الرئيسية | أخبار وطنية | رسميا: المغرب يعد 3000 سرير إنعاش للتكفل بالمصابين بفيروس "كورونا"

رسميا: المغرب يعد 3000 سرير إنعاش للتكفل بالمصابين بفيروس "كورونا"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
رسميا: المغرب يعد 3000 سرير إنعاش للتكفل بالمصابين بفيروس "كورونا"
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

أكد رئيس الحكومة، السيد سعد الدين العثماني، اليوم الجمعة بالرباط، أنه بتوجيهات ملكية سامية، تقوم السلطات الصحية بأقصى ما تستطيع لمواجهة آثار انتشار فيروس كورونا المستجد، من خلال تقوية الطاقة السريرية للإنعاش المقدرة حاليا ب 1640 سريرا، والتي من المنتظر أن ترتفع في الأسابيع المقبلة إلى حوالي ثلاثة آلاف سرير، نتيجة اقتناء المملكة لعدد من تجهيزات التنفس الاصطناعي.

وأوضح السيد العثماني، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع مجلس الحكومة، أنه وبالموازاة مع هذا المجهود لتوفير التجهيزات الضرورية، فإن الاستعدادات من قبل الطاقم الطبي والمسؤولين في وزارة الصحة، مستمرة لمواجهة مختلف الاحتمالات.

وأشار بلاغ لوزير الثقافة والشباب والرياضة، الناطق الرسمي باسم الحكومة، صدر عقب اجتماع المجلس، إلى أن السيد العثماني أشاد في هذا الصدد، بقرار صاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بأن يكون الطب العسكري رديفا للطب المدني في مواجهة حالة الطوارئ الصحية في المملكة، مؤكدا أن التظافر بين الجانبين سيوفر مزيدا من الإمكانيات ومن الأطر.

كما نوه رئيس الحكومة، يضيف البلاغ، بجميع الأطر الصحية بالقطاع العمومي، وكذلك بالقطاع الخاص الذي يساهم أيضا في مواجهة انتشار هذا الوباء، مشيدا أيضا بمجهودات مهنيي الصحة الذين يسهرون على حماية بلدهم ويطالبون المواطنين بالبقاء في بيوتهم لمساعدتهم في مهامهم. فهؤلاء، يضيف السيد العثماني، "يستحقون كل التحية والشكر والعرفان على الجهود التي يقومون بها يوميا من أجل مكافحة هذا الوباء".

وفي معرض حديثه عن الإجراءات التي اتخذها المغرب لضمان حصر انتشار فيروس كورونا المستجد، ذكر رئيس الحكومة بتوقيف الدراسة واعتماد التعليم عن بعد، مشيدا بجميع الأطر التربوية والإدارية التي ساهمت في إنجاح تلقي التلاميذ دروسهم عن بعد وضمان مواظبتهم وعدم فقدان التواصل معهم.

كما جدد السيد العثماني دعوته لكافة التلاميذ للتفاعل إيجابيا مع هذا المستجد، حاثا إياهم على حسن استغلال هذه المرحلة، "التي لا تعد بتاتا فترة عطلة أو فراغ، بل عليهم بذل جهدهم لمتابعة دروسهم باستعمال جميع الوسائل المتاحة إما الإلكترونية المعلوماتية أو التلفزيونية".

كما توجه بالشكر لجهاز الإعلام العمومي "الذي يوفر هذه الإمكانية من خلال تعبئة عدد من قنواته التلفزيونية"، وكذا لأسرة الإعلام "لدورها الكبير في مجال التوعية ونشر المعلومة"، مرحبا "بتفاعلها، بل وحتى بنقدها الموضوعي".

من جهة أخرى، حذر السيد العثماني، مجددا، من ترويج أو نشر الأخبار الزائفة التي تطرح إشكالا كبيرا وتتطلب وعيا في التعامل معها، داعيا الجميع إلى ضرورة التأكد من مصادر الخبر، "علما أن جميع القطاعات المعنية تصدر بيانات رسمية تخبر من خلالها بالإجراءات المتخذة، والتي تقدر إلى حدود الساعة بأزيد من مائة وعشرين إجراءا وقرارا، جميعها موجهة لمواكبة المواطنين والموظفين ولمعالجة الآثار السلبية للوباء ولتوفير خدمات بديلة".

وخلص السيد العثماني إلى أن "كل القطاعات بذلت مجهودات محمودة، وهي مطالبة بالاستمرار في ذلك".

مجموع المشاهدات: 9126 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | مواطنه مغربيه
عاش الملك عاش عاش عاش
يارب أحفظ لينا ملكنا محمد السادس ????وارزقه بطانه صالحه تعينه واحفظ بلدنا والأمة الاسلاميه والعالم أجمع من هذا الوباء. .يارب العالمين
مقبول مرفوض
3
2020/03/27 - 12:19
2 | Sibounasse
فعلا خبر مفرح نثمن عمل الحكومة لاقتناء معدات صحية ونشكر المساعدات التي يقوم بها المواطنين
مقبول مرفوض
1
2020/03/27 - 01:16
3 | والسعيد احمد البرنوصي عالق في تركيا
افتخار واعتزاز بملكنا
شكرا لك يا ملكنا العزيز وشكرا ملاين المراة انت بطل اقسم بالله الله اعاونك الله اشافيك ويطول لينا عمرك ويبارك فيه عاش الملك محمد السادس عاش ولي العهد مولاي الحسن
مقبول مرفوض
1
2020/03/27 - 01:27
4 | مواطن غيور على وطنه
مجرد راي
اتخدت فرنسا اجراء يقضي بتوزيع مداخيل مخالفت حالة الطوارئ و التي بلغت الى حدود اليوم 250000 مخافة على موظفي قطاع الصحة الاترون ضرورة مساهمة جميع الموظفين بمختلف درجاتهم باجرة يوم و توزيعها على المشرفين المباشرين على هذه الجائحة من اطر الصحة و الامن و الدرك و القوات المساعدة والسلطة و اعوانها لانهم مهددون بشكل يومي بنقل الفيروس لهم من الاخرين المصابين او فتح صندوق موازي خاص بهذا العمل جهويا للمتطوينتوجه مداخيله لهذا الهدف
مقبول مرفوض
0
2020/03/27 - 01:48
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة