الرئيسية | أخبار وطنية | اللجنة الملكية للحج تعلن عن طريقة وموعد بدء استخلاص مصاريف حج 1441 هجرية

اللجنة الملكية للحج تعلن عن طريقة وموعد بدء استخلاص مصاريف حج 1441 هجرية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اللجنة الملكية للحج تعلن عن طريقة وموعد بدء استخلاص مصاريف حج 1441 هجرية
 

قررت اللجنة الملكية للحج، خلال اجتماع عقدته اليوم الاثنين بالرباط، بدء استخلاص مصاريف حج 1441 هجرية، دفعة واحدة، من الاثنين 2 مارس المقبل إلى غاية 13 منه، سواء بالنسبة للتنظيم الرسمي لعملية الحج أو تنظيم وكالات الأسفار السياحية، وذلك بمكاتب "بريد بنك" بمختلف عمالات وأقاليم المملكة.

 

وصادقت اللجنة، خلال هذا الاجتماع، الذي ترأسه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، على قيمة مصاريف الحج والتي حددت في 50 ألف و445 درهم، لا تشمل "مصاريف الجيب" ، بالنسبة لتنظيم الوزارة لموسم 1441 هجرية.

 

وتشمل مصاريف الحج السكن والتغذية بمكة المكرمة والمدينة المنورة، والنقل والخدمات والخدمات الإضافية بمنى وعرفات ونقل الأمتعة وتوفير حافلات إضافية داخل المشاعر المقدسة وسعر تذكرة السفر ذهابا وإيابا، وكذا رسم التأطير ومصاريف التلقيح والخدمات ب"بريد بنك". كما تشمل كلفة تطبيق قراري السلطات السعودية بفرض رسم إصدار التأشيرة (300 ريال سعودي دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة)، وبفرض رسم التأمين الشامل (100 ريال سعودي دون احتساب الضريبة على القيمة المضافة) وكذا الضريبة على القيمة المضافة المفروضة من طرف السلطات السعودية (5 بالمائة).

 

وتم تحديد سعر تذكرة السفر ذهابا وإيابا إلى الديار المقدسة في 11 ألف درهم، شاملة لجميع الرسوم، وسعر تذكرة السفر بالنسبة لأعضاء البعثة المغربية في 9500 درهم شاملة لجميع الرسوم، وأيضا تحديد كلفة التلقيح (التهاب السحايا والزكام) في 419 درهم ( انخفضت مقارنة مع السنة الماضية حيث كانت في حدود 480 درهم)، كما قررت اللجنة استمرار مكاتب "بريد بنك" في تحصيل مصاريف الحج بالنسبة لموسم 1441 هجرية طبقا للمسطرة المتبعة بالنسبة للتنظيمين معا.

 

وبالنسبة لمصاريف الجيب بالريال السعودي، توضح اللجنة، يتعين على كل حاج استخدام الحصة الخاصة بالحج والمحددة من طرف مكتب الصرف في 15 ألف درهم، كما يمكنه الاستفادة من الحصة السياحية المحددة في 45 ألف درهم.

 

ونظرا لارتباط منح التأشيرات بتحويل مصاريف الحج للجهات السعودية المتعاقد معها (السكن والنقل والخدمات) عن طريق بوابة المسار الإلكتروني الخاصة بوزارة الحج والعمرة السعودية، فإنه لا يحق لحجاج التنظيم الرسمي المطالبة باسترجاع هذه المصاريف بعد انطلاق عملية استخراج تأشيرات الحج (ابتداء من 5 يونيو 2020) باستثناء واجب تذكرة السفر بالطائرة.

 

كما تم فرض أداء مبلغ 400 درهم كرسم التأطير عن كل حاج بالنسبة للحجاج المؤطرين من طرف وكالات الأسفار السياحية، وموافاة الشركتين الناقلتين (الخطوط الملكية المغربية والخطوط الجوية العربية السعودية) ببرنامج نقل الحجاج التابعين للتنظيم الرسمي في أجل أقصاه شهر بعد توصل الشركتين بتوزيع حصة الحجاج حسب العمالات والأقاليم، مع تحديد إقامة الحجاج بالديار المقدسة في 28 يوما كحد أدنى و30 يوما كحد أقصى وتحمل الشركتين الناقلتين لمصاريف إقامة وتغذية الحجاج خارج هذا الأجل.

 

وأكدت اللجنة كذلك التزام الشركتين الناقلتين بتخصيص مقاعد لفائدة المؤطرين المرافقين للحجاج (مقعد لكل 50 حاجا)، وبعدم السماح للحجاج بتغيير موعد الرجوع إلا بموافقة البعثة المغربية للحج، والالتزام أيضا بتنفيذ التزاماتهما تجاه الحاج بنقل ماء زمزم، وبإرجاع مبلغ التذكرة كاملا في حال عدم تمكن المواطن من الذهاب للديار المقدسة ، وبنقل الحجاج المغاربة، في حال ضياع رحلتهم، لسبب من الأسباب، دون مطالبتهم بأداء رسوم أخرى. وتم التأكيد على نقل أمتعة الحجاج المغاربة، وتحديد الوزن المسموح به في 46 كلغ (حقيبتان من سعة 23 كلغ للحقيبة الواحدة)، وتحديد سعر الوزن الزائد في 40 ريالا سعوديا للكيلوغرام الواحد، وأيضا التزام الشركتين الناقلتين بإرجاع مبلغ التذكرة كاملا في حال عدم التمكن من الذهاب.

 

وأكدت اللجنة أيضا على ضرورة تشديد الفحص الطبي وعدم السماح بالتوجه الى الديار المقدسة إلا لمن تتوفر فيه شروط الاستطاعة البدنية والعقلية، والخالين من الامراض المزمنة المتفاقمة وكذا عدم السماح بالسفر للنساء الحوامل اللائي تتجاوز فترة حملهن ستة أشهر خلال فترة الحج مع حث وزارة الصحة على "احترام ذلك نظرا لما عرفته المواسم الفارطة من مشاكل بهذا الخصوص".

 

وأشارت اللجنة أيضا إلى إمكانية استفادة بعض حجاج المملكة المغربية من برنامج "طريق مكة"، الذي يروم تسهيل الإجراءات.

 

 

 

 

مجموع المشاهدات: 6312 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | الحاج ترامب
الكعبة والبيت الأبيض
ستحجون وسيحج بعدكم الحاج الكبير السيد ترامب. تقبل الله منكم ومنه. وقد نسمع يوما أن الكعبة ستُنقل إلى أمريكا لأسباب أمنية حفاظا على أمن الحجاج. طوفوا حول دواويركم فهناك بؤساء ومعذبون هم أحوج إلى ذلك المال لا آل سعود.
مقبول مرفوض
0
2020/02/17 - 10:39
2 | سعيد علي
فلوس الحج
حبذا لو كانت الشجاعة للسلطة ان تمنع من حج مرة او مرتين وان تلزمه بدفع اموال الحج لبناء دور اليتامى والمسنين والمتخلى عنهم او مشفى !!لا يقبل اي منطق ان يذهب الالاف للسياحة الدينية للملئ صناديق ال سعود بينما بلدهم اغلب سكانه يعيشون في فقر وحرمان وهناك ملايين المشردين والمسنين المتخلى عنهم كيف تسمح دولة بهدر كل الاموال دون تدخل لاجل استثمارها في الميدان الاجتماعي
مقبول مرفوض
0
2020/02/17 - 11:26
3 | أيوب
صاحب التعليق رقم ١ لعنة الله على من يحارب دين الله و يزهد الناس في ركن من أركان الإسلام. لا خير فيك تريد أن تطفئ نور الله بلسانك العفن.
مقبول مرفوض
0
2020/02/17 - 11:26
4 | Moraya
الله يخلف
هاته النقود الأولى بها الفئات المعوزة في المغرب لأنها ستنتهي حتما في جيب سيدهم ترامب اقسمت ان لا تطأ قدماي تلك الأرض مادامت الامور على حالها فلوس الحج نفرقهم في سبيل الله على المحتاجين غير ذلك فهي مساهمة في الطغيان
مقبول مرفوض
0
2020/02/17 - 11:32
5 | Nichane
الاولويات
حجوا إلى بيوت الأرامل و اليتامى و اسعوا إلى إسعاف العجزة و الشيوخ و المرضى المعوزين و طوفوا ببيوت ذوي القربى و أن ذهبتم إلى الحج ببلاد ال سلول فإن ترامب و نتنياهو سيذهبون إلى العمرة بعدكم لأخذ مال الجزية من ال سلول .
مقبول مرفوض
0
2020/02/17 - 11:35
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة