الرئيسية | أخبار وطنية | سفير المغرب بإيطاليا يكشف عن وفاة 23 مغربيا بسبب فيروس "كورونا"

سفير المغرب بإيطاليا يكشف عن وفاة 23 مغربيا بسبب فيروس "كورونا"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
سفير المغرب بإيطاليا يكشف عن وفاة 23 مغربيا بسبب فيروس "كورونا"
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

كشف يوسف بلا، سفير المغرب في إيطاليا، اليوم الاثنين، أن عدد الوفيات بين أفراد الجالية بسبب وباء كورونا، بلغ لحد الساعة 23 وفاة، حسب المعلومات المتوفرة لدى القنصليات العامة، مؤكدا أنه تم دفنهم جميعا بالمقابر الإسلامية، واحترمت في مراسيم الدفن كل الطقوس المتعارف عليها عند المسلمين.

وبخصوص وضعية المواطنين المغاربة العالقين بالديار الإيطالية بعد تعليق الرحلات الجوية وإغلاق الحدود، أوضح يوسف بلا أنه تم إحصاء 113 حالة لحد الساعة، تتواصل معهم السفارة والقنصليات العامة، باستمرار، للاطمئنان على أحوالهم.

وأضاف أن الأمر يتعلق بزيارات عائلية أكثر منها سياحية، وبالتالي فكل المواطنين يقطنون مع ذويهم وأسرهم في مناطق مختلفة بإيطاليا.

وأكد السفير أن التدابير التي اتخذتها سفارة المملكة بروما لمواجهة آثار وباء كورونا وسط أفراد الجالية المغربية بإيطاليا "تعكس العناية الخاصة التي ما فتئ يحيط بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس أفراد الجالية وحرص جلالته الشديد على تتبع أوضاعها وخاصة في ظل هذه الظروف الاستثنائية".

وأوضح بلا، أن هذه التدابير ترتكز على ثلاثة محاور تتمثل في تعزيز العمل التواصلي، وتقديم الدعم المادي والمعنوي، والعمل على الصعيد الدبلوماسي والقنصلي.

وبخصوص تعزيز العمل التواصلي، أبرز السفير أنه من بين الإجراءات المتخذة في هذا المجال، وضع الطاقم الدبلوماسي والقنصلي في حالة تأهب وإنشاء خلية مركزية بالسفارة وخلايا تواصل بالقنصليات العامة للاستجابة لمتطلبات الجالية.

وفي ما يتعلق بتقديم الدعم المادي والمعنوي، أوضح بلا أنه في هذا الإطار تمت الاستجابة من قبل وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي ومغاربة العالم لكل طلبات الأسر المعوزة من أجل التكفل بدفن ذويهم المتوفين بالمقابر الإسلامية. كما تم التواصل مباشرة مع أسر المتوفين لتقديم واجب العزاء والمواساة والدعم المعنوي لهم في هذه الظروف العصيبة.

وفي المجال الدبلوماسي والقنصلي ، أشار السفير إلى أن الأمر يتعلق بالتدخل لدى السلطات المركزية والمحلية الإيطالية من أجل التغلب على جميع الصعاب بخصوص القوانين المحلية التي تحصر إمكانية الدفن بالمقابر الإسلامية في القاطنين بنفس البلدة. وهكذا، يقول الدبلوماسي المغربي ، صار من المتاح دفن موتى المسلمين من غير القاطنين في مقبرتي ميلانو وروما، كما تم افتتاح مقبرة جديدة بمنطقة فيرونا.

مجموع المشاهدات: 9535 |  مشاركة في:

عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | الوجدي
عندما يحاول المخزن صنع مجد على حساب مجهودات الاخريين
ماهو دور السفارات والقنصليات المغربية في اروبا والخليج وامريكا . عوض بيع الباسبور والوثائق الادارية للجالية هناك . وجمع المساعدات والاموال
ماهو الهدف من السفارة والقنصلية اذا كانت عبارة عن مجرد مكتب تجاري لجمع المال فقط .
والوقاحة الدبلوماسية هي عندما يحاول موضف مخزني استعمال زخم كثيف من المصطلحات وكثير من المفردات و الكلمات والحشو الاعلامي لتضليل ومحاولة التستر على الفشل الذريع بل المصيبة هي الركوب على جهود الايطاليين و محاولة نسب ذالك له
كل الدول الديمقراطية تحاول التكفل بمواطنيها بل وتعمل على ارجاعهم الى بلدهم باستثناء المغرب
كل الدول تقدم المساعدة المادية والدعم الكادي والمعنوي لمواطنيها باستثناء المغرب الذي حتى ارقام الهاتف التي وضعت للاستخبار و(وطلب المساعدة او النجدة) ليس مجانية بل ذات دفع وهنا حتى في وسط الازمة فان السفارة همها المال وليس الانسان
مقبول مرفوض
0
2020/04/06 - 06:11
2 | mohamed h t
شهداء الجاليه باطاليا
تعازي الحاره الى اهلى شهداء نا بالغربه والمهجرباطاليا
الله اوما ارحمهم برحمتك وغفر لهم ودخلهم جنات الخلد ورزق دويهم الصبر والسلوان ان لله وانا راجعون
مقبول مرفوض
0
2020/04/06 - 06:42
3 | عبدوا
كلام فارغ
الدبلوماسية الخاوية اوى باز لكم .نحن نقيم في ايطاليا لم يتصل بنا احد السيد السفير النسال مافيه عظم ...تهتم برعاياكم الأوفياء هههه الله يخلف على ايطاليا جميع الظروف مواتية نشكر الإيطاليين رغم الظروف الصعبة .يهتمون بنى وخاصة الابناء انتوعنى .اما القنصلية فلى شيء مؤكد على الواقع .بارك من توهيم الرأي العام.
مقبول مرفوض
0
2020/04/06 - 11:04
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

أقلام حرة