الرئيسية | أخبار وطنية | طلبة المدرسة المغربية لعلوم المهندس يقترحون 3 اختراعات لمواجهة فيروس "كورونا"

طلبة المدرسة المغربية لعلوم المهندس يقترحون 3 اختراعات لمواجهة فيروس "كورونا"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
طلبة المدرسة المغربية لعلوم المهندس يقترحون 3 اختراعات لمواجهة فيروس "كورونا"
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

أعلنت المدرسة المغربية لعلوم المهندس أن طلبتها تمكنوا من تقديم ثلاثة اختراعات علمية طبية لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأوضحت المدرسة، في بلاغ لها اليوم الأربعاء، أن المشاريع الثلاثة "African Saviour"، و"Digital System Medical Respiratory"، و"Moroccan electronic Perspection (MeP)"، تم اختيارها من بين أفضل عشرة ابتكارات شاركت في أول هاكاثون نظم عن بعد في المغرب (Marocovid19) من طرف (H&P) و(Lafactory)، بالتعاون مع الجامعات المغربية والمدرسة المغربية لعلوم المهندس.

وهكذا، يروم مشروع "African Saviour" نشر طائرات بدون طيار تكون قادرة على المساعدة في الكشف عن الأمراض، وخاصة فيروس كورونا، حيث ستزود الطائرة بالأجهزة اللازمة للقيام باختبار المسحة الأنفية، التي تعتبر الخطوة الأكثر خطورة في الكشف، لأن المريض يبدأ بالعطس أثناء هذه العملية، والتي تتطلب أقصى قدر من الحماية للطبيب. وقال المدير العام للمدرسة المغربية لعلوم المهندس، كمال الديساوي، "نريد تقليص المخاطر من أجل حماية الأطباء لكي يتمكنوا بدورهم من إنقاذ أكبر عدد ممكن من الأشخاص"، بحسب ما نقله البلاغ.

وأضاف السيد الديساوي "وموازاة مع ذلك، سيكون لدينا تطبيق محمول يسمح بالاتصال بين الأطباء والمرضى، ويسمح للمرضى بالتحقق من الأعراض التي يعانون منها وملء البيانات الشخصية التي سيرسلونها إلى الطبيب الذي سيقرر إذا كان هذا الشخص بحاجة إلى أخذ هذه العينة أم لا".

وسجل المدير أنه بمجرد وصول الطائرة بدون طيار إلى المريض، سيسمح التطبيق للمريض باتباع تعليمات واضحة ودقيقة، خطوة بخطوة، لتنفيذ عملية أخذ العينات، مبرزا أن العبوة التي ستنقلها الطائرة ستشمل "جل كحولي مائي" وقفازات كلاهما للاستخدام الفردي، والتي سيتم التخلص منها لاحقا بعد نقل تلك العينة التي ستكون في كيس معقم، وستضطر الطائرة بدون طيار إلى المرور عبر نقطة تعقيم بمجرد عودتها.

وبخصوص المشروع الثاني "Digital System Medical Respiratory" (نظام تنفس رقمي وذكي)، فقد مكن المدرسة المغربية لعلوم المهندس من الاستجابة لحاجة عالمية، وهو عبارة عن ابتكار رقمي في قطاع أنظمة التنفس، يستند إلى الأشياء المتصلة من أجل توصيل حالة المريض إلى القسم المعني لتجنب أي نوع من الاتصال المباشر لضمان المتابعة، لاسيما في التدفق والضغط والتردد.

ويشكل هذا المشروع كذلك نظام تنبيه للمواقف الحرجة داخل المستشفى، كما يلجأ إلى مواد بلاستيكية معتمدة لتصميم أدوات الجهاز، وبطاقة إلكترونية لإدارة النظام بما في ذلك تنظيم الضغط، من خلال التحكم في التدفق وضغط جهاز التنفس الصناعي، بالإضافة إلى أدوات لمشاركة نفس النظام مع العديد من المرضى.

في حين يعتبر الابتكار الثالث "MeP" (الوصفة الطبية الالكترونية)، تطبيقا محمولا على شكل منصة قابلة للمشاركة، تسمح للطبيب بإنشاء وصفات طبية والتحقق منها، حتى يتمكن المريض من استلام أدويته من الصيدلية، وتفادي الإصابات عبر الوصفات الطبية. وهكذا أصبحت رقمنة الوصفات ضرورة ملحة في المغرب، بحسب البلاغ ذاته.

وتعتمد هذه العملية على رقمنة الوصفات الطبية، وإرسالها إلى أي صيدلية للحصول على الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب المعالج، وسيتم تحديد المريض برمز الاستجابة السريعة لاسترداد الأدوية دون الاتصال المباشر، خاصة في الأوبئة والمواقف الحرجة. ويضمن التطبيق بشكل خاص أمن البيانات الطبية والتتبع، بالإضافة إلى تاريخ الوصفات الطبية لرصد المرضى.

وأشار السيد الديساوي إلى أن جميع أستاذة وباحثين المدرسة المغربية لعلوم المهندس مجندين لتقديم دروس عن بعد للطلبة وأيضا الاشتغال في المختبرات العلمية التابعة للمدرسة من أجل المساهمة في إيجاد حلول علمية للمساهمة في المجهودات الكبيرة التي تقوم بها الدولة المغربية لحماية المواطنين ووقف انتشار فيروس كورونا، لتوفير جميع الوسائل لتجويد الخدمات الطبية.

وأضاف المدير الديساوي، أن جميع براءات اختراع مختبرات المدرسة المغربية لعلوم المهندس تبقى رهن إشارة الوطن من أجل المساهمة في جهود المغرب للحد من انتشار هذه الجائحة.

وأشار البلاغ إلى أن هذا الهاكاثون هو مبادرة لتقديم بعض الحلول المستدامة التي سترى النور خلال هذه الفترة الحرجة من أجل الحد من انتشار هذا الفيروس، ودعوة للجميع إلى التفكير في حلول جديدة تتكيف مع هذه الأزمة الصحية العالمية غير المسبوقة.

يذكر أن المدرسة المغربية لعلوم المهندس أطلقت مسابقة كوفيد شالانج (Covid'Challenge) مساهمة منها في جهود البحث عن حلول مبتكرة لمعالجة القضايا المتعلقة بالأزمة الصحية الحالية.

مجموع المشاهدات: 14383 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | نورالدين
رجال الازمات
في ظل هاته الازمة اتوحه بالشكر لكل الطلبة والاطر في هاته المدرسة . وكل من فكر في حماية هذا الوطن وافراده بكل ما اوتي من قوة . نطلب من الله العلي القدير ان يرفع البلاء . بارك الله فيكم
مقبول مرفوض
2
2020/04/01 - 11:00
2 |
إذا كانت الأخبار صحيحة و لن يتم تكذيبها في حالة الاستغناء عن الاختراعات لصالح شركات أجنبية أو بالأحرى دول أجنبية ليتم تمويلها و لكي تستفيد من الأرباح
مقبول مرفوض
0
2020/04/01 - 11:24
3 | الزوالي و الزوالي
لأ حبيب لا والي
نعم فهنالك عدة اختراعات تساعد الإنسان المريض حتى العطس و الحرارة و لهذا فعلينا جميع أن نشجع الشبان المهندسين المغاربة على تتبعهم لدراستهم و لا نحطمهم و نجعلهم يهربون إلى الخارج أي أننا علينا تشجيعهم و شكرا
مقبول مرفوض
-1
2020/04/01 - 01:01
4 | Sadik
هل من جديد
تقنيات درون كادت تتقادم ف بعض البلدان ... بدلو الفيتاس شوية..
مقبول مرفوض
-3
2020/04/01 - 01:17
5 | الصنهاجي
درون و ما وراءها
أظن ان صاحب التعليق رقم4 لم يفهم كثيرًا في المقال فيما يخص ما تحتوي عليه الطائرة الدرون من معدات
مقبول مرفوض
0
2020/04/01 - 01:48
6 | kamal
البرق
أولا إكتفوا بفرنسيتكم ولا تستعمل ا الإنجليزية لتسمية مشاريعكم التي الغرض منها جلب هالة وهمية ثانيا هذه التقنيات متواجدة و مستعملة منذ زمان في بضعة دول كالصين مثلا
مقبول مرفوض
-1
2020/04/02 - 11:04
7 | يتبع
مشاريع
مجرد مشاريع لا تعيرها الدولة أي ٱهتمام عليكم ياإخوتي التقدم إلى الجهات الدولية المختصة لتثبيت براءة الاختراع لاتحتسب لكم ومن جهة أخرى البحث في اليابان وكوريا الجنوبية والصين من يساعدكم على الانتاج، مع كامل الاسف لاتنتظروا مت دولتنا الحبيبة أي شيء، هم الان إلا الاستيراد منذ ظهور كرونا ونحن نسمع عن مغاربة إخترعوا ولكن لم نسمع أن إحدى الاختراعات دخلت حيز الاستعمال أو حتى التجريب
مقبول مرفوض
1
2020/04/28 - 12:58
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة