الرئيسية | أخبار وطنية | بلاغ الوكيل العام للملك بخصوص قضية "هاجر الريسوني"

بلاغ الوكيل العام للملك بخصوص قضية "هاجر الريسوني"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بلاغ الوكيل العام للملك بخصوص قضية "هاجر الريسوني"
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

أكد وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط، اليوم الخميس، أن اعتقال ومتابعة إحدى الصحافيات (في إشارة إلى هاجر الريسوني)، رفقة أشخاص آخرين، من بينهم طبيب، جاء من أجل أفعال تتعلق بالإجهاض و"ليس له أي علاقة بمهنة الصحافة".

وأوضح بلاغ لوكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط بهذا الخصوص، أن اعتقال الصحافية "ليس له أي علاقة بمهنتها وأنه حدث بمحض الصدفة نتيجة لارتيادها لعيادة طبية كانت أساسا محل مراقبة بناء على معلومات كانت قد توصلت بها الشرطة القضائية حول الممارسة الاعتيادية لعمليات الإجهاض بالعيادة المعنية".

وشدد البلاغ على أن متابعة المعنية بالأمر "ليس له أي علاقة بمهنة الصحافة، بل تتعلق بأفعال تعتبر في نظر القانون الجنائي جرائم، وهي ممارستها الإجهاض بشكل اعتيادي وقبول الإجهاض من طرف الغير والمشاركة في ذلك والفساد طبقا للفصول 444 و450 و454 و490 و129 من القانون الجنائي".

وأضاف المصدر ذاته أن إيقاف المعنية بالأمر من طرف الشرطة القضائية "تم بمدخل العمارة التي توجد بها العيادة، وذلك أثناء مغادرتها لها رفقة أحد الأشخاص من جنسية أجنبية وليس بالشارع العام كما ورد في بعض مواقع التواصل الاجتماعي"، مشيرا إلى أنها أدلت للطبيب الذي قام بعملية الإجهاض بهوية غير هويتها الحقيقية، وهو الأمر المدون بسجلات الطبيب بالعيادة التي أجريت بها هذه العملية.

من جهة أخرى، أوضح بلاغ وكيل الملك أن الوثيقة التي تم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي "على أساس أنها خبرة طبية، هي فقط مجرد فحص أولي للمعنية بالأمر أنجزها الطبيب المداوم بمصلحة المستعجلات بمستشفي الولادة بتاريخ 2019/08/31 ضمنها بعض المعاينات في انتظار إجراء بعض التحليلات وأخذ عينات الدم".

وأضاف أنه بعد القيام بتلك التحاليل، أنجز خبرة توصلت بها المحكمة لاحقا بتاريخ 2019/09/04 خلصت إلى أن المعنية بالأمر "صرحت للطبيب أنها أوقفت حملا غير مرغوب فيه إراديا بإحدى العيادات الخاصة في الأسبوع السابع. صبيحة يوم 31 غشت 2019. وأن المعنية بالأمر سبق لها أيضا أن خضعت لإجهاض إرادي".

كما تضمنت هذه الخبرة -يضيف البلاغ- نتائج التحاليل التي قام بها الطبيب، والتي تفيد بوقوع عملية الإجهاض استنادا إلى مجموعة من التحاليل التي جاءت في تقرير الخبرة، والتي من بينها وجود هرمون الحمل BHCG الذي يفيد أن المعنية بالأمر كانت حاملا، وإظهار جهاز فحص عنق الرحم لوجود علامات على الحمل، وأن جهاز الفحص بالصدى أظهر أن غشاء الحمل غير موجود وأن هناك بعض بقايا الأغشية الدموية.

وأشار بلاغ وكيل الملك إلى أن تقرير مختبر الشرطة العلمية المتوصل به بتاريخ 2019/09/05، والذي أجرى خبرة جينية على العينات والآثار البيولوجية التي عثر عليها بالعيادة الطبية خلص إلى استخراج نمط وراثي مؤنث مطابق للنمط الوراثي الخاص بالمعنية بالأمر من العينات المرفوعة من الأنبوب الزجاجي والبقع الحمراء المأخوذة من المنديل الورقي والضمادتين الطبيتين والقفز الطبي، وكذا الإبرة التي تم حقن المعنية بالأمر بها.

وشدد البلاغ على أن توضيح المعطيات المستمدة من وثائق الملف، "لا تمس بقرينة البراءة المكفولة لكافة الأشخاص بمقتضى الدستور والقانون وأن الغاية منه هي توضيح الوقائع الحقيقية للرأي العام".

من جهة أخرى، أعلن وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بالرباط أن هذا البلاغ يأتي على إثر نشر بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي التي تناولت الموضوع "مجموعة من الوقائع غير الصحيحة وغيرت بعض الحقائق التي انتهى إليها البحث الذي قامت به الشرطة القضائية، من قبيل استهداف الصحافية المذكورة بسبب اشتغالها بمؤسسة صحفية معينة واعتقالها بالشارع العام ونفي الخبرة الطبية لوقوع أي عملية إجهاض".

وأضاف البلاغ "إن النيابة العامة إذ تأسف لاضطرارها لنشر هذا التوضيح في قضية تعتبر عادية وبالنسبة لوقائع محددة، كان الأجدر مناقشتها وإثباتها أو نفيها أمام المحكمة، فإنها تجد نفسها مضطرة لتقديم هذا التوضيح إيمانا منها بالحق الدستوري للمواطن في الوصول إلى المعلومة المتحصلة لحد الآن، بناء على الوثائق والمحاضر المتوفرة في ملف القضية، والتي تكتسي من الناحية القانونية قوة ثبوتية يمكن دحضها بإثبات ما يخالفها، والتي تم رفع السرية عنها بعد عرض القضية على أنظار المحكمة بشكل علني".

مجموع المشاهدات: 25497 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (23 تعليق)

1 | مغربي توكور
خالوطة
وهاذ خسران الفلوس والجهد وهدر المال كللو، باش غادي يفيد البلاد والعباد ؟ واش هاذ الجهد لو تحول لمحاربة الجريمة والفساد الحقيقي اللي كايعاميو مننو المواطنين، واش ماشي أولا ؟ مجرد أسئلة بريئة !
مقبول مرفوض
8
2019/09/05 - 01:44
2 | سليم
فرنسا
اسمح لي السيد الوكيل. ..وذاك المجند لي مات علاش ما دارت كاع هذه الإجراءات والتحاليل. .. واش الإجهاض غ زعما غ هي والفساد. ..وسمح لي المغرب ..الفساد. .هو عنوانو. .....واش زعما كتضحك على رأسك. ..
مقبول مرفوض
7
2019/09/05 - 01:46
3 | سو
سي
على المحكمة اخلاء سبيل المعنية بالأمر مدام أنها تتوفر على ضمانات الحضور متابعتها في حالة سراح لأن هده الجنحة لاتستحق كل هدا فالمغرب في الأخير الجنس خارج مؤسسة الزواج منتشر بشكل كبير
مقبول مرفوض
2
2019/09/05 - 02:52
4 | محمد
حل القضية في كتاب الله
قال تعالى إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ الْغَافِلَاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ (23) يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (24) يَوْمَئِذٍ يُوَفِّيهِمُ اللَّهُ دِينَهُمُ الْحَقَّ وَيَعْلَمُونَ أَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ الْمُبِينُ كل ما يتعلق بهذه القضية سينتهي ثم يموت كل أبطالها وكل من ساهم فيها من قريب أو بعيد ولو بشطر كلمة ثم ثم الوقوف بين يدي الحكم العدل الجبار المتكبر القهار ذي الجلال والعظمة فليعد كل أحد من جميع هؤلاء للسؤال جوابا
مقبول مرفوض
1
2019/09/05 - 03:11
5 | احمد بن احمد
مايليق ومالا يليق
ما يليق هو أن هذه السيدة حرة في أن تفعل ما تريد؛ان تجهظ حملها ذلك شأنها؛ ما لايليق هو التدخل السافر في الحياة الشخصية للآخرين من تشنيع وتشهير؛ هاته المسرحية لها هدف واحد هو محاربة كل من له رأي آخر؛ وفكر آخر؛
مقبول مرفوض
3
2019/09/05 - 03:12
6 | Kamal
الكذب
المرجو الحذر من كثرة الكذب. مع مرور الوقت لن يتق احد في مؤسسسات الدولة،بل هو مايحدث الآن. ويصير اي حدث هو تصفية لحسابات في نظر الراي العام.
مقبول مرفوض
6
2019/09/05 - 03:25
7 | رشيد
رب صدفة...
ههه..الإعتقال تم بالصدفة...و العيادة كانت تحت المراقبة...و الصدفة شاءت أن يقع التدخل فقط عندما جاءت صحفية أخبار اليوم للقيام بالإجهاض..أما اللواتي أجهضن قبلها فالله يسامح.. هاد الشي ولا تيخلع..الكل أصبح تحت المراقبة و الملفات تطبخ على نار هادئة..
مقبول مرفوض
3
2019/09/05 - 03:42
8 | قالك عيادة مشبوهة
قالك عيادة مشبوهة وصدفة
ماذا نقول ف عشرات العيادات التي تقوم بالأشخاص هل هيا خارج التغطية.الحمدلله في المغرب كل شيء مصادفات.شحن إمام مسجد الحسيمة ضد الزفزافي واستفزازه ومن ثم ايجاد ذربعة الاعتقال.تجارة البشر ضد بوعشربن رغم ان الجنس رضائي .وزيد وزيد والباقية تاني.فكرني بدربعة فرنسا من أجل استعمار المغرب وهو ما يعرف بضربة المروحة
مقبول مرفوض
3
2019/09/05 - 03:54
9 | رشید
جهال
السيدة ادير الاجهاض ولا مديروش هادشي كيخصها والسيد الوكيل وشوف المعقول حارب الفساد ديال المعقول لخرب البلاد والعباد ومتكونش الحكرة راكم بسلتو وبزااااااااااف
مقبول مرفوض
3
2019/09/05 - 04:15
10 | يوسف
كانت تلعب بالنار
هاد الصحفية كانت كتفضح الفساد فالبلاد ولكن معارفاش واش غادي يعسو عليها حتي يلقاو منين يشدوها . لي بان ليا هاد الصحفية دمدمومة وكابوية معارفاش مع من كتلعب .
مقبول مرفوض
1
2019/09/05 - 05:17
11 |
بهذه الطريقة فالقضية حامضة.
مقبول مرفوض
0
2019/09/05 - 05:50
12 | Dimo
Par coïncidence la police a su qu’´elle a avorté ??? Gol base ??
مقبول مرفوض
2
2019/09/05 - 05:51
13 | الله ياخد فيكوم الحق كرهتونا هد البلاد
وكيل الملك
بلاد الصدف بلاد العدالة اكيد بلاد لها مستقبل............ واتمنا ان يتحقق في عاجل الايام وانا في بلد اخر بلاد بدون صدف
مقبول مرفوض
2
2019/09/05 - 05:53
14 | عبد العزيز برشلونة
سبحان الله
الأطفال شوارع ،بنات خانات ، بنات الذين يبيعون لحمهم من اين اتو
مقبول مرفوض
-1
2019/09/05 - 06:36
15 | عبد الله في ارض الله
فصل 156 من مدونة الاسرة ثبوت النسب في مرحلة الخطوبة
تتمة التعليق لبيان ان المسالة تصفية حسابات فلنفترض انها اجهضت اثناء الخطوبة وحاشى ان يكون ذلك لكن ارد على وكيل الملك بالنسبة لتهمة الفساد والحمل من الفساد فليكن في علم وكيل الملك ان المحاكم بالمغرب تثبت نسب الطفل الذي ولد اثناء الخطوبة وذلك استنادا للفصل 156 من مدونة الاسرة الذي يقول المادة 156من مدونة الأسرة حين نصت على أنه "إذا تمت الخطوبة ،وحصل الإيجاب و القبول وحالت ظروف قاهرة دون توثيق عقد الزواج وظهر حمل بالمخطوبة،ينسب للخاطب للشبهة ادا توفرت الشروط التالية: أ‌- إذا اشتهرت الخطبة بين أسرتيهما،ووافق ولي الزوجة عليها عند الاقتضاء؛ ب‌- إذا تبين أن المخطوبة حملت أثناء الخطبة؛ ت‌- إذا أقر الخطيبان أن الحمل منهما. تتم معاينة هذه الشروط بمقرر قضائي غير قابل للطعن. واليكم الرد الصاعق واليكم الرد الصاعق من مختص محامي الزفزافي" البوشتاوي" يدخل على خط اعـ ـتـ ــقال الصحفية "هاجر الريسوني" ويكشف هذا الامر.!! https://www.youtube.com/watch?v=XXrimMK6cVc
مقبول مرفوض
1
2019/09/06 - 12:10
16 | ميمي
تعليق
كانت حامل .. غير حامل .هذه امور شخصية للصحفية .ولا دخل للشرطة ولا للمحكمة فيها. مارست الجنس مع خطيبها . حتى هذه امور شخصية .
مقبول مرفوض
1
2019/09/06 - 01:11
17 | Simo
فهم تحماق
دابا فيناهو المشكل والسيدة را ضحية وطلقوا المرا الله يهديكم مساخيط هاذوا
مقبول مرفوض
1
2019/09/06 - 03:20
18 | حمادي
الصحفية هاجر زنت مع السوداني الاجهزة كانت تتبع خطواتها شبرا شبرا اجهضت اعتقلت الامور عادية ام لانها صحفية لايجب اعتقالها الجريمة ثابتة في حقها بوعشرين كذلك الجريمة ثابتة في حقه شبع فلوس ولا كيتخير فالعيالات فاش حصل انا صحفي واش الصحفي ملاك انه بشر يصيب ويخطىء لماذا هاذ القيامة الدولة تابعا الناس لي كيزعجوها وعليه كان على هاجر تحضي راسها واش هي كتكتب وكتزعج ماكانش عليها تغلط لان الناس كانت كتقلب على الغلط شدوها قطي ايوا السكات لا انا صحفية وعمي كذا وكذا
مقبول مرفوض
-1
2019/09/06 - 03:21
19 | Qwy
*- إحترق 31 طفلاً في حافلة على طريق طانطان ثم فتح تحقيق ...* *- سقوط طارئة عسكرية قرب كلميم وراح ضحيتها حوالي 80 شخصا ثم فتح تحقيق ...* *- تسريب إمتحان الرياضيات لإمتحانات الباكلوريا في 2016 ثم فتح تحقيق ...* *- وفاة باها والزايدي في ظروف غريبة وغامضة ثم فتح تحقيق....* *- سقوط 15 ضحية من النساء في حادثة تدافع بإقليم الصويرة من أجل قفة غذائية ثمنها 150 درهم ثم فتح تحقيق...* *- يوم طحن الشهيد محسن فكري في حاوية الأزبال ثم فتح تحقيق ....* *- ثم قنص الشهيدة حياة بلقاسم من طرف القوات البحرية المغربية فتح تحقيق...* *- الآن وبعد مقتل واستشهاد والد الأستاذة ”عبد الله حاجلي“ سوف يفتح تحقيق .......* *مسلسل التحقيقات في المغرب أصبح أطول من مسلسل سامحيني... إستمرار التحقيقات وإستمرار التكفل بالدفن عند كل فاجعة لكن في أي وقت ستغلق التحقيقات وسنعرف الحقائق ...... مجرد سؤال....!!!!!!!!!!* #منقول *كيت اللي جات فيه ???? و صافي*
مقبول مرفوض
1
2019/09/06 - 03:59
20 | ابو تاج الحكمة الأول.باريس
لعنة حظر الأسر السورية المغربية البريئة
المخابرات المغربية قوية ولا دخان بلا نار وانا لا أريد الخوض في الأعراض ولكن الذي جرى كان قصاصا إلهيا من الريسوني رئيس علماء المتمسلمين الذي خذل الأسر السورية المغربية البريئة ورفض التدخل لرفع الحظر المفروض عليها من المغرب الشقيق فأصابته لعنة حظر السوريين المتزوجين بمغاربة مثلما أصابت أكبر بيت في المغرب
مقبول مرفوض
-1
2019/09/06 - 04:57
21 | ام نور
واش غير هي لي دارت الاجهاض راه العشرات كيديرو الاجهاض يوميا رها باين المقصود سياسة عفنة
مقبول مرفوض
0
2019/09/06 - 05:40
22 | تخرببق ديال منافقون
Tfou
دباب تجار دين الكتروني داير حالة سيدة دارت اكتر من مرة اجهاد حلوا حلوا تاوحلوا هههههههههه حركة اجهاض لهم باع في فساد الأخلاقي
مقبول مرفوض
0
2019/09/06 - 05:48
23 | مومو
انتظروا بلاغا ناريا من الاتحاد العالمي للإخوان المجهضين...
مقبول مرفوض
0
2019/09/08 - 10:09
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة