الرئيسية | أخبار وطنية | صورة تقبيل سيدة مغربية يد نجلة ترامب تثير جدلا على الفيسبوك

صورة تقبيل سيدة مغربية يد نجلة ترامب تثير جدلا على الفيسبوك

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
صورة تقبيل سيدة مغربية يد نجلة ترامب تثير جدلا على الفيسبوك
 

أخبارنا المغربية ـ هدى جميعي

أثارت صورة لمواطنة مغربية وهي تقبل يد إيفانكا ترامب مستشارة الرئيس الأمريكي، جدلا واسعا على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

واستنكر أغلب الفيسبوكيين ما قامت به المواطنة، معتبرين أن تصرفها إهانة للمرأة المغربية ، فيما اعتبر آخرون أن عدم مبادرة نجلة ترامب إلى سحب يدها، يحمل احتقارا لكرامة المواطنين المغاربة.

 كما عبروا عن سخطهم لمثل هذه  السلوكات التي تعود إلى ما اسموه عصور الاستبداد، ولم يعد لها وجود في العالم المتحضر والحر .

والتقطت الصورة صباح الخميس، في قرية ضواحي سيدي قاسم، حيث أشرفت إيفانكا ترامب، على إطلاق حملة لمواكبة عملية تمليك الأراضي السلالية، وذلك في إطار "مبادرة التنمية والازدهار العالمي للمرأة" العالمية التي أطلقها رئيس الولايات المتحدة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مجموع المشاهدات: 16076 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (39 تعليق)

1 |
وا شحال خايبة هاذ بنت ترامب اللص سارق كل أموال بترول الشعب السعودي
مقبول مرفوض
-2
2019/11/07 - 08:17
2 | غيورة
تصرف منبود
هذه المرأة ليست مغربية وليست لها كرامة و عنفوان المغربيات بارك الله في كل مغربية لم ترضى لنفسها الإهانة و الذل قبح الله سعيك .
مقبول مرفوض
3
2019/11/07 - 08:29
3 | محمد
رأي
أظن أن تقبيل يد نجلة ترامب من طرف السيدة شعور لا إرادي اولا لجمالها الجداب تانيا انتمائها لدولة عظمى.
مقبول مرفوض
-11
2019/11/07 - 08:59
4 | ابوساجدة
موالفة ولا تالفة
للاسف الشعب المغربي الشقيق كله كبر وتربى منذ نعومة اضافره على تقبيل اليد للاسف عبيد
مقبول مرفوض
0
2019/11/07 - 09:03
5 | Ahmed
Normal
Non c parceque trump a fait ce que le gouvernement marocain n a pas pu faire depuis l' independance.on peut la considérer commme sorte de reconnaissance.
مقبول مرفوض
0
2019/11/07 - 09:07
6 |
الان تأكدت أن المرأة المغربية لا قيمة لها همها الوحيد هو المال ايتها المتخلفة أين كرامتك ولاكن هدا عادي عند المغاربة تقبيل الأيادي والأرجلي عادي عند الكرامة عندهم
مقبول مرفوض
0
2019/11/07 - 09:11
7 | امين
عادي في المجتمع المغربي
في المجتمع المغربي تقبيل اليد من العادات المتداولة و ترمز إلى الحب و الاحترام و الوقار الذي يكنه المغربي للآخر ،
مقبول مرفوض
-1
2019/11/07 - 09:14
8 | Hassan
انتم تسيؤون لهذه السيدة البسيطة
قبلت يدها احتراما لها ،والناس في البادية المغربيةلا زالو يقبلون ايدي زوارهم وهو تقليد قديم احتراما لهم وليس عبودية فكفى ارجوكم من الاساءة لاناس بسطاء طيبين فانتم اناس غير محترمين
مقبول مرفوض
9
2019/11/07 - 09:33
9 | Hassan
انتم تسيؤون لهذه السيدة البسيطة
السيدة الامريكية جاءت من اجل مساعدة الضعفاء ونحن نعاقبها اما السيدة الاخرى قامت بما يقوم به البدو احتراما لزوارهم كتقليد ونحن نعاقبها
مقبول مرفوض
5
2019/11/07 - 09:38
10 | Hassan
انتم تسيؤون لهذه السيدة البسيطة
قبلت يدها احتراما لها ،والناس في البادية المغربيةلا زالو يقبلون ايدي زوارهم وهو تقليد قديم احتراما لهم وليس عبودية فكفى ارجوكم من الاساءة لاناس بسطاء طيبين فانتم اناس غير محترمين
مقبول مرفوض
0
2019/11/07 - 09:40
11 | ابو تاج الحكمة الأول.باريس
وأوفوا الكيل والميزان
كان هارون الرشيد يمشي مع خادمه مسرور فإذا به عندما انطفأ النور اولج إصبعه في .... فسأله ماالخبر فأجابه عفوا ظننتك السيدة زبيدة زوجتك ومن هنا قيل: عذر اقبح من ذنب!
مقبول مرفوض
0
2019/11/07 - 09:41
12 |
البدو لا فائدة منهم
مقبول مرفوض
-2
2019/11/07 - 09:46
13 | مبارك البيضاء
الناس ما بقى عندها شغل ..... حاضين غير الخاويات...
علاش هذه المرأة المغربية قبلت يد ابنة الرئيس الأمريكي؟ ؟؟
إنها إهانة و تحقير و مذلة للمرأة المغربية ...!!!.
و ما شافوش الإهانة الحقيقة للمرأة المغربية:
* اللي نهار كامل وهي خداما في الضيعات الفلاحية مقابل 50 درهم في اليوم..
* اللي ما كتلقاش فين تولد وكتولد في الزنقة و أمام مدخل المستشفي
* اللي كتحيد وسخ ديال لعيالات في الحمام مقابل بضعة دراهم
* اللي مللي كيموت ليها الزوج ينقصوا ليها 50% من التقاعد بدل ما يزيدوها. .
* و اللي كتبيع لحمها باش تعيش و تعيش عائلتها
* و اللي ..... و اللي ....
كان يا ما كان في ذلك الزمان و نحن صغار بل و حتى عندما أصبحنا كبار كنا نقبل يدي أمهاتنا و آبائنا عندما نعود من المدرسة احتراما و تقديرا لهم..
هل ما زال شباب اليوم يرضون بتقبيل أيدي أمهاتهم أو آبائهم؟ ؟؟ لا أظن.
تقبيل اليد هو بمتابة عربون محبة و إحترام و تقدير لا غير...
مقبول مرفوض
8
2019/11/07 - 09:48
14 | علي
للاسف
الكوانب لا يعرفون ان ايفانكا جاءت لدعمهن فتقبيل يدها من طرف امراة مغربية له تعبير كبير يكفي ان ترو ابتسامة ايفانكا المتاثرة
الم يقبل مارادونا يد رونالدينيو
مقبول مرفوض
1
2019/11/07 - 10:21
15 | أم لؤي
حقارة
"لاتوادو من حاد الله ورسوله"
مقبول مرفوض
0
2019/11/07 - 10:31
16 | Mohamed
Nederland
أقرب و اسوء صديق للانسان هو الجهل.
مقبول مرفوض
0
2019/11/07 - 10:44
17 | متتبع
متتبع
تبا لكم يا من يسخرون من تقاليدنا العريقة ....لقد اصبتم بانفصام الشخصية....المهم هو مايحس به الفرد وهو يقبل ولا اعتقد ان هذه المرأة خائفة من هذهالامريكية بل قبلت يدها احتراما لضيفتها الكبيرة .
مقبول مرفوض
-1
2019/11/07 - 10:50
18 | عادل
السيدة ليسلها ثقافة عالية ، ربما انبهرت بلقائها . فهي أخطاءت بهذا التصرف الذي ليس له علاقة بالباديةوربما كانت تفكر فيما ستجنيه من هذه الزيارةوًلكن ليس هذه بهده وإلا سنصبح......
مقبول مرفوض
0
2019/11/07 - 11:23
19 |
حشوما عليكوم المرأة مسكينة على نيتها وهادي عادات عندنا كنبوسو اليدين دالوالدين احتراما لهم والجيران والاقارب والاحباب فقط احتراما لهم وليس لشيئ آخر المشكل هنا ان بنت ترامب ليس من عادتهم هاذا الفعل فكيف سمحت للسيدة ان تقبل يدها ؟
مقبول مرفوض
0
2019/11/08 - 12:35
20 | عبد الله
جهل
تصرف لا إرادي لا تشتمو المرأة المسكينة
مقبول مرفوض
0
2019/11/08 - 12:38
21 |
سيروا ليعطيكم الذل شوهتونا قدام العالم المغاربة أكبر منافقين وطماعين وعاش الشعب
مقبول مرفوض
0
2019/11/08 - 12:56
22 |
التعليق 7تتكدب خويا اجي أوروبا شوف شواحد تيبوس اليدين
مقبول مرفوض
0
2019/11/08 - 12:59
23 |
رقم17نجيب واحد مفحلوش شوفها واش تبوس ليه يده الطمع و ما يدير
مقبول مرفوض
0
2019/11/08 - 01:02
24 | فكرة
الجهل وما يدير
اعتقد ان الغلط كله يقع علي عاتق المؤطيرين والساهرين علي هدا اللقاء.دالك انه كان عليهم توعية النساء اللواتي كن مستدعيات لاستقبال ايفانكا وتوعيتهم ان يسلموا عليها بطريقة عادية دون تقبيل لا في اليد ولا في الوجة ولا حتي انحناءات لان غالببة النسوة هن اميات ولم يسبق لهن ان استقبلن ضيفات من هاد القبيل.لان الادب والاحترام شيء والخنوع شيء اخر .ولاكن ماشاء الله كان وقدر .
مقبول مرفوض
0
2019/11/08 - 01:11
25 | سفياتي
نفس الوجوه
هاد الشي راه مزروع في الدم ديال لمغاربة كاملين تعلموه من العبودية لمفروضة عليهم اش نو الفرق بين تقبيل يدها ويده هو حتى منبقاوش نرضاو نبوسو ليه يديه هو عاد هدرو على السيدة
مقبول مرفوض
0
2019/11/08 - 03:00
26 | بركان
من باب حسن الاستقبال وباب الكرم تم تقبيل يد السيدة ليس إلا. بدون تعليق ومزايدة
مقبول مرفوض
0
2019/11/08 - 05:55
27 | Issam
تقبيل اليد
انه تعبير عن التقدير والاحترام .
مقبول مرفوض
0
2019/11/08 - 06:47
28 | خالد
الذل
المغاربة مولفين مع الذل والإهانات وكيف لا وقد ربو على ذلك؟؟!!!
فليسه هذه هي المرة الأولى التي قبل فيها المغاربة الأيدي بل قد سبق وقبلو متى الأرجل لبعض المخنثين والمخنثات الذين حضرو الى مهرجانهم اللا متوازن أمثال تامر حسني وغيرهم.
مقبول مرفوض
-1
2019/11/08 - 06:56
29 | كلثوم المغربية
من المانيا الجهلاء هن اللذين يسخرون من تلك السيدة الشريفة لانها تفهم معنى تقبيل اليد انه احترام لاداعي للسخرية
انتم تسيؤون لهذه السيدة البسيطة
قبلت يدها احتراما لها ،والناس في البادية المغربيةلا زالو يقبلون ايدي زوارهم وهو تقليد قديم احتراما لهم وليس عبودية فكفى ارجوكم من الاساءة لاناس بسطاء طيبين فانتم اناس غير محترمين
مقبول مرفوض
0
2019/11/08 - 07:49
30 | جمال طنجة
لاحرج
للأسف فينا الهدرة بزفاف
مقبول مرفوض
0
2019/11/08 - 08:22
31 | حمدون
الطمع
كانت المسكينة تنتظر ان تقبل ترامبا يدهالكنها لم تفعل بل وتلددت بالتكبر والاحتقار ربما كانت المغربية كانت تنتظر هدية او عطاء من ايفانكا
مقبول مرفوض
0
2019/11/08 - 08:38
32 |
المرأة المغربية لما ترى الأجنبي ترمي كرامتها كما يقع مع الخليجيين هاده الصراحة أما البعض يقولون أن هاده الثقافة المغربية أو عادات المغربية تقول لكم انتم من تحمون الجهل والتخلف
مقبول مرفوض
-1
2019/11/08 - 08:42
33 | محمد
الله يهديهم
كاين شي رجال بموستاشهم يسلموا على شي نساء ما يسواو حتى بصلة خليو عليكم المخلوقة ترانكيل
مقبول مرفوض
0
2019/11/08 - 09:13
34 | عبده
ما خفي أعظم
هذا الموقف الصادم لامرأة مغربية يكشف الوجه الحقيقي لبعض المغاربة الذين ألفوا العبودية للحاكم. هؤلاء النسوة لا يعرفن افانكا ولا ديانتها ولا أمريكا ولكن اللحظة الانفعالية التي اعتورتهن جعلتهن لا يفرقن بين الضيفة وبنات القصر اللائي الفن تقبيل ايديهن ليس حبا ولكن خنوعا وتصاغرا. هذه اللقطة سوف تجعلها ايفانكا ميدالية شرف تعلقها عندما ترجع إلى بلدها.
مقبول مرفوض
-1
2019/11/08 - 09:34
35 | عمر
تلك عادة لدى النساء في البوادي المغربية وخاصة في الجنوب ،يقبلن ايدي بعضهن لدى اللقاء والمصافحة ، فلا نرى ضررا في ذلك..
مقبول مرفوض
0
2019/11/08 - 09:59
36 | مواطن
هل جزاء الاحسان الا الاحسان
هذه اعترافا منها بالجميل ردت بما تملك وهو تقبيل اليد .وهي تمثل نفسها .فلا لوم عليها .بل اللوم كل اللوم لمن جعل المواطنين نساء ورجالا ينحنون لغيرهم احتراما او ذلا .
كل يقبل ما يشاء وله حاجة في نفسه قضاها فلا تلوموا المرأة البسيطة بل لوموا أنفسكم .
مقبول مرفوض
0
2019/11/08 - 11:39
37 | مواطن
هناك عادات في بعض البوادي تقبيل اليد يكون متبادل من الطرفين بين الرجال او بين النساء وبين الاصغر والاكبر
فلا داعي للوم هذه المرأة أما الفرحة العظمى هي حصولها على أرض فلاحية ودعم مادي
((يرزكم من حيث لا تحتسبون))
مقبول مرفوض
0
2019/11/08 - 11:40
38 | فضولي
توضيح
كل المنتقدين السلبيين : من الواضح أنكم لم تعيشوا بالبادية، لم تزوروها بالأحرى. هذا سلوك ينم عن شهامة و عن حسن استقبال و ترحيب في باديتنا بالمغرب. و أقولها صراحة، وقعت في هذا الموقف المخجل غيرما مرة عند زيارتي للبادية.
مقبول مرفوض
0
2019/11/08 - 01:47
39 | اعلام
خزعبلات محرر
المشكل ليس في الطريقة التي ادت بها التحية السيدة لايفانكا لان منشب علي شيء شاب عليه كان يمكن تقبل يد الوالي او العامل او الباشا او اقايد او ختي المقدم ادا حضروا امامها لانها تربت علي دالك ولاكن المشكل في هؤلاء الدين يتابعون بصحافتهم هدا البرنامج هو انه بدلا ما يقدموا للمتتبع والقارؤ ما هو برنامج القادمة من امربكا والي اي نتيجة ايجابية وصلت واستفادت منها المغربيات لكب يفهم العموم ما مغزي زيارة مستشارة الرءيي ترامب بدلا من الايخاد في الجزءيات التي ترسلونها من بين السطور لاتارة النعراة في المجتمع.هل اتت لهن بشيء جديد هل دتمت النساء باموال وهى وهل ...........
مقبول مرفوض
0