الرئيسية | أخبار وطنية | مغاربة أوروبا يتظاهرون بباريس تنديدا ب"إهانة العلم الوطني"

مغاربة أوروبا يتظاهرون بباريس تنديدا ب"إهانة العلم الوطني"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مغاربة أوروبا يتظاهرون بباريس تنديدا ب"إهانة العلم الوطني"
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

ضرب المئات من المغاربة أوروبا موعدا ، اليوم الأحد، في ساحة "تروكاديرو" بباريس للتعبير عن تنديدهم الشديد بتدنيس العلم الوطني يوم 26 أكتوبر الماضي خلال مسيرة نظمت في العاصمة الفرنسية .

و تم تنظيم هذا التجمع، الذي تزامن مع الاحتفال بالذكرى ال44 للمسيرة الخضراء المظفرة ، تحت شعار "اتحاد جميع المغاربة و جميع المغربيات "، و تميز بمشاركة المئات من أفراد الجالية المغربية المقيمين في فرنسا ، وكذلك في عدة بلدان أوروبية أخرى ، خاصة إسبانيا وألمانيا وهولندا وبلجيكا ، الذين جاؤوا من أجل استنكار فعل حقير يتنافى مع التشبث الراسخ لمغاربة العالم ببلدهم الأصلي ، الذي يشكل فيه العلم الوطني أحد الرموز القوية.

و ردد المتظاهرون ، الذين كانوا يحملون العلم الوطني، بقوة و بصوت عال ، تشبثهم بمغربيتهم و أيضا برموز المملكة وشعارها الخالد " الله ،الوطن ، الملك".

و عبر هؤلاء المغاربة ، الذين لم يثنهم البرد والمطر عن المشاركة في هذا التجمع، عن شجبهم القوي ، للسلوك الجبان والصبياني لبعض الأفراد الذين تجرؤا على تدنيس العلم الوطني خلال مسيرة بباريس ، منددين بجريمة المس بحرمة السيادة الوطنية والتطاول على كرامة جميع المغاربة .

و حمل المشاركون في هذا التجمع ، الذي نظم بمبادرة من جمعية " دينامية المغرب" ، بتعاون مع العديد من منظمات المجتمع المدني بفرنسا ، بمناسبة الذكرى ال44 للمسيرة الخضراء ، لافتات مكتوب عليها " كلنا مجندون وراء عاهلنا المفدى " و " كلنا متشبثون بشعارنا الله الوطن الملك " ، معتبرين أن مرتكبي هذا الفعل الإجرامي يجب أن يحالوا على القضاء .

و سجلوا في ، هذا السياق ، أن فعل إهانة العلم الوطني لا يمت بصلة لحرية التعبير . بل هو عمل مقصود يهدف إلى المس برموز وطنية للمملكة ، مجددين التأكيد على إدانتهم الشديدة لهذا الفعل الإجرامي الذي يتعارض مع التشبث الراسخ لمغاربة العالم بوطنهم الأم، الذي يشكل فيه العلم الوطني أحد الرموز القوية . وجدد المتظاهرون بنفس المناسبة تشبتهم الراسخ بالمغرب ، قائلين إنهم جميعا موحدين تحت ألوان العلم الوطني و تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، ضامن و حدة و استقرار الأمة المغربية. و في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء ، أشاد رئيس جمعية دينامية المغرب سعيد لعتيريسي بالتعبئة المهمة لمغاربة أوروبا الذين قدموا من أجل التنديد بإهانة العلم الوطني و بأحد الرموز المغربية .

وأكد أن "المغاربة تجمعوا اليوم تحت علم و طني واحد ، وهو العلم الوطني المغربي" ، مضيفا ان مغاربة أوروبا الذين يمثلون جميع جهات المملكة جاءوا إلى باريس من أجل المشاركة في هذه المظاهرة و لتنديد بإهانة العلم الوطني ، و أيضا للاحتفال بالذكرى ال44 للمسير ة الخضراء المظفرة . و أبرز سيمون سكيرا الأمين العام للفيدرالية الفرنسية لليهود المغاربة أنه لا يمكن أن يفوت هذه الفرصة للمشاركة في تجمع من هذا القبيل من أجل أن يكون إلى جانب مواطنيه المغاربة للاحتفال بالذكرى ال44 للمسيرة الخضراء .

و بالنسبة له فإن العلم الوطني وهو رمز من الرموز "المقدسة" و الذي لا يمكن لأي أحد المساس به " بأي حال من الأحوال " ، مبرزا مناخ الحرية الذي يسود بالمملكة.

من جانبه ، قال محمد مريزيقا الباحث في علوم الاجتماع إنه إلى جانب طابعها الاحتفالي لتخليد حدث غالي على كل المغاربة و هو ذكرى المسيرة الخضراء ، فإن هذه التظاهرة تهدف أيضا إلى التعبير عن رفض مغاربة العالم لأي إهانة تستهدف أسس و رموز الأمة المغربية . و قال إن " هذا التجمع هو دليل على أن المغاربة من جيمع جهات المملكة هم متضامنون و يفتخرون بأنهم مغاربة". وأكدت رشيدة أبري و هي مغربية مقيمة بفرنسا و تنحدر من الحسيمة على ضرورة إحالة الأشخاص الذين تجرؤا على المس بالعلم الوطني على العدالة . و يذكر مجلس الجالية المغربية بالخارج كان قد ندد بقيام بعض الأشخاص بحرق العلم الوطني في مظاهرة بالعاصمة الفرنسية باريس ، معتبرا "هذا العمل الصبياني الجبان مسا خطيرا بأحد رموز السيادة الوطنية وخدشا لكرامة المواطنين المغاربة داخل الوطن وخارجه".

مجموع المشاهدات: 1555 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة