تقريبيا 6. الفتل - تعريف ودرجات يتضمن القسم 1751 (أ) من العنوان 18 بالرجوع 18 U.S.C. § 1111 و 1112. 18 U.S.C. § 1111 تُعرّف القتل بأنه القتل غير القانوني لإنسان مع خبث ، ويقسمه إلى درجتين. القتل في الدرجة الأولى يعاقب عليه بالإعدام. في أي حالة تكون فيها عقوبة الإعدام قابلة للتطبيق ، من الضروري لمحامي الولايات المتحدة اتباع الإجراءات المنصوص عليها في JM 9-10.000. يتعين على النائب العام تفويض وكيل الولايات المتحدة بالسعي إلى عقوبة الإعدام في أي حال. أي نوع آخر من القتل هو القتل في الدرجة الثانية ويعاقب عليه بالسجن لمدة تصل إلى السجن المؤبد. المادة الاصلية 1536. MURDER -- DEFINITION AND DEGREES Section 1751(a) of Title 18 incorporates by reference 18 U.S.C. §§ 1111 and 1112. 18 U.S.C. § 1111 defines murder as the unlawful killing of a human being with malice, and divides it into two degrees. Murder in the first degree is punishable by death. In any case in which the death penalty may be applicable, it is necessary for the United States Attorney to follow the procedures set forth in JM 9-10.000. The Attorney General must authorize the United States Attorney to seek the death penalty in any case. Any other kind of murder is murder in the second degree and is punishable by any term of imprisonment including life. [cited in JM 9-65.300] المصدر https://www.justice.gov/jm/criminal-resource-manual-1536-murder-definition-and-degrees اليس الائتلاف المغربي ضد عقوبة الإعدام وكل من شبكة البرلمانيات والبرلمانيين والمحاميات والمحامين والقضاة ووكلاء الملك والشرطة مجرد مجرمين يكذبون على الشعب ويقنعونه بان الغرب الغى الاعدام لكي يتاجرو في الاحكام ويحمون انفسهم واحبتهم الشركاء من العدالة المزيد: https://www.akhbarona.com/national/277346.html#ixzz5vVjqOYpl
مقبول مرفوض
1
2019/08/03 - 12:58
6 |
سيزداد الإجرام اذا تم الغاء الاعدام فترى المجرم يفعل فعلته بدم بارد لأنه يعرف مسبقا ان سجنا مريحا ينتظره وعفو ملكي سيشمله..فالف تحية للصين وإيران ولكمبوديا وغيرها من الدول التي تطبق عقوبة الإعدام لأنها تقدس روح الإنسان ولا تجعلها بخيسة!
مقبول مرفوض
1
2019/08/03 - 03:09
7 | سيمو
لعن الله كل حقوقي يخدم اجندة ليس لها علاقة بالمسلم
اتمنى ان يقع لهؤلاء الحقوقيين ماوقع لبعض الاسر التي اغتصبت ابناءهم او قتلت فلدات اكباهم . و نشوفو واش غدي بيقاو حقوقيين فعلا اولا غير النفاق .
مقبول مرفوض
0
2019/08/03 - 05:08
8 | Si bounsse
عقوبة الاعدام
هؤلاء الاحقوقين الذين ينادون بإلغاء عقوبة الاعدام ناس لا ضمير لهم همهم هو خدمة إملاءات غربية وافشاء الفوضوي في المجتمع الذين يرتكبون جرائم ضد الأطفال والاغتصاب والقتل قمة جوابه الحقوقي والله لو كان الضحية ابنك لنادين بتطبيق الاعدام
مقبول مرفوض
0
2019/08/04 - 07:13
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة