الرئيسية | أخبار وطنية | إجراء جديد بالمطارات والموانئ و المعابر الحدودية للمغرب للتصدي لفيروس كورونا

إجراء جديد بالمطارات والموانئ و المعابر الحدودية للمغرب للتصدي لفيروس كورونا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
إجراء جديد بالمطارات والموانئ و المعابر الحدودية  للمغرب للتصدي لفيروس كورونا
 

أحدثت وزارة الصحة بتعاون مع مختلف المتدخلين وثيقة بمختلف مناطق العبور بالمملكة، تحمل اسم "البطاقة الصحية للمسافر" كآلية للتصدي لفيروس كورونا المستجد.


وتلزم البطاقة أي مسافر عند دخول المطار أو الميناء أو المجال الترابي برا، بملء خانات تتضمنها كتاريخ الوصول، ورقم المقعد، ورقم الرحلة، وبلد القدوم، ومدينة العبور، والعنوان بالمغرب، والبريد الإلكتروني، ورقم الهاتف خارج المغرب وداخله، وما إذا ما كان المسافر قد زار الصين أم لآ.

واعتبر مدير مديرية علم الأوبئة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة محمد اليوبي ، اليوم الجمعة ، أن هذه البطاقة أعدتها الوزارة بمعية جميع الأطراف المتدخلة في المخطط الوطني لليقظة الصحية الذي يضم مؤسسات حكومية وقطاعات أمنية.

وقال السيد اليوبي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن هذه الوثيقة هي بمثابة "همزة وصل" بين وزارة الصحة والأجهزة المشرفة على مناطق العبور لتسهيل التعرف على الأشخاص القادمين من المنطقة التي ينتشر فيها الفيروس، والتحقق من المسار الذي قطعه المسافر قبل وصوله إلى المملكة، وكذا تسهيل تتبع الحالات المشتبه بها.

وقد عمدت وزارة الصحة إلى تفعيل المخطط الوطني لليقظة الصحية وتحيينه في ظل الوضعية الوبائية الحالية للتصدي لداء كورونا المستجد منذ بداية تفشيه في أواخر دجنبر الماضي,

ويتضمن المخطط مرحلتين، الأولى خاصة بالحالات القليلة المصابة بالفيروس، ثم الثانية الخاصة بتحو ل الفيروس إلى الوباء منتشر على نطاق واسع، ووجود حالات مؤكدة عديدة.

وأكدت الوزارة على موقعها الإلكتروني أن هناك 21 حالة مشتبه بها لحد الآن، وأن نتائج التحاليل المخبرية لها جاءت سلبية وخالية من فيروس كورونا المستجد.
  

مجموع المشاهدات: 11791 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | عبد الله المغربي
ولد الشعب
هده البطاقة سوف تساعد كدلك عمل جيد ,يجب على الحكومة عقد اجتماع طارئ وضخ ميزانية استعجالية في خزينة وزارة الصحة وتجهيز المستشفيات وتجهيز مصالح الوقاية المدنية للتصدي للفيروس الوبائي الجديد وتتكلف الدولة جميع المصاريف وأن يكون الكشف عن الفيروس مجاني (نعم إنه مكلف ولكن سوف يتم فقط الكشف عن المشتبهين فقط) ووضع رقم أخضر عند الإحساس بأعراض الإصابة وأن يتم ربط الإتصال بالمريض بمنزله ولا يدهب لوحده الى المستشفى حتى لا يعدي أخرين في الطريق أو في المستشفى ,ونشر وصلات إشهارية في التلفزة والراديو طوال اليوم و التحسيس والتوعية عبر الصحف كدالك وعبر اللوحات الإشهارية في الطرقات للمساعدة على الوقاية من الفيروس الدي هو عبارة عن التهاب "رئوي فيروسي جديد " وأظن أن المواطن البسيط(الأمي) يعرف جيدا خطورة المرض الرئوي الفيروسي وكيف يقي نفسه منه ,من جهة أخرى مساعدة العجزة والشيوخ والقاصرين على الفهم وتفسير الوباء لهم بأنه إلتهاب رئوي فيروسي جديد أي من نوع آخر ليس له دواء في الوقت الراهن وأنا متأكد أنهم سوف يتفهمون الأمر ويعملون على الوقاية من الإصابة به .يجب على كل المغاربة عدم تهويل الأمور لأن هناك حالات مرضية خرجت من المستشفيات وعادوا الى منازلهم لكونهم يتمتعون بمناعة قوية من الالتهاب الرئوي الفيروسي الجديد أو ما يعرف ب كورونا فيروس covid-19.
مقبول مرفوض
0
2020/02/28 - 08:08
2 | طارق
شاهد
ادا ما زار الصين ام لا....الشوارع عامريين بالصننيين سياحة منيين جاو من بيتسوانا؟
مقبول مرفوض
1
2020/02/28 - 08:50
3 | مستغرب
وما إذا كان المسافر قد زار الصين أم لا!!..وكأن الصين اليوم هي البلد الوحيد الذي يتواجد به الوباء..ههه..
مقبول مرفوض
1
2020/02/28 - 09:43
4 | Samira
ليس كافيا
باش غادي تفيد هاد البطاقة لفيه المرض راه ميجي فين ابلغ حتى اعادي عباد الله
مقبول مرفوض
0
2020/02/28 - 11:16
5 | مهاجر
مسح السماء
كل شيء كذوب مكين لا مراقبة فالمطار لا والو غير جي و دخل. الاسبوع الماضي كنت بمطار محمد الخامس لا و جود لأي مراقبة كما يضهرها التلفاز.
مقبول مرفوض
0
2020/02/29 - 02:02
6 | فتحي
هل دخل العالم في الحروب الجرثومية .ايران والصين يشكلان اعداء لبعض عظماء العالم .فمن صنع الفيروس صنع له دواءه.انتظروا .المال سيتدفق على من صنع كورونا.
مقبول مرفوض
0
2020/02/29 - 09:42
7 | مواطن
الكفاح
ملئ الاستمارة لايفيذ بشئ لأن الوباء يضهر في 15 يوم ويقتل في 21 يوم قد يكون الزائر حامل للفروس في يومه الأول وهو يعبر الحدود وبعد أيام يضهر عليه ويتسبب في العدوى.
يجب على المسؤولين والمشرفين على الاستمارة تتبع حالة كل زائر دخل المملكة عبر عنوان مسكنه أو هاتفه كل 3 أيام أو كل يومين حتى يغادر المملكة .وبهذا نكون قد غلبنا على هذا الطاعون.
مقبول مرفوض
0
2020/02/29 - 11:17
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة