الرئيسية | أخبار وطنية | حسابات فلكية تكشف موعد حلول السنة الهجرية الجديدة ويوم عاشوراء بالمغرب

حسابات فلكية تكشف موعد حلول السنة الهجرية الجديدة ويوم عاشوراء بالمغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حسابات فلكية تكشف موعد حلول السنة الهجرية الجديدة ويوم عاشوراء بالمغرب
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

أعلنت "جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر" أن شهر ذي الحجة عدته تسعة وعشرين يوما، وبالتالي سيكون يوم الأحد 1 شتنبر الجاري هو فاتح شهر محرم الحرام 1441، ويوم عاشوراء أي العاشر من محرم سيوافق الثلاثاء 10 شتنبر.

وتابعت الجمعية في خبر أصدرته، يوم أمس، أنه وفق التقديرات العلمية والحسابات الفلكية الدقيقة التي قامت بها ، ستكون رؤية الهلال واضحة في جميع المدن المغربية مساء يوم السبت 31 غشت يوم مراقبة الهلال حيث سيقع الاقتران المركزي صباح يوم الجمعة 30 غشت على الساعة 10:37 بالتوقيت العالمي.

وحسب معطيات مدينة فكيك أول مدينة تغرب فيها الشمس بالمغرب هي عمر القمر 31 ساعة و 52 دقيقة ومكث الهلال 68 دقيقة وارتفاعه 14.09° واستطالته 19.58° وهي ضوابط تجعل رؤيته واضحة سهلة في حالة صفاء الجو.

وستختلف بداية السنة الهجرية الجديد حسب توقع الجمعية الى يومين في العالم العربي حيث ستعلن المملكة العربية السعودية والعراق وتركيا وسوريا والأردن بدايتها يوم السبت 31 غشت بينما تعلن سلطنة عمان والجزائر والامارات والمغرب ستعلن بدايتها بوم الاحد 1 شتنبر.

وختاما تتوقع الجمعية خلال السنة الهجرية الجديدة أن تحتفل المملكتين المغربية والعربية السعودية بنفس يوم عيدي الفطر والأضحى.

مجموع المشاهدات: 10190 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | Hamid
لماذا هذه الحسابات الفلكية. في أواخر كل شهر. لماذا لا نحدد تواريخنا وأعيادنا في كل الدول اﻹسﻻمية أو مفروض علينا أن نعيش في خﻻف دائم حتى فى أعيادنا.
مقبول مرفوض
1
2019/08/18 - 01:16
2 | سفياني
الهلال
فين عمر المغرب عتامد على الحسابات الفلكية لمعرفة الاعياد او الشهور المغرب وحده الدي يعتمد على راية الهلال وديما كيعيد وحدو من دون باقي الدول الاسلامية
مقبول مرفوض
0
2019/08/18 - 02:39
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة

image

المتفرجـــون

image

واقع العلاقات الدولية